هل من الآمن شرب الكلور او مُبيض الغسيل
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

هل من الآمن شرب الكلور او مُبيض الغسيل

 ماذا يحدث لجسمك عند شرب مُبيض الغسيل او الكلور

نستخدم مبيض الغسيل عادة لإزالة البقع وتطهير الأسطح. تعد إضافة المُبيض -الكلور إلى الماء طريقة فعالة لجعله آمنًا للاستخدام كمياه للشرب . ومع ذلك ، هناك سبب لوجود رمز تحذيرلسميتة على العبوات من الخارج الخاصة بالكلور  وتحذير لإبعادها عن الأطفال والحيوانات الأليفة دعونا في البداية نميز بين الكلور الخفف والغير مخفف .

هل من الآمن شرب الكلور او مُبيض الغسيل


ليس من الآمن أبدًا شرب المُبيض غير المخفف! التبييض مادة كيميائية تآك لو تحرق الأنسجة. يتسبب شرب المُبيض  في إتلاف الفم والمريء والمعدة ، كما يخفض ضغط الدم ، وقد يؤدي إلى الغيبوبة والوفاة.

في حال شرب طفلك الكلور او المُبيض قم باسعافه الى اقرب مركز صحي او قم بالاتصال على الفور بخدمة الطوارئ في بلدك وقم بوصف الحالة لهم ولتزم بالاجراءات التي سوف يتم ابلاغك بها .


يستخدم الكلور المخفف لتنقية مياه الشرب. في هذه الحالة ، تُضاف كمية صغيرة جدًا منه إلى كمية كبيرة من الماء لقتل مسببات الأمراض ويمكننا مشاهدة ذلك في المسابح العامة حيث يتم اضافة الكلور الى برك السباحة لتعقيهما وقتل الميكروبات فيها ، دعونا نحلل مكونات مبيض الغسيل او الكلور لمعرفة ماهي المادة الفعالة المسؤولة عن التبيض .

ماذا يوجد في مُبيض الغسيل؟

المبيض المنزلي العادي الذي يباع في أباريق جالون (على سبيل المثال ، كلوروكس) هو مكون من  5.25٪ هيبوكلوريت الصوديوم مذاب  في الماء،  يمكن  إضافة مواد كيميائية إضافية ، خاصة إذا كان المُبيض معطرًا. تُباع بعض تركيبات المُبيض التي تحتوي على تركيز أقل من هيبوكلوريت الصوديوم. 


مادة التبييض لها مدة صلاحية ، لذا فإن الكمية الدقيقة من هيبوكلوريت الصوديوم تعتمد إلى حد كبير على عمر المنتج وما إذا كان قد تم فتحه وإغلاقه بشكل صحيح. نظرًا لأن المادة الفعالة في  المبيض شديدة التفاعل ، فإنها تتسبب بحدوث لتفاعل كيميائي مع الهواء ، وبالتالي ينخفض ​​تركيز هيبوكلوريت الصوديوم بمرور الوقت.


ماذا يحدث إذا شربت  مبيض الغسيل

يزيل هيبوكلوريت الصوديوم (الكلور)البقع ويطهر لأنه عامل مؤكسد. إذا استنشقت الأبخرة أو تناولت مادة التبييض ، فإنها تؤكسد أنسجتك.  يمكن أن يؤدي التعرض الخفيف للاستنشاق إلى وخز في العين وحرق في الحلق والسعال. نظرًا لأنه مادة أكالة ، يمكن أن يؤدي لمس المُبيض إلى حروق كيميائية على يديك ما لم تغسلها على الفور. إذا شربت المبيض ، فإنه يؤكسد أو يحرق أنسجة الفم والمريء والمعدة. يمكن أن يسبب أيضًا ألمًا في الصدر ، وانخفاض ضغط الدم ، والهذيان ، والغيبوبة ، وربما الموت. 


