أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

ما هو الكافيين ، وهل هو جيد أم سيء للصحة؟

يعتمد الكثير من الناس على الكفايين كمنشط طبيعي كل صباح ، في الواقع ، هذا المنشط الطبيعي هو واحد من أكثر المكونات شيوعا في العالم وغالبا ما  يتحدث الناس عن اثاره  على الجسم مثل صعوبة النوم او القلق ، ولا يخفى ايضاً ان للكافيين الكثير من الفوائد ،في هذا المقال سنتحدث عن اخر ما توصلت اليه الابحاث عن تأثيره على جسم الانسان .

ما هو الكافيين ، وهل هو جيد أم سيء للصحة؟
كمية الكافيين في بعض المشروبات التي نتناولها بشكل يومي

كل ماتحتاج معرفته عن الكافيين :

ما هو الكافيين ؟

الكافيين هو عنصر ذو فعالية كبيرة محفزة للدماغ  وهو العنصر الأكثر شيوعا في  الشاي والقهوة والكاكاو ، يعمل على  تحفيز الدماغ والجهاز العصبي المركزي ، مما يساعدك على البقاء في حالة نشاط وعدم الشعور بالتعب .

تاريخ اكتشافه 

يتتبع المؤرخون انتاج أول شاي مخمر  يعود إلى 2737 قبل الميلاد وبحسب ما قيل ، تم اكتشاف القهوة منذ عدة سنوات على يد راعٍ إثيوبي كان قد لاحظ  ان الماعز التي كان يرعى بها اصبحت نشيطة وذات طاقة عالية بعد ان اكلت من اشجار البن ، في الوقت الحاضر ، يستهلك 80٪ من سكان العالم منتجًا يحتوي على مادة الكافيين يوميًا ، وتزداد هذه النسبة إلى 90٪ للبالغين في أمريكا الشمالية .

كيف يؤثر  الكافيين  في الجسم ؟

بمجرد تناول  اي مشروب او طعام يحتوي على الكافيين  ، يتم امتصاص الكافيين بسرعة من خلال الأمعاء إلى مجرى الدم ، ومن هناك ، ينتقل إلى الكبد وينقسم إلى مركبات اخرى  يمكن أن تؤثر على وظائف الأعضاء المختلفة في الجسم البشري .

ولكن التأثير الرئيسي له يكون على الدماغ ، اذ يعمل على منع تأثيرات الأدينوزين ، وهو ناقل عصبي يريح الدماغ ويجعلك تشعر بالتعب ،  عادة تتراكم مستويات الأدينوزين على مدار اليوم ، وكلما زادت المستويات جعلتك تشعر بالتعب بشكل اكبر  وتسبب لك الرغبة الشديدة في النوم ، يساعدك الكافيين على البقاء مستيقظًا عن طريق الاتصال بمستقبلات الأدينوزين في الدماغ دون تنشيطها. هذا يمنع آثار الأدينوزين ، مما يؤدي إلى تقليل التعب .

كما أنه قد يزيد من مستويات الأدرينالين في الدم ويزيد من نشاط الدماغ للناقلات العصبية الدوبامين والنورادرينالين هذا المزيج يحفز الدماغ ويزيد من نشاطه وتركيزه ، وكثيرا ما يستخدم الكافيين كعقار علاجي للامراض النفسية ، كما ان اثاره في الجسم سريعة المفعول ، على سبيل المثال ، يمكن للمقدار الموجود في كوب واحد من القهوة من الكافيين  أن يستغرق 20 دقيقة للوصول إلى مجرى الدم وحوالي ساعة فقط  للوصول إلى الفعالية الكاملة للمادة .


