10 حقائق عن الخلايا السرطانية قد تفاجئك

الخلايا السرطانية هي خلايا غير طبيعية تتكاثر بسرعة ، مما يحافظ على قدرتها على التكاثر والنمو، ينتج عن نمو الخلايا  هذا تطور كتل الأنسجة أو الأورام،  تستمر الأورام في النمو بعضها يعرف بالأورام الخبيثة ، يمكن لها ان تنتقل من مكان الى اخر في جسم ، ولذلك التأخر في كشفها طبيا يعمل على انتشار المرض ، كما و تختلف الخلايا السرطانية عن الخلايا الطبيعية في عدد امور اهمها  لا تتعرض الخلايا السرطانية للشيخوخة البيولوجية ، وتحافظ على قدرتها على الانقسام ، ولا تستجيب لإشارات الإنهاء الذاتي، فيما يلي عشر حقائق مثيرة للاهتمام حول الخلايا السرطانية قد تفاجئك.

10 حقائق عن الخلايا السرطانية  قد تفاجئك

1. هناك أكثر من 100 نوع من السرطان
هناك العديد من أنواع السرطان المختلفة وقد تحدث هذه السرطانات في أي نوع من خلايا الجسم. يتم تسمية أنواع السرطان عادة للأعضاء أو الأنسجة أو الخلايا التي تتطور فيها. النوع الاكثر شيوعا من السرطان هو  سرطان الجلد. تتطور الأورام السرطانية في الأنسجة الظهارية ، التي تغطي الجزء الخارجي من الجسم وأطراف الأعضاء والأوعية والتجاويف، يتكون الساركوما  وهو احد انواع السرطانات في الأنسجة العضلية والعظمية والناعمة بما في ذلك الأنسجة الدهنية والأوعية الدموية والأوعية الليمفاوية والأوتار والأربطة، اما سرطان الدم  فـ ينشأ في خلايا نخاع العظام التي تنتج خلايا الدم البيضاء.

2. بعض الفيروسات قد تسبب السرطان 
قد ينتج تطوير الخلية السرطانية عن عدد من العوامل بما في ذلك التعرض للمواد الكيميائية والإشعاعية والأشعة فوق البنفسجية وأخطاء تكرار الكروموسومات، بالإضافة إلى ذلك ، الفيروسات لديها القدرة على إحداث السرطان عن طريق تغيير الجينات، يقدر أن فيروسات السرطان تسبب 15 إلى 20 ٪ من جميع أنواع السرطان، تقوم هذه الفيروسات بتغيير الخلايا عن طريق دمج موادها الوراثية مع DNA الخلية المضيفة. تقوم الجينات الفيروسية بتنظيم نمو الخلايا ، مما يمنح الخلية القدرة على الخضوع لنمو جديد غير طبيعي. تم ربط فيروس Epstein-Barr مع سرطان الغدد الليمفاوية Burkitt ، ويمكن لفيروس التهاب الكبد B أن يسبب سرطان الكبد ، وفيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن يسبب سرطان عنق الرحم.

3. يمكن الوقاية من حوالي 30 ٪ من انواع السرطان
وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، يمكن الوقاية من حوالي 30 ٪ من جميع انواع السرطان، تشير التقديرات إلى أن 5-10 ٪ فقط من جميع أنواع السرطان تُعزى إلى خلل جيني وراثي، اما باقي الانواع  فترتبط  بالملوثات البيئية ، والالتهابات ، واسلوب الحياة (التدخين ، سوء التغذية ، وعدم النشاط البدني). العامل الوحيد الأعظم الذي يمكن الوقاية منه من أجل منع تطور السرطان وموصى به على مستوى العالم هو التدخين وتعاطي التبغ بشكل عام ،  حوالي 70 ٪ من حالات سرطان الرئة يعود السبب فيها إلى التدخين.

4. خلايا السرطان تشتهي السكر
تستخدم الخلايا السرطانية الكثير من الجلوكوز في النمو مقارنة باستخدام الخلايا الطبيعية. الجلوكوز هو سكر بسيط مطلوب لإنتاج الطاقة من خلال التنفس الخلوي. تستخدم الخلايا السرطانية السكر بمعدل مرتفع للاستمرار في الانقسام. هذه الخلايا لا تحصل على طاقتها فقط من خلال التحلل السكري ، وعملية "تقسيم السكريات" لإنتاج الطاقة. الميتوكوندريا لخلية السرطان توفر الطاقة اللازمة لتشجيع نمو غير طبيعي المرتبطة بالخلايا السرطانية. توفر الميتوكوندريا مصدرا للطاقة تضخيم يجعل الخلايا الورمية أكثر مقاومة للعلاج الكيميائي ، لذا يجب على مرضى السرطان التخفيف من تناول السكر.

