اهم 10 وظائف للجلد البشري
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

اهم 10 وظائف للجلد البشري

طبقات الجلد البشري

 الجلد هو في الواقع أكبر عضو في جسم الانسان . إنه عضو رائع يتكون من مسام صغيرة وبصيلات شعر وثلاث طبقات متميزة. هذه الطبقات هي البشرة (الطبقة العليا) ؛ الطبقة تحت الجلد والأدمة. كل طبقة من هذه الطبقات ضرورية للغاية للبقاء بصحة جيدة. 

اهم 10 وظائف للجلد البشري


10 وظائف مهمة للجلد البشري تبقينا على قيد الحياة

يقوم الجلد بالعديد من الأشياء الرائعة كل ثانية من اليوم. إذا كانت بشرتك بصحة جيدة ، فربما نادرًا ما تفكر في وظائف الجلد هذه - ولكن بدونها ، لن تتمكن من البقاء على قيد الحياة.


1. الحماية

يحمي الجلد الجسم من نواح كثيرة. يحمي الميلانين الموجود في الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. يساعد الكيراتين ، وهو نوع من البروتين الموجود في الجلد ، على تعزيز المرونة ويدعم البنية التي تشكل الجلد. يحمي الجلد الأعضاء والأنسجة الداخلية وحتى العظام من التعرض للعالم الخارجي. الأمثلة الأكثر دقة هي الحماية من أضرار أشعة الشمس والصدمات الجسدية والغزو البكتيري.


2. تنظيم درجة الحرارة

عندما ترتفع درجة حرارتك ، يفرز جلدك العرق من الغدد العرقية للمساعدة في تبريدك. يمكن أيضًا أن تمتلئ الأوعية الدموية الدقيقة في جلدك بالدم عندما تكون باردًا ، مما يجعلك أكثر دفئًا. يعتمد إطلاق الحرارة أو الاحتفاظ بها على درجة الحرارة خارج الجسم. هذه إحدى الوظائف الحاسمة للجلد. 


3. تحصين المناعة

تعمل خلايا معينة في الجلد عن كثب مع الجهاز المناعي لمحاربة البكتيريا والفيروسات والأشياء السيئة الأخرى التي تهبط على بشرتك. يمنعها الجلد من الدخول إلى جسمك لحمايتك من الامراض وتشمل هذه الخلايا الخلايا التغصنية للبشرة وخلايا البلعمة وخلايا لانجرهانز.


4. السماح بالحركة والنمو

تسمح الخصائص المرنة للجلد والأنسجة الموجودة تحته لجسمك بالنمو والتغيير. كما أنها تجعل حركة الجسم سهلة ومرنة إذا كانت بشرتك صلبة او قاسية ، ستعاني من الألم عند الحركة ، كما ان مرونة الجلد تسمح له بالعودة لشكله الطبيعي بعد ازالة اي مؤثر عليه.


5. الإخراج و التخلص من الفضلات

يحتاج جسمك للتخلص من الفضلات بكل الطرق المتاحة. يمكن إخراج بعض هذه الفضلات عن طريق الجلد ، مثل اليوريا والماء وحمض البوليك والأمونيا. يساعد ذلك في تخليص جسمك من الأشياء التي قد تجعلك مريضًا إذا لم تكن بشرتك بمثابة بوابة للخارج.


6. دعم الجسم بفيتامين د

تكمن هذه الوظيفة في تركيب فيتامين د. في قائمة وظائف الجلد ، تقوم بشرتك بعمل رائع لامتصاص فيتامين د من الشمس ، ثم تحويله إلى شيء يمكن لجسمك استخدامه. تتفاعل مادة كيميائية عضوية في بشرتك مع ضوء الشمس وتمنحك هذا الفيتامين الأساسي. احذر من التعرض لأشعة الشمس بكثرة ، لأن بعض الأشعة الضارة قد تسبب حروق الشمس وربما سرطان الجلد لاحقًا في الحياة.


7. الإحساس

يمكن أن تكون بشرتك حساسة للغاية وتسمح لك بالشعور بأدنى تغيرات في درجة الحرارة والضغط وما شابه. تتفاعل النهايات العصبية في جسمك مع الأحاسيس التي يشعر بها الجلد ، وتنبه عقلك إلى الشعور الجديد في لحظته . هذا يعني أنه يمكنك أن تتفاعل مع الحرارة أو البرودة ، والألم أو الإصابة ، وحتى اللمسة اللطيفة بالطريقة المناسبة و السريعة.


8. الامتصاص

بشرتك في الواقع "تتنفس". يمكنك امتصاص الأكسجين والنيتروجين والضروريات الأخرى من خلال بشرتك. على الرغم من أنك لا تزال بحاجة إلى رئتيك للتنفس ، إلا أن بعض الحيوانات لديها جلد متقدم للغاية بحيث يمكنها بالفعل امتصاص كل الهواء الذي تحتاجه عبر الجلد. تتأثر الخلايا الموجودة على الجزء الخارجي من بشرتك بكمية الأكسجين في الغرفة ؛ لهذا السبب نشجعك على السماح لبشرتك "بالتنفس" بارتداء الملابس القطنية وما شابه.


9. مقاومة الماء

يعمل الجلد كحاجز للماء. هذا مهم لأنه يمنع جسمك من فقدان جميع العناصر الغذائية والمعادن الضرورية التي يخزنها. يتم تغطية الجلد الخارجي بالزيوت والمواد المغذية التي تشكل حاجزًا طبيعيًا ضد الماء.


10. وظائف أخرى

هناك المزيد من وظائف الجلد. يمنع تبخر الماء في جسمك من خلال تشكيل حاجز يحفظه كله بالداخل. كما أنه يعمل كمركز تخزين معقد للدهون والماء ؛ ينتفخ الجلد في بعض الأحيان نتيجة وجود الماء داخل الجسم ، خاصة في أوقات الإصابة. يُعاد امتصاص هذا الماء في النهاية ، ولا يحميه سوى الجلد من التبخر.