أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

الفرق بين التعقيم والتطهير والتنظيف

تنظيف المنزل أو أي مكان  هو مصطلح عام ، قد يعني تعريفك للتنظيف ان يقوم  طفلك بالتقاط الألعاب المتناثرة و  قد يعني تنظيف المطبخ فقط غسل الأطباق وإبعاد بقايا الطعام.

ولكن هناك تعريفات مميزة لتنظيف وتعقيم وتطهير الأسطح في المنازل والمدارس والأماكن العامة. تم وضع هذه التعريفات من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية (CDC) لتحديد مستوى التلوث الميكروبي المتبقي على السطح بعد معالجته من الاوساخ.


الفرق بين التعقيم والتطهير والتنظيف


الفرق بين التعقيم والتطهير والتنظيف

تعريف التنظيف

التنظيف هو عملية إزالة الأوساخ والغبار الظاهر ، يستخدم لتنظيف الاسطح صابونًا أو منظفًا ، وغالبًا يتم مزجه بـ الماء لإزالة التربة والجراثيم من خلال المواد الكيميائية (المنظف او الصابون) والميكانيكية (ادوات التنظيف) والحرارية (درجة حرارة الماء).

التنظيف قد يقتل البكتيريا والجراثيم أو لا يقتلها ، لكنه سيخفف من أعدادها ويساعد في تقليل خطر انتشار الميكروبات المعدية.

تعريف التعقيم

عندما يدّعي منتج ما انه قادر على تعقيم  سطح ما ، فإنه يقوم  بجعل السطح خاليًا من الجراثيم التي قد تضر بصحتك وفقًا لمعايير أو متطلبات الصحة العامة. التعقيم يقلل ، لا يقتل  البكتيريا والفيروسات والفطريات فعندما نقول انه الغرفة معقمة فهذا يعني انها خالية من الجراثيم والميكروبات ولا يشترط ان تكون خالية 100% هذه العملية  ليس عن طريق قتلها بل عن طريق ازالة اكبر عدد منها وقد يتبقى عدد قليل من هذه الجزيئات.

التعقيم مهم بشكل خاص في مناطق تحضير الطعام حيث يمكن أن تسبب الجراثيم والفطريات الأمراض المنقولة بالغذاء. قد لا تكون هناك حاجة للمواد الكيميائية لأن الحرارة الشديدة - على الأقل 170 درجة فهرنهايت - في غسالة الصحون أو باستخدام منظف بالبخار يمكن أن تقتل البكتيريا وهي متواجدة في كل مطبخ لذا لا داعي لاستخدام المطهرات ويكتفي بالتعقيم

تعريف التطهير

إن عملية التطهير تقتل الكائنات المجهرية (الجراثيم والفيروسات والفطريات) على الأسطح. عادة ما يتم التطهير باستخدام المواد الكيميائية المعتمدة من وكالة حماية البيئة التي تقتل الميكروبات وتمنعها من الانتشار. يمكن أيضًا تطهير العناصر باستخدام الطول الموجي القصير UV-C ، الضوء فوق البنفسجي الذي يكسر الحمض النووي للبكتيريا والجراثيم مما يجعلها غير قادرة على الإضرار أو التكاثر. هذه هي نفس تقنية ضوء الأشعة فوق البنفسجية - سي المستخدمة في أجنحة الجراحة بالمستشفيات التي نراها في الممرات او داخل الغرف  للمساعدة في قتل الحشرات.

لا يؤدي التطهير بالضرورة إلى إزالة الأوساخ قد نشاهد المكان متسخ بالاتربة او الغبار مثلا ويكون مطهر لذا للحصول على فاعلية كاملة يجب القيام بالتنظيف والتعقيم قبل التطهير

هل يجب عليك التنظيف أو التعقيم أو التعقيم؟

  • يجب أن يكون التنظيف عملية روتينية تحدث على أساس يومي وأسبوعي وشهري وموسمي. يحافظ التدبير المنزلي الأساسي على النظافة  ، ويقلل من نمو الكائنات الضارة المحتملة ، ويساعد على إبقاء الآفات تحت السيطرة .
  • التعقيم مهم للصحة  وهو مهم بشكل خاص على الأسطح التي نلمسها باستمرار مثل مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة ولوحات اللمس وأي سطح يتلامس مع  الجسم. 
  • يجب أن يتم التطهير دائمًا عندما يكون أحد أفراد الأسرة مريضًا أو إذا كان شخص ما يعاني من ضعف في جهاز المناعة. باتباع تعليمات الملصق الموجود على عبوة المطهرات بشكل صحيح،  إذا لم يتم استخدام المنتج بشكل صحيح ، فإن العملية تقدم فقط إحساسًا زائفًا بالأمان لان ذلك يعني ان الميكروبات ما ازالت على قيد الحياة .