6/21/2018

6 عادات يومية تسبب لك الصداع

الصداع من الامور المزعجة التي قد تدعونا الى زيارة الطبيب عند استمراره لفترات طويلة، و بالرغم من ضرورة ذلك الا ان بعضه و في حال كان نتيجة سلوك خاطئ نقوم به، يمكن التغلب عليه باتباع الارشادات التالية.

ملاحظة : الآلام التي نتحدث عنها في هذا الموضوع عرضية، أما اذا استمرت لفترات طويلة فإن ذلك عائد لأسباب عضوية،  لذلك في حال بقائه لاكثر من يومين بعد تنفيذ طرق العلاج الموضحة ادناه، عليك استشارة الطبيب.
 عادات يومية تسبب لك الصداع
6 عادات يومية تسبب لك الصداع 


1. اذا كنت من مستخدمي الانترنت باستمرار : 
و ذلك بسبب اجهاد عضلات العين، ولتجنب هذه المشكلة ابعد نظرك عن شاشة الكمبيوتر او الهاتف المحمول كل 20 دقيقة  لمدة 20 ثانية، وامشي لـ 20 ثانية اخرى.

2. التعرض لإشعة الشمس :
 قد يؤدي التعرض لحرارة الشمس إلى توسع الأوعية الدموية في الدماغ ورفع درجة حرارة بشرتك مما يسبب الألم، و قد يؤدي وهج الشمس إلى تهيج عينيك،  و كل ذلك يؤدي إلى حدوث الصداع.
ارتداء قبعة واستخدام النظارات الشمسية أثناء وجودك في الشمس يحميك من ذلك.

3.  التدخين وشرب الخمور :
النيكوتين الموجود في السجائر او الارجيلة (الشيشة) يغير حجم الأوعية الدموية في الدماغ، مما يسبب الصداع، ومن الممكن أن يسببه دخان السجائر أيضًا لإنه يسبب تهيج الأنف والحلق.
تتسبب الكحول أيضًا في تضخم الأوعية الدموية في الدماغ  مسببة نفس الالم، لكن أسوأ انواعه هو النبيذ الأحمر لأنه يحتوي على التيرامين والهيستامين والكبريتات  وهي مواد مرتبطة بشكل مباشر بألم الرأس.

5. استهلاك الكافيين :
 في حال استهلاكه بكميات صغيرة ، يمكن أن يساعد الكافيين في تخفيف الصداع ، وبالتالي يتم تضمينه في بعض أدوية آلام الرأس، لكن استهلاك الكافيين بكثرة في القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية قد يجعلك مدمنًا عليه، وكما اكتشف الباحثون من جامعة جونز هوبكنز ، فإن ألم الرأس هو أحد أعراض تقليل الكافيين بعد التعود على تناول كميات كبيرة منه.

6.عدم  شرب الماء : 
الجفاف هو سبب شائع للصداع، لتجنبه حافظ على رطوبة جسمك بشكل صحيح، ولكن ضع في اعتبارك أن شرب الماء بكميات كبيرة زائدة عن الحاجة يمكن أن يؤدي إلى نقص الصوديوم في الدم، و هذا يمكن أن يؤدي إلى نفس الالم بالاضافة إلى الشعور بالغثيان والانتفاخ .

اليك هذا الجدول الذي يساعدك في شرب الماء بشكل صحي على مدار اليوم :
الساعة 8 صباحا : شرب كوبين من الماء 
الساعة 11 صباحا : شرب كوب من الماء 
الساعة 1 بعد الظهر : شرب كوبين من الماء 
الساعات 4،6،8 مساءا : كوب على رأس كل منها