أمراض يكشف عنها لون الأظافر

دلائل تغير لون الاظفر والأمراض التي  يكشف عنها :
للاظافر اهمية بالغة في حياتنا اليومية ، فهي تساعد اليد على القيام بمهامها على اكمل وجه، كما ان النساء تجعل منها لوحات فنية صغيرة تتزين بها عن طريق طلاء الاظافر او الرسم عليها، ولكن لماذا يختلف لون الاظفر احيانا وماهي علاقته بحالتنا الصحية،

تعتبر الاظافر مرآة الجسد ، فهي تعكس مايعاني منه الجسم بشكل دقيق ، ربما تكون قد اندهشت من هذه المعلومة ولكن ماسوف نطرحه لاحقا سيجعلك تغير نظرتك لاظفرك من  الان وصاعداً.
أمراض يكشف عنها لون الأظافر
أمراض يكشف عنها لون الأظافر


ملاحظة : قد يكون تغير اللون عرضي وليس له علاقة بالامراض المذكورة في الاسفل، لذا عليك دائما استشارة الطبيب ليتم تشخيص حالتك بشكل صحيح.

الاظافر الصفراء :
في معظم الحالات ، تشير الأظافر الصفراء إلى وجود عدوى فطرية. إذا لم تتم معالجتها في الوقت المناسب ، فقد تزداد هذه الحالة سوءًا .

الاظافر الخضراء :
قد تحصل أظافرك على لون أخضر وتصبح متفتتة، وتشمل الأسباب مسببات اللون الاصفر السابقة بالاضافة الى مشاكل الرئة الناجمة عن التدخين ، والاستخدام المتكرر لأظافر الصناعية منخفضة الجودة.

الاظافر البيضاء ذات علوية وردية :
يمكن أن تكون الخطوط البيضاء ذات الشريط الوردي في الأعلى علامة على قصور القلب الاحتقاني ، والفشل الكلوي ، والسكري ، وبعض مشاكل الكبد مثل التهاب الكبد أو تليف الكبد في بعض الأحيان ، و قد تحدث أيضًا  بسبب الشيخوخة .

الاظافر الشاحبة :
إذا كانت أظافرك شاحبة للغاية ، فمن المحتمل أن يكون لديك نقص غذائي أو مشكلة في الدورة الدموية تمنع الدم من الوصول إلى أطراف أصابعك. في اغلب الحالات  قد يؤدي الى ذلك  فقر الدم أو نقص الحديد في الدم.

الاظافر الحمراء الداكنة :
قد تشير الأظافر الحمراء الداكنة إلى أنك مصاب بمرض القلب. إذا كان الاحمرار يمتد إلى جوانب أظافرك وجلدك ، فقد يكون هذا علامة على مرض مناعي ذاتي يسمى الذئبة.

الاظافر الوردية او الزرقاء :
عادة ما تعني الأظافر الوردية أو الزرقاء أن جسمك لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين. من بين الأسباب المحتملة الأخرى مشاكل القلب ومشاكل الرئة مثل انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

الاظافر البنية :
 إذا تحول لون أظفرك إلى اللون البني ، فقد يشير ذلك إلى أنك مصاب بمرض الغدة الدرقية أو مشاكل غذائية.

الاظافر الرمادية :
 عادة ما تتحول الأظافر الى اللون الرمادي عن طريق تناول بعض العقاقير التي تستلزم وصفة طبية مثل الحبوب المضادة للملاريا.

ملاحظة: قد يكون تغير لون الاظفر لحالة مرضية لم يتم ذكرها او لحالة عرضية لاعلاقة لها بالامراض مثل الاصابة المباشرة من طرف خارجي ،  الغاية من طرح الموضوع هومن اجل  لفت الانتباه الى اهمية هذا التغير في الالوان فقط، اذا كان هناك تغير في لون اظفرك  فعليك استشارة الطبيب ولا تعتمد في تشخيص حالتك الصحية عن طريق هذا الموضوع.