أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

أوقف تساقط الشعر بثلاث طرق طبيعية فعالة

أوقف تساقط الشعر بثلاث طرق طبيعية فعالة | العناية بالشعر :

عوامل تساقط الشعر وطرق ايقافه 

 هناك عدة عوامل يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر. تتضمن بعض هذه العوامل نظامك الغذائي ، والأدوية التي قد تستخدمها ، ونقص المعادن ، والتلوث ، والإجهاد ، وكذلك الجينات اي العامل الوراثي. يعاني ثلث السكان حول العالم على الأقل من مشكلة تساقط الشعر وعدد كبير من هذه النسبة من النساء ، إذا كان تساقط شعرك وراثيًا أو ناجمًا عن أي من العوامل المذكورة أعلاه ، فمن الممكن منع تساقط الشعر حتى عندما تبدو الاحتمالات جميعها  ضدك. في هذا الموضوع سوف نتطرق الى ثلاث طرق تساعدك في ايقاف تساقط شعرك نبدأ من العادات المسببة للتساقط وطرق العناية الشخصية بالشعر و انتهاء بالاغذية التي تساعدك على تقوية بصيلات الشعر و بالتالي زيادة ثباته .

أوقف تساقط الشعر بثلاث طرق طبيعية فعالة


كيفية منع تساقط الشعر - التخلص من العادات الضارة

1. التقليل من استخدام مجففات الشعر

الحرارة المباشرة لشعرك تضعف بروتين الشعر. هذا يسبب تقصف شعرك ويجعله هشاً. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر ، وهو ما كان يمكن منعه. أفضل حل لتجفيف الشعر هو الوسائل الطبيعية مثل استخدام منشفة أو الجلوس تحت الشمس. تجنب أيضًا استخدام الفرشاة الساخنة وأجهزة تجعيد الشعر الساخنة ومعدات تمليس الشعر.


2. الابتعاد عن التمليس الكيميائي للشعر 

التمليس هو استخدام المواد الكيميائية لفرد شعرك. تعمل هذه المواد الكيميائية على كسر الروابط الداخلية لشعرك مما يؤدي إلى الضعف والجفاف والتقصف. هذا يؤدي إلى تساقط الشعر بمرور الوقت.


3. تجنب صبغات وكيماويات الشعر

عندما تستخدمين مواد كيميائية وصبغات بشكل متكرر على شعرك ، فإنك تزيد من فرص تعرض شعرك لأضرار خطيرة. لضمان الحفاظ على شعر صحي ، صبغ شعرك مرة كل 6 أسابيع فقط. يضمن ذلك الحد الأدنى من الضرر ويمنح شعرك وقتًا للتعافي من تجربة صبغة الشعر الأخيرة.


4. تجنب تبيض شعرك

عندما تقوم بتبييض شعرك ، فإنك تسمح للمواد الكيميائية باختراق الجلد وإزالة الصبغة الطبيعية. يغير هذا من بنية الشعر ويجعله أكثر عرضة للتلف والسقوط.


5. ربط الشعر وشده من الخلف ( ذيل الحصان )

طريقة واحدة لوقف تساقط الشعر هي تجنب ربطه على شكل  ذيل الحصان المشدود. إذا ربطت شعرك بإحكام شديد ، فإنك تضعفه وهذا يؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر. 


كيفية منع تساقط الشعر - العناية بشعرك

بخلاف تجنب الضرر ، يمكنك إيقاف تساقط شعرك عن طريق العناية المناسبة به. إليك كيفية الاعتناء به بصورة مثالية .


1. التنظيف الجيد لشعرك 

عندما تغسل شعرك ، تحافظ على فروة رأسك وخصلات الشعر نظيفة. هذا يحمي فروة رأسك من الالتهابات التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر. ومع ذلك ، فمن المستحسن تجنب غسل شعرك كثيرًا لأن ذلك قد يجرد الشعر من زيوته الطبيعية. تأكد أيضًا من استخدام الشامبو الخفيف على شعرك. يمكنك التحقق من المكونات في الشامبو لتحديد ما إذا كان معتدلًا أم لا. لا تستخدم أي شيء مصنوع باستخدام البارابين أو الكبريتات أو السلفونات. يجب أن تبحث عن الشامبو الذي يحتوي على جلوكوزيد وإيزثيونات من بين المكونات الأولى.