ما هي الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين ؟

الكافيين موجود بشكل طبيعي في البذور أو المكسرات أو الأوراق لبعض النباتات ،  يتم حصاد هذه المصادر الطبيعية ومعالجتها لإنتاج الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

هنا كميات الكافيين المتوقعة لكل 8 أوقية (240 مل) من بعض المشروبات الشعبية المتعارف عليها عالميا:
  1. اسبرسو: 240-720 ميلي غرام.
  2. القهوة: 102-200 ميلي غرام.
  3. مشروبات الطاقة: 50-160 ميلي غرام.
  4. الشاي المخمر: 40-120 ميلي غرام.
  5. المشروبات الغازية: 20-40 ميلي غرام.
  6. القهوة منزوعة الكافيين: 3-12 ميلي غرام.
  7. مشروبات الكاكاو: 2-7 ميلي غرام.
  8. حليب الشوكولاته: 2-7 ميلي غرام.
بعض الأطعمة تحتوي أيضا على مادة الكافيين. على سبيل المثال :
  1. 1 أوقية (28 غرام) من شوكولاتة الحليب على 1-15 ميلي غرام 
  2. 1 أوقية من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 5–35 ميلي غرام

هل الكافيين يحسن المزاج وعمل الدماغ  ؟

الكافيين لديه القدرة على منع تاثير الناقل العصبي الأدينوزين كما اشرت سابقاً ، هذا الامر يعمل على زيادة تاثير النواقل الاخرى مثل
  الدوبامين والنورادرينالين ،  ويعتقد أن هذا التغيير في  الدماغ يفيد مزاجك ووظائفك الدماغية.

تشير إحدى التقارير إلى أنه بعد تناول المشاركين 37.5-450 ملغ من الكافيين ، شعروا بتحسن ونشاط وقدرة على التذكر على المدى القريب والردة الفعل السريعة بعد عدة اختبارات اجريت عليهم . (المصدر)

بالإضافة إلى ذلك ، ربطت دراسة حديثة شرب فنجانين إلى ثلاثة فناجين من القهوة التي تحتوي على مادة الكافيين في اليوم إلى انخفاض خطر  الانتحار بنسبة 45٪ (المصدر).

كما ذكرت دراسة أخرى انخفاض خطر الاصابة بالاكتئاب  بنسبة 13 ٪  بين مستهلكي الكافيين (المصدر).

عندما يتعلق الأمر بالمزاج ، فإن كثرة الكافيين ليس بالضرورة أفضل ، وجدت دراسة أن فنجانًا ثانيًا من القهوة لم يعطي أي فوائد أخرى إلا إذا تم استهلاكه بعد 8 ساعات على الأقل من أول كوب (المصدر).

شرب ما بين ثلاث إلى خمس فناجين من القهوة يوميا قد يقلل أيضا من خطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل ألزهايمر وباركنسون بنسبة 28-60 ٪ (المصدر).


هل يسرع عملية الأيض وفقدان الوزن ؟

بسبب قدرته على تحفيز الجهاز العصبي المركزي ، قد يزيد الكافيين من عملية الأيض بنسبة تصل إلى 11 ٪ وحرق الدهون بنسبة تصل إلى 13 ٪ (المصدر).

من الناحية العملية ، قد يتطلب منك الامر  استهلاك 300 ملغ من الكافيين يومياً لحرق 79 سعرة حرارية إضافية في اليوم ، قد يبدو هذا المقدار صغيراً ، ولكن هذا المقدار هو المسؤول  عن زيادة الوزن السنوية البالغة 2.2 رطل (1 كيلوجرام) عند الأمريكيين (المصدر).

الكافيين قد يعزز أداء التمارين الرياضية

عندما يتعلق الأمر بممارسة الرياضة ، قد يزيد الكافيين من حرق الدهون لاستخدامه كوقود  ، هذا مفيد لأنه يمكن أن يساعد على تخزين الجلوكوز في العضلات لفترة أطول ، مما قد يؤخر الوقت الذي تستغرقه عضلاتك للوصول إلى الإرهاق والتعب .

ولاحظ الباحثون أن تناول كمية من الكافيين بنسبة 2.3 ملغ / رطل (5 ملغ / كغ) من وزن الجسم تحسن أداء التحمل بنسبة تصل إلى 5 ٪ ، عندما يتم استهلاكها قبل ساعة واحدة من التمرين (مصدر).


علاقته بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني

على الرغم مما قد سمعته ، لا يرفع الكافيين من خطر الإصابة بأمراض القلب في الواقع ، تظهر الابحاث الحديثة انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 16-18٪ لدى الرجال والنساء الذين يشربون ما بين فنجان الى أربعة فناجين قهوة كل يوم (مصدر).