ماذا تفعل إذا شرب شخص ما مادة مبيضة؟

إذا كنت تشك في أن شخصًا ما قد تناول مادة مبيضة ، فاتصل بمركز الطوارئ على الفور. أحد الآثار المحتملة لشرب المُبيض هو القيء ، لكن لا يُنصح بالتقيؤ لأن هذا قد يسبب تهيجًا إضافيًا وتلفًا للأنسجة وقد يعرض الشخص لخطر استنشاق المبيض إلى الرئتين. تشمل الإسعافات الأولية عادةً إعطاء الشخص المصاب الماء أو الحليب لتخفيف المادة الكيميائية.


لاحظ أن المبيض المخفف يمكن أن يكون أمرًا مختلفًا تمامًا. من الشائع إضافة كمية صغيرة من المُبيض إلى الماء لجعله صالحًا للشرب. ويكفي التركيز أن يكون الماء به رائحة وطعم كلور خفيف (مثل حمامات السباحة) ولكنه لا يسبب أي آثار صحية ضارة ،  إذا حدث وشعرت بتوعك صحي بعد السباحة او شرب ماء تم تطهيره بالكلور ، فمن المحتمل جدًا أن يكون تركيز المبيض مرتفعًا جدًا. تجنب إضافة المُبيض إلى الماء الذي يحتوي على أحماض مثل الخل. يؤدي التفاعل بين المبيض والخل ، حتى في المحلول المخفف ، إلى إطلاق أبخرة الكلور والكلورامين المهيجة والتي يحتمل أن تكون خطرة كما عليك تجنب اضافة الفلاش الى الكلوركس لكي لا يتصاعد غاز الكلور السام. 

بسبب الخواص الحارقة قم باخذ حمام مباشرة بعد خروجك من برك السباحة لازالة الكلور العالق على سطح الجلد وبعد ذلك يمكنك الجلوس تحت اشعة الشمس او الاستلقاء .


في حالة تقديم الإسعافات الأولية الفورية ، يتعافى معظم الأشخاص من شرب المُبيض (تسمم هيبوكلوريت الصوديوم). ومع ذلك ، فإن خطر الحروق الكيميائية والأضرار الدائمة وحتى الموت موجود لذا يجب زيارة الطبيب بعد القيام بالاسعافات الاولية .


ما مقدار نسبة الكلور في الماء المناسبة للشرب؟

وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية ، يجب ألا تحتوي مياه الشرب على أكثر من أربعة أجزاء في المليون من الكلور. توفر إمدادات المياه البلدية عادة ما بين 0.2 و 0.5 جزء في المليون من الكلور ، و عند إضافة مادة التبييض إلى الماء من أجل التطهير في حالات الطوارئ ، يتم تخفيفها بدرجة كبيرة. نطاقات التخفيف المقترحة من مراكز السيطرة على الأمراض هي( ثماني قطرات) من المبيض لكل جالون من الماء الصافي حتى (16 قطرة) لكل جالون من الماء المعكر.


هل يمكنك شرب الكلور لاجتياز اختبار المخدرات؟

هناك شائعات حول الطرق التي يمكنك بها التغلب على اختبار تعاطي المخدرات. من الواضح أن أسهل طريقة لاجتياز الاختبار هي تجنب تعاطي المخدرات في المقام الأول ، لكن هذا لن يكون مفيدًا كثيرًا إذا كنت قد تناولت شيئًا بالفعل وكان لديك اختبارًا.

تقول كلوروكس أن مادة التبييض الخاصة بها تحتوي على ماء ، وهيبوكلوريت  الصوديوم ، وكلوريد الصوديوم ، وكربونات الصوديوم ، وهيدروكسيد الصوديوم ، وبولي أكريلات الصوديوم. كما أنهم يصنعون منتجات معطرة تشمل العطور. يحتوي المبيض أيضًا على كميات صغيرة من الشوائب ، وهي ليست مشكلة كبيرة عند استخدام المنتج للتطهير أو التنظيف ، ولكن يمكن أن يثبت أنه سام إذا تم تناوله. لا يرتبط أي من هذه المكونات بالأدوية أو نواتجها الأيضية أو يثبط نشاطها بحيث تختبر سلبية في اختبار المخدرات.

الخلاصة: إن شرب المُبيض لن يساعد على اجتياز اختبار المخدرات وقد يسبب امراض والآم او الوفاة.

المصدر