2. اختار الشامبو المثالي لنوع شعرك

تمامًا مثل جلد الإنسان ، يمتلك البشر أيضًا أنواعًا مختلفة من الشعر. العثور على الشامبو المناسب لنوع شعرك يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في مساعدتك على حمايته من التقصف والتساقط. اكتشف نوع شعرك واحصل على الشامبو المناسب لنوع شعرك.  


3. استخدام  فرشاة شعر جيدة وتمشيطه بشكل لطيف

يمكن أن تؤثر الطرق التي تستخدمها لتمشيط شعرك على معدل تساقط الشعر. تحتاج إلى استخدام فرشاة مصنوعة من ألياف طبيعية ناعمة. مشط  شعرك من الداخل إلى الخارج. حاول أن تكون لطيفة  قدر الإمكان عند تمشيط شعرك. أيضًا ، لا تمشط شعرك أبدًا وهو مبلل. هذا يمكن أن يؤدي إلى تكسره.


4. تدليك فروة الرأس

 يعزز التدليك تدفق الدم حول فروة الرأس ، وهذا يشجع على نمو الشعر ويحسن صحة فروة رأسك. يمكنك القيام بهذا التدليك باستخدام الزيوت الطبيعية التي تغذي شعرك.


5. اختبر شعرك دائمًا للتأكد من عدم ترققه

طريقة واحدة للتأكد من وقف تساقط الشعر هي باختبار قوته . طريقة واحدة لمعرفة ما إذا كان شعرك ضعيفًا ومعرضًا للتساقط هي باستخدام طريقة اختبار الساحبة. أمسك بعض خصلات الشعر بين إبهامك وسبابتك واسحبها في حالة تساقط الشعر بأكثر من 6 خيوط ، فمن المحتمل أنك تعاني من تساقط الشعر.


كيفية منع تساقط الشعر - النظام الغذائي

هناك بعض الأساليب الغذائية التي يمكنك اتباعها لمنع تساقط الشعر. عندما يكون لديك جسم صحي ، يكون لديك أيضًا فروة رأس صحية وبالتالي شعر صحي. في الواقع ، يمكنك إبطاء تساقط الشعر عن طريق تناول الفواكه والخضروات. هذه تمنح جسمك الفيتامينات والمعادن التي تعزز نمو الشعر الصحي.


1. الحديد

عندما لا يكون لديك ما يكفي من الحديد في جسمك ، فمن المحتمل أن تعاني من فقر الدم. هذا يعطل الإمداد المستمر بالعناصر الغذائية لبصيلات شعرك. هذا يسبب في النهاية تساقط الشعر. يمكنك العثور على الحديد في الدجاج واللحوم الحمراء والبروكلي واللفت والسبانخ من بين الأطعمة الأخرى.


2. بروتين

يتسبب نقص البروتين في ضعف وجفاف الشعر وتساقطه في نهاية المطاف. إن استهلاك الكميات المناسبة من البروتينات يمد جسمك بالأحماض الأمينية التي تساعد على تقوية شعرك. بينما تحتوي بعض أنواع الشامبو على البروتين ، فإن تناول البروتين في نظامك الغذائي يساعد على العمل على شعرك وتحسين حالته من الداخل إلى الخارج. يمكنك الحصول على البروتين من الدواجن والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان.


3. فيتامين سي

تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين سي على امتصاص الحديد. كما يساعد فيتامين سي الجسم على إنتاج الكولاجين الذي يقوي الشعيرات الدموية التي تغذي جذوع الشعر. يمكنك الحصول على فيتامين سي من الحمضيات والبروكلي واللفت والطماطم والبطاطس والتوت.


4. البيوتين

البيوتين هو فيتامين ب قابل للذوبان. يمكن أن يسبب نقص هذا الفيتامين تقصف الشعر وتساقطه. يمكنك الحصول على هذا الفيتامين من بياض البيض والحبوب الكاملة والكبد ودقيق الصويا والجوز.


5. مكملات الفيتامينات

من الممكن أيضًا استخدام المكملات كوسيلة لكيفية منع تساقط الشعر. يمكنك أن تطلب من طبيبك الحصول على توصيات. تتضمن بعض المكملات التي يمكنك التفكير في تناولها مثل  مكملات فيتامينات C و B بالإضافة إلى مكملات الحديد.