8/30/2019

9 اعضاء من الجسم يمكنك العيش بدونها

خلق الله تعالي الانسان في احسن تقويم ، فمهما كانت الظروف التي يتعرض لها فهو مهيئ للتأقلم معها دائما ، في ما يلي قائمة بمجموعة من الاعضاء التي يمكن للجسم البقاء على قيد الحياة عند فقدان جزء منها او كلها .

9 اعضاء من الجسم يمكنك العيش بدونها

1. رئة واحدة  :

يمكننا العيش برئة واحدة فقط او جزء منها ، فعند ازالة احدى الرئتين يفقد الشخص ما يقارب 35% من حجم الهواء الداخل على الجسم فقط .

2. القولون :

يستطيع الانسان العيش دون القولون حيث يلجئ الجراحون عادة لإزالته عند الاصابة ببعض انواع السرطانات وقد يلجئون ايضاً الى ازالة المستقيم الواصل الى فتحة الشرج ايضا ووضع جزء من الامعاء الدقيقة عوضا عنه .

3. الاعضاء التناسلية :

يمكن للجسم البقاء على قيد الحياة دون اي مشاكل تذكر بعد ازالة الاعضاء التناسلية ، بينت دارسة ان استئصال الرحم لم يكن له اي اثر سلبي على حياة النساء الجنسية  ، في حين بقاء خصية واحدة لدى الرجال كافية لحياة جنسية طبيعية .

4. المثانة :

قد يحتاج بعض المرضى الى ازالة المثانة بسب بعض انواع السرطانات ، بالرغم من دورها الاساسي في تفريغ البول واخراجه الى ان هناك العديد من البدائل التي قد تفي بالدور وتمكن الشخص من الحياة بشكل طبيعي دونها ،  اما عن طريق تغير مجرى البول الى كيس خارجي او عن طريق حافظة انديانا التي يتم تفريغها بشكل يدوي باستخدام انبوب رفيع .

5. المرارة :

تحتوى المرارة على مادة تسمى العصارة  الصفراوية  ينتجها الكبد لهضم الدهون ، ازالتها لاتشكل اي ضرر للجسم اطلاقا حتى الاشخاص الذين قاموا بازالتها لم يشعروا باي تغير في حالتهم الصحية لان الجسم اصبح قادرا على التعامل مع النظام الغذائي الذي اعتاد عليه .

6. المعدة :

ربما قد سمعت عن عمليات قص المعدة واصابتك الحيرة كيف يمكن للشخص ان يعيش دونها ، يمكن العيش حياة طبيعية دون وجود المعدة كلها ، حيث يلجئ الجراحون الى ازالتها وتوصيل المريئ مباشرة مع الامعاء الغليظة ، قد يتم وصف نظام غذائي خاص او يطلب من المريض تجنب بعض الاطعمة .

7. الطحال :

المهمة الاساسية للطحال هي ترشيح الدم ، يمكن العيش حياة طبيعية بعد ازالته ولكن قد يحتاج الاطباء الى اعطاء الشخص جرعات من المضادات الحيوية  عند بعض الاصابات بسبب انخفاض مناعة الجسم .

8. كلية واحدة  :

للكلى دور اساسي في تنقية الدم  وبالرغم من حاجة الجسم اليها ، الا ان كلية واحدة كافية لتغطية حاجة الجسم ، ولن تاثر ازالة الاخرى على الصحة  .

9. الزائدة الدودية :

ازالة الزائدة يعتبر من الامور الشائعة ، يعتقد بانها مستودع لحفظ البكتيريا الجيدة التي يحتاجها الجسم ، ازالتها لن يسبب اي ضرر للجسم ويمكن العيش بصورة طبيعية  .

ترجمة : أحمد خريس | طور قدراتك
المصدر