تشير دراسات أخرى إلى أن شرب 2-4 أكواب من القهوة أو الشاي الأخضر في اليوم الواحد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تتراوح بين 14 و 20٪ .

شيء واحد أن نأخذ في الاعتبار هو أن الكافيين قد يرفع ضغط الدم قليلا عند بعض الناس . ومع ذلك ، فإن هذا التأثير يكون صغيراً عموماً (3-4 مم زئبقي) ويميل إلى التلاشي لمعظم الأفراد عندما يستهلكون القهوة بانتظام .

قد يحمي أيضا ضد مرض السكري. لاحظت دراسة حديثة أن أولئك الذين يشربون  القهوة لديهم مخاطر للاصابة  أقل بنسبة 29٪  بمرض السكري من النوع الثاني كما لاحظ الباحثون أن الخطر ينخفض ​​بنسبة 12-14 ٪ لكل 200 ملغ من الكافيين المستهلك 

ومن المثير للاهتمام أن تناول القهوة منزوعة الكافيين يرتبط أيضاً بخطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 21٪. هذا يدل على أن المركبات المفيدة الأخرى في القهوة يمكن أن تحمي أيضا من مرض السكري من النوع 2 .


فوائد صحية أخرى للكافيين

يرتبط استهلاك الكافيين بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى:


  • يحمي الكبد: القهوة قد تقلل من خطر تلف الكبد (تليف الكبد) بنسبة تصل إلى 84٪ و  قد تبطئ تطور المرض للاشخاص المصابين به  ، وتحسن الاستجابة للعلاج وبتالي تعمل على خفض خطر الوفاة المبكرة .
  • يعزز طول العمر  (بإذن الله) : شرب القهوة قد يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 30 ٪ ، وخاصة بالنسبة للنساء ومرضى السكري 
  • يقلل خطر الإصابة بالسرطان: 2-4 فناجين من القهوة يومياً قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل إلى 64٪ وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة تصل إلى 38٪.
  • يحمي البشرة: إن استهلاك 4 أكواب أو أكثر من القهوة التي تحتوي على الكافيين يومياً قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 20٪ .
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد: قد يكون لشاربي القهوة مخاطر منخفضة للاصابة بالمرض بنسبة تصل إلى 30٪  ومع ذلك ، لا تتفق جميع الدراسات على هذه الفائدة .
  • يمنع النقرس: إن شرب أربعة فناجين قهوة بانتظام يومياً قد يقلل من خطر الإصابة بالنقرس بنسبة 40٪ عند الرجال و 57٪ عند النساء.
  • يقوي صحة الأمعاء: إن تناول 3 أكواب من القهوة يومياً لمدة 3 أسابيع قد يزيد من كمية ونشاط بكتيريا الأمعاء المفيدة ، ضع في اعتبارك أن القهوة تحتوي أيضًا على مواد أخرى تعمل على تحسين الصحة، قد تكون بعض الفوائد المذكورة أعلاه ناتجة عن مواد أخرى غير الكافيين.

السلامة والآثار الجانبية لاستهلاك الكافيين

يعتبر استهلاك الكافيين آمنًا بشكل عام. ومع ذلك ، من الجيد أن نأخذ في الاعتبار أن الافراط في تناول الكافيين يسبب الإدمان ، كما ان بعض الآثار الجانبية المرتبطة بزيادة  تناوله تشمل القلق ، والأرق ، والرعشة ، وعدم انتظام ضربات القلب ومشاكل النوم .

الكثير من الكافيين قد يسبب أيضا الصداع ، والصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم لدى بعض مرضى الضغط ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للكافيين الوصول الى الجنين  بسهولة عبر المشيمة ، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإجهاض أو انخفاض الوزن عند الولادة. يجب على النساء الحوامل الحد من تناول منتجات الكافيين خلال فترة الحمل .


وأخيراً ، تجدر الإشارة إلى أن الكافيين يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية ، يجب على الأفراد الذين يأخذون مرخيات العضلات Zanaflex أو مضادات الاكتئاب Luvox تجنب تناول الكافيين لأن هذه الأدوية  يتأثر مفعولها داخل الجسم بشكل كبير بفعل الكافيين .

ترجمة واعداد : أحمد خريس | طور قدراتك