5. خلايا السرطان يمكنها الاختباء داخل الجسم 
يمكن للخلايا السرطانية تجنب نظام المناعة في الجسم عن طريق الاختباء بين الخلايا السليمة، على سبيل المثال ، تفرز بعض الأورام بروتينًا تفرزه الغدد الليمفاوية أيضًا، يسمح البروتين للورم بتحويل الطبقة الخارجية إلى شيء يشبه النسيج الليمفاوي، هذه الأورام تظهر كأنسجة سليمة وليست نسيج سرطاني، ونتيجة لذلك ، لا تكتشف الخلايا المناعية الورم بأنه مادة ضارة ويسمح لها بالنمو والانتشار في الجسم. الخلايا السرطانية الأخرى تتجنب أدوية العلاج الكيماوي عن طريق الاختباء في أجزاء الجسم، بعض خلايا سرطان الدم تتجنب العلاج عن طريق التخفي في مسامات في العظام.

6. خلايا سرطان يمكنها تغير شكلها باستمرار
تقوم الخلايا السرطانية بتغييرات لتجنب دفاعات جهاز المناعة ، وكذلك للحماية من العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي. على سبيل المثال ، يتغير شكل الخلايا الظهارية السرطانية من الخلايا السليمة ذات الأشكال المعروفة للأطباء لتشبه النسيج الضام الرخو، وقد عزيت القدرة على تغيير الشكل إلى تعطيل التبديل الجزيئي يسمى microRNAs. تمتلك جزيئات الـ (RNA - رنا) التنظيمية الصغيرة هذه القدرة على تنظيم التعبير الجيني. عندما تصبح microRNAs معطلة داخل الخلية ، يمكن حينها للخلايا السرطانية  القدرة على تغيير شكلها.

8. خلايا السرطان تحتاج الأوعية الدموية للبقاء على قيد الحياة
واحدة من علامات التي تحذر بالاصابة بـالسرطان هي الزيادة السريعة في تكوين الأوعية الدموية الجديدة ،  تحتاج الأورام إلى المغذيات التي توفرها الأوعية الدموية عبر الدم من اجل النمو السريع ،البطانة الغشائية  هي المسؤولة عن كل من الأوعية الدموية الطبيعية والجديدة الخاصة بالخلايا السرطانية ،  ترسل الخلايا السرطانية إشارات إلى الخلايا السليمة القريبة التي تؤثر عليها لتطوير أوعية دموية جديدة توفر الغذاء  للخلايا السرطانية،  وقد أظهرت الدراسات أنه عند منع تكوين الأوعية الدموية الجديدة ، تتوقف الأورام عن النمو.

البطانة الغشائية (بالإنجليزية: Endothelium) في طب الأوعية الدموية هي طبقة خلايا التي تكون السطح الداخلى للأوعية الدموية من شرايين و أوردة و أوعية الجهاز اللمفاوي. البطانة الغشائية تكون ملساء وتسمح بمرور الدم على سطحها بسهولة. تتكون البطانة الغشائية من طبقة واحدة من الخلايا ملساء - شكلها مثل البلاط الذي نبلط به الأرض - وتقويها رقيقة داخلية مرنة. البطانة الغشائية والرقيقة الداخلية تشكلان طبقة تسمى غلالة باطنة Tunica intima وتعمل على تكوين أوعية دموية جديدة (تكوّن الأوعية الدموية). ويكيبيديا

9. يمكن أن تنتشر خلايا السرطان من منطقة إلى أخرى
يمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية أو تنتقل من مكان إلى آخر عبر مجرى الدم أو الجهاز اللمفاوي، تقوم الخلايا السرطانية بتنشيط المستقبلات في الأوعية الدموية التي تسمح لها بالخروج من الدورة الدموية والانتشار في الأنسجة والأعضاء،  تطلق الخلايا السرطانية تنبيه كيميائي يسمى كيموكين chemokines الذي يثبط الاستجابة المناعية ويمكن الخلايا  من المرور عبر الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.

10. الخلايا السرطانية تقاوم الموت المبرمج للخلية
عندما تعاني الخلايا الطبيعية من تلف الحمض النووي ، يتم إطلاق بروتينات الكابتة التي تمنع انقسام الخليةو  بسبب الطفرات الجينية ، تفقد الخلايا السرطانية القدرة على اكتشاف تلف الحمض النووي ، وبالتالي القدرة على التدمير الذاتي ، لذا تستمر بالانقسام والنمو والتكاثر داخل النسيج.

ملاحظة 1 : المعلومات التي في الاعلى لاتعني بأن السرطان مرض لايمكن الشفاء منه ، الامر عكس ذلك تماما ، هذه المعلومات ساعدت العلماء على ابتكار عقاقير تساعد في مقاومة المرض والشفاء منه بإذن الله ، والجدير بالذكر بان مرض السرطان كأي مرض اخر ، له نسب شفاء مرتفعة ، وكلما كان اكتشاف المرض في بدايته كلما كانت فرصة الشفاء منه اكبر واسرع .

ملاحظة 2 : العامل النفسي من الامور الهامة للعلاج ، مراكز علاج السرطان تحتوي على اقسام خاصة بطب النفس تعمل على تهيئة المريض نفسيا قبل تلقي العلاج ، هناك الكثير من الحالات التي كانت في مراحل متأخرة وشفيت تماما من المرض بفضل الله ، شفى الله جميع من ابتلى بهذا المرض .

ترجمة واعداد : أحمد خريس | طور قدراتك
المصدر والمراجع الخاصة بالمقال
الاقتباس : ويكيبيديا