الغاز المسيل للدموع : كيف يعمل وماذا تفعل اذا تعرضت له

الغاز المسيل للدموع  كيف يعمل وماذا تفعل اذا تعرضت له : يشير مصطلح الغاز المسيل للدموع أو العامل المسيل للدموع  إلى أي من المركبات الكيميائية التي تسبب الدموع والألم في العينين وأحيانًا العمى المؤقت. يمكن استخدام الغاز المسيل للدموع للدفاع عن النفس ، ولكنه يستخدم بشكل شائع كعامل لمكافحة الشغب وكسلاح كيميائي .

الغاز المسيل للدموع : كيف يعمل وماذا تفعل اذا تعرضت له

الغاز المسيل للدموع كيف يوثر على الجسم  و اعراض الاصابة به و طريقة  اسعاف الشخص المصاب

كيف يعمل الغاز المسيل للدموع

تقوم الغازات المسيلة للدموع بتهيج الأغشية المخاطية للعينين والأنف والفم والرئتين وقد يكون سبب التهيج هو التفاعل الكيميائي مع مجموعة من انزيمات السلفيدريل ،  نتائج التعرض للغاز هي السعال والعطس ، الغاز المسيل للدموع عمومًا غير قاتل ، لكن بعض مكوناته قد تكون سامة اذا استمر استنشاقها لفترة طويلة  ، الجدير بالذكر ان مكوناته ليست غازات ! بل مواد صلبة ذائبة في محلول تتحول الى رذاذ عند اطلاقها ولكن تفادي اضرارها ممكن- كما سنوضح في مايلي :

ماذا تفعل إذا تعرضت للغاز المسيل للدموع :

قد يحدث وان تتعرض لاستنشاق هذا الغاز لذا سنقوم بتوضيح اهم الاعراض التي قد يصاب بها من تعرض لهذا النوع من الغازات :

أعراض التعرض للغاز المسيل للدموع


  • لذع وحرق العينين والأنف والفم والجلد
  • قيئ مفاجئ
  • عدم وضوح الرؤية
  • سيلان الأنف
  • سيلان اللعاب 
  • حدوث  طفح وحرق كيميائي على المنطقة المصابة
  • السعال وصعوبة التنفس ، بما في ذلك الشعور بالاختناق
  • الارتباك  ، مما قد يؤدي إلى الذعر
  • الشعور بالغضب الشديد


ماذا تفعل اذا تعرضت له 

عادة ما يتم اطلاق الغاز المسيل للدموع على شكل قنبلة يدوية يتم تركيبها في نهاية مسدس الغاز وإطلاقها بخرطوشة بندقية فارغة. لذلك ، قد تسمع صوت الطلقات عند استخدام الغاز المسيل للدموع. لا تصاب بالهلع. انتبه عندما تسمع صوت الاطلاق وتجنب أن تكون في طريق القنبلة. غالبًا ما تنفجر القنابل المسيلة للدموع في الهواء لتنشر الغاز على نطاق اوسع . ستكون قنبلة الغاز ساخنة ، لذلك لا تلمسها. لا تلتقط العبوات الغير منفجرة لأنها قد تنفجر وتسبب إصابة.

أفضل دفاع ضد الغاز المسيل للدموع هو قناع الغاز ، ولكن إذا لم يكن لديك قناع ، فلا تزال هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل الضرر الناجم عن الغاز المسيل للدموع ، يمكنك نقع المنشفة أو قماشة في عصير الليمون أو خل التفاح وتخزينها في كيس من البلاستيك. يمكنك التنفس من خلال قطعة القماش المحمضة لعدة دقائق ، والتي يجب أن تمنحك وقتًا كافيًا للهرب  أو الوصول إلى أرض مرتفعة، كما ان استخدام النظارات الواقية شيء جيد كما و يمكنك استخدام نظارات السباحة المشدودة إذا لم تكن نظارات السلامة الكيميائية متوفرة واذا كنت ترتدي عدسات لاصقة يجب ازالتها .

إذا لم يكن لديك نظارات واقية أو أي نوع من أنواع الأقنعة ، فيمكنك استنشاق الهواء داخل قميصك ، نظرًا لوجود دوران أقل للهواء وبالتالي انخفاض تركيز الغاز ، لكن ذلك يؤدي إلى نتائج عكسية بمجرد أن يصبح قماش القميص مشبعًا بالغاز.

إسعافات أوليةالإسعافات الأولية للعينين هي غسلها بمحلول ملحي أو ماء معقم حتى تبدأ العينين  بالهدوء. يجب غسل الجلد المكشوف بالصابون والماء. تتم معالجة صعوبات التنفس عن طريق إعطاء الأكسجين وفي بعض الحالات باستخدام الأدوية التي تستخدم لعلاج الربو.