5 امور قد تسبب تغير لون العينين
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

5 امور قد تسبب تغير لون العينين

ليس من الشائع التساؤل عما إذا كانت عيناك قادرة على تغيير لونها .، جميعنا يرغب بالحصول على عيون جذابة او أن يكون لدينا عيون ذات الوان مختلفة لمجرد رؤية شكلها على احدى الملصقات، اذا كنت تعتقد بأن لون العين لايمكنه ان يتغير فانت مخطئ ، يمكن للعيون أن تغير لونها تمامًا! كيف يحدث هذا؟ هيا لنبدأ مع الأسباب.
5 امور قد تسبب تغير لون العينين
5 امور قد تسبب تغير لون العينين


أولاً ، القزحية هي عضلة في العين وهي من تعطي العين  لونها  المنعكس بسبب الضوء ، يمكن للقزحية إما التوسع أو التضيق من أجل السيطرة على حجم بؤبؤ العين، يتقلص البؤبؤ عندما يتعرض للضوء الساطع ، بينما يتوسع في الإضاءة الباهتة. عندما يتغير حجم البؤبؤ ، فإن الأصباغ في القزحية إما أن تنضغط أو تنتشر ، مما يتسبب في تغير طفيف في لون العين .

ومع ذلك ، الضوء ليس هو السبب الوحيد الذي يجعل عينيك قادرة على تغيير لونها، هناك عوامل أخرى  تعمل على جعل  عينيك ذات لون باهت أو غامق.

1. العمر :
عادة ما يولد الأطفال بعيون زرقاء فاتحة أو رمادية ، ولكن مع نموهم ، غالباً ما تصبح عيونهم أكثر قتامة. هذا لأن لون العين يتحدد بواسطة جيناتك ومستوى الميلانين في جسم الطفل . كلما كبرت ، يزيد مستوى الميلانين حول بؤبؤ العين ، مما يجعل العين أكثر قتامة. ومع ذلك ، 10-15 ٪ من العيون  تتغير إلى لون أفتح مع تقدم العمر ، بسبب تغير او تحلل لون صبغة الميلانين.

2. التعرض لأشعة الشمس:
يمكن تنشيط إنتاج الميلانين من خلال التعرض لأشعة الشمس ، مما يعني أن التعرض الطويل لأشعة الشمس قد يجعل لون العيون أكثر قتامة ( غامقة) .

3. العواطف :
يمكن لبعض المشاعر أن تغير حجم البؤبؤ ولون القزحية ايضا . عندما تكون سعيدًا أو غاضبًا أو حزينًا ، يقوم جسمك بإفراز هرمون يغير حجم البؤبؤ.  بمعنى عندما تكون سعيدًا أو غاضبًا ، تصبح عينيك أكثر حيوية ونشاطاُ ، بينما عندما تبكي ، تحصل عيناك على لون ضارب إلى الحمرة ، مما يجعل عينيك تبدو لامعة اكثر.

4. الملابس والماكياج:
الملابس الداكنة بالإضافة إلى بعض مكياج الألوان على جفونك ، أو كحل العيون الأبيض ، كلها أشياء يمكن أن تجعل عينيك تبدو أكثر حيوية بشكل خادع  وليس حقيقي اي تبدو حيوية لمن يشاهدها بسبب تأثير الالوان حول العينين .

5. النظام الغذائي الخاص بك:
 سيؤثر نوع نظامك الغذائي  الذي تتبعه على لون عينيك. فيما يلي بعض الأطعمة التي تغير لون عينك إذا استهلكتها بشكل متكرر :

  •  السبانخ:  غني بالحديد ، يجعل عينيك تبدو أصغر سناً ولامعة ومشرقة 
  •  العسل الطبيعي: الاستهلاك المنتظم للعسل يمكن أن يجعل لون عينك أخف ( لون افتح)  وأكثر إشراقا.
  •  السمك: يمكن أن يسبب استهلاك الأسماك ازدياد قوة لون عينك واعتمادًا على الاستهلاك ، قد تكون هذه التغييرات دائمة.
  •  البصل: لقد أظهرت الدراسات ان تناول البصل بشكل منتظم  يسبب تغيرات تدريجية في لون العينين والجلد.
  •  المكسرات: إضافة المكسرات المختلفة إلى نظامك الغذائي قد يسبب الحصول على لون أخف لعينيك.

 ملاحظة: لن تؤثر المكسرات المحمصة على عينيك لأن المواد المغذية (التي قد تغير لون عينيك) قد تم تدميرها بالفعل من خلال تعريضها لدرجات حرارة عالية.