5 دروس في الحياة من أحد أبطال السباق

يقدم لنا  كارل ميلتزر ، عداء الماراثونات الطويلة 5 دروس في الحياة مكنته من تحقيق إنجازات هائلة في مسيرته شملت تحقيق الرقم القياسي في اطول مسار في العالم The Appalachian Trail.



1.  ركز على ما تستطيع التحكم به و انسى ما هو خارج عن سيطرتك:
أيّاً كان التحدي الذي تخوضه سواء كان ذلك برنامج دكتوراه، اثبات نفسك في العمل، خوض ماراثون طويل فإن العقلية هي كل شيء.

ينصحنا كارل ميلتزر بتجنب التفكير بالمشروع "كشيء كبير" و بتقسيم هدفنا إلى مهام صغيرة نستطيع القيام بها، قد يبدو هدفنا الطويل بعيد المنال مما يجعلنا نشكك بقدراتنا و نشعر باليأس، لكن بالتأكيد باستطاعتنا التركيز على القيام بمهمة صغيرة، (مثل قراءة 10 صفحات مثلاً) مع تجنب التركيز على المهمة الأكبر (قراءة كتاب من 500 صفحة).

2.  ابقى إيجابياً، دوماً:
تجنب التفكير السلبي و تجنب القلق و لا تركز على السلبيات، ليس الأمر متعلقاً بعدم النظر إلى النصف الفارغ من الكأس، لكن هذا يعني أنه مهما كان الوضع سيئاً فإن علينا التعامل معه بإيجابية، تذكر مهمتك و افعل كل ما يمكنك القيام به الآن.

3. استمتع بالرحلة:
من الضروري أن تشعر بالتحدي عند القيام بمهمة ما، لكن إذا كنت لا تستمتع بالقيام بها فما الجدوى إذاً؟ في الحقيقة السعادة الأكبر تكمن في السعي لهدفك و العمل لتحقيقه، و ليست عند الحصول عليه كما قد نتخيل. 

4. واظب على الظهور:
في بعض الأحيان مجرد القيام من السرير يُعتبر نصف المهمة، في الحقيقة كل ما عليك فعله هو الإنتقال من النقطة أ إلى النقطة ب كل يوم، واظب على الظهور في المكان الذي تسعى به لتحقيق هدفك، مجرد وجودك في المكان المناسب يوفر لك الدافعية حتى تكمل مهمتك. 

5. اشعر بالامتنان:
يقول العداء أن أفضل طريقة لتحسين مزاجك هي أن تكون لطيفاً اتجاه الآخرين و أن تظهر امتنانك لهم، عندما تشعر بالإحباط أو بالخيبة تذكر اولئك الذين يساعدونك دوماً و قدم الشكر لهم.
الشعور بالتقدير و الامتنان اتجاه الآخرين له الكثير من الفوائد المثبتة علمياً، مثل السعادة و الصحة الأفضل و تخفيف العدائية و المشاعر السلبية، و تكوين الصداقات بسهولة.

ترجمة و تعديل: يزن الشربجي | طور قدراتك