أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

اعراض نقص الكالسيوم في الجسم

الكالسيوم معدن أساسي مهم  لدوره في صحة العظام، و تحتاجه أجسامنا أيضًا لدوره في  استقرار ضغط الدم وتنظيم إفراز الهرمونات ، ومساعدته في  نقل الإشارات العصبية بشكل صحيح. عندما لا نحصل على ما يكفي من الكالسيوم من طعامنا ، يمكن أن نعاني من عدة اعراض بسبب نقص الكالسيوم وهي :

اعراض نقص الكالسيوم في الجسم
اعراض نقص الكالسيوم في الجسم

1. البشرة الجافة :
نقص كلس الدم أو نقص الكالسيوم في جسمك قد يكون ظاهرًا على جلدك. هذه الحالة عادة ما تجعل بشرتك تبدو متقشرة وجافة. كما تم اكتشاف أن نقص الكالسيوم له صلة وثيقة بتطور مشاكل الجلد مثل الأكزيما والصدفية.

2. الارهاق :
كقاعدة عامة ، يؤثر عدم كفاية الكالسيوم في جسمك على صحتك الجسدية بشكل عام. لذلك ، إذا كنت تعاني من التعب الشديد ، أو الخمول ، أو نقص الطاقة ، أو الشعور المستمر بالكسل ، فابتعد عم  مشروبات الطاقة وحاول التركيز على موازنة نظامك الغذائي بدلاً من ذلك.

3. الاحباط والاكتئاب :
تبين أن الكالسيوم ضروري أيضًا في تحسين المزاج. هذا العنصر هو مهدئ طبيعي له علاقة كبيرة في الاسترخاء . إذن فالقاعدة العامة هنا هي: كلما قل استهلاك الكالسيوم ، كلما شعرت بالاكتئاب والاحباط .

4. عدم الوصول الى مرحلة النوم العميق :
عندما ننام ، ترتفع مستويات الكالسيوم في الدم للحصول على النوم العميق. وهي مرحلة مهمة اثناء النوم تساعد الجسم على استعادة طاقته ،  لذا إذا كان جسمك يفتقر إلى الكالسيوم ، فربما تفشل في الحصول على نوم عميق في الليل. ترتبط هذه المشكلة مباشرة بدور الكالسيوم في خلق الميلاتونين ، وهو هرمون يساعدنا على النوم.

إن إفراز هرمون الميلاتونين يتوقف على وجود الضوء في البيئة حيث يزيد إفرازه عندما يقل الضوء، بينما يقل إفرازه عند زيادة كمية الضوء. حيث يقوم بدور المنبه الخاص بجسم الإنسان فهو ينظم الدورة الخاصة بنومه واستيقاظه ولا يعرف حتى الآن ميكانيكية عمل هذا الهرمون. يفرز ليلاً لكي يساعد الإنسان على النوم ويتوقف الجسم عن إنتاجه نهاراً مع ضوء الشمس حتى يمكنه الاستيقاظ وممارسة أعماله ونشاطاته. يتوفر هرمون الميلاتونين في صورة غذائية وفي صورة دوائية لمعالجة حالات الأرق للتغيرات التي تحدث في ساعات العمل وعند السفر. ولا يوجد دليل علمي يبين أن للميلاتونين آثار عقلية.  ويكيبيديا
5. تنمل الاطراف :
التنمل يتضمن مجموعة من الأعراض العصبية المتعلقة بنقص الكالسيوم الحاد. من بينها ، قد تعاني من وخز وتنميل حول الفم أو في أصابع اليدين والقدمين ، ورعشات العضلات ، ووخز عند  اللمس ، وحتى ضعف الذاكرة والهلوسة.

6. الاصابة المكررة بالامراض :
يلعب الكالسيوم دوراً هاماً في الحفاظ على جهاز مناعي صحي لأنه يساعد جسمك على مكافحة الفيروسات والبكتيريا. يقلل نقص الكالسيوم من مقاومة الجسم لهجمات مسببات الأمراض ونتيجة لذلك ، سوف تصاب بالمرض وتصاب بنزلات البرد والسعال والعطس أكثر من المعتاد.

7. هشاشة في الاظافر :
مثل عظامك ، تحتاج أظافرك أيضا إلى كمية معينة من الكالسيوم للحفاظ على سلامتها. لذلك عندما تعاني من نقص في الكالسيوم ، تصبح أظافرك جافة جدًا وضعيفة وعرضة للتقشير والتكسر .

8. صعوبة في البلع :
على الرغم من أنه قد يبدو مفاجئًا إلى حد ما ، إلا أن نقص الكالسيوم يمكن أن يؤدي أيضًا إلى عسر البلع - أو صعوبة في البلع. هذا الشعور بالضيق ينتج عن تقلصات ضعيفة للعضلات في حلقك. في الحالات الشديدة ، قد يؤدي حتى إلى تقلصات في الحنجرة وتغييرات صوتية غير عادية.

9. اوجاع الاسنان :
يتم تخزين الغالبية العظمى من الكالسيوم في جسمك في عظامك وأسنانك ، لذلك عادة ما تكون اسنانك  أول من يعاني من نقص الكالسيوم. بسبب عدم وجود هذا العنصر الحيوي ، قد تبدأ أسنانك بالتحول إلى اللون الأصفر والتحلل . بالإضافة إلى ذلك ، قد يزيد أيضًا خطر الإصابة بأمراض اللثة.

10 . تشنجات العضلات :
قد تكون تقلصات العضلات في الفخذين  والذراعين وتحت الإبط التي تحدث اغلب الاوقات في ساعات  الليل أحد الأعراض المبكرة لنقص الكالسيوم. ويمكن أيضًا أن يتبع التشنجات آلام في العضلات أثناء الحركة والمشي. قد تتطور إلى تشنجات في العضلات في جميع أنحاء الجسم مع مرور الوقت.


كيف اعالج نقص الكالسيوم في الجسم : 
يجب على كل شخص بالغ أن يستهلك حوالي 1000 مجم من الكالسيوم في اليوم. من أجل الحفاظ على كمية مناسبة من الكالسيوم ، يجب أن تضيف الخضار الورقية  مثل الكرنب ، البروكلي ،  إلى نظامك الغذائي . من بين الأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم ، من الضروري تناول المزيد من الأسماك الدهنية (مثل سمك السلمون والسردين والماكريل والتونة) والجبن والحليب وفول الصويا واللوز وبذور السمسم.

لمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل ، يجب أيضًا زيادة كمية فيتامين D. يمكنك العثور على هذا الفيتامين في صفار البيض والمحار والروبيان والفطر وبعض الأطعمة المدعمة مثل الحبوب ودقيق الشوفان وعصير البرتقال.