أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

تعدين الذهب مقابل تعدين البيتكوين: أيهما أكثر ضرراً؟

تعدين الذهب مقابل تعدين البيتكوين: أيهما أكثر ضرراً؟ | الربح من الانترنت :

 يتم تعدين الذهب منذ آلاف السنين ، حيث يتطلع الأفراد والشركات على حد سواء إلى الربح من هذا المعدن الثمين ،  لكن اليوم لا يقوم الناس بالتعدين فقط من أجل المواد المادية. يعد تعدين العملات المشفرة شائعًا بشكل لا يصدق ، حيث تعد Bitcoin واحدة من أكثر العملات المعدنية المربحة للتعدين ، ومع ذلك ، فإن كلا العمليتين لهما تأثير على كوكبنا. إذن ، أيهما أكثر ضررًا بالبيئة: تعدين البيتكوين أم تعدين الذهب؟

تعدين الذهب مقابل تعدين البيتكوين: أيهما أكثر ضررًا؟


الأثر البيئي لتعدين الذهب

على عكس تعدين البيتكوين ، كان تعدين الذهب موجودًا لفترة طويلة جدًا. في الواقع ، يُعتقد أن تعدين الذهب بدأ منذ 7000 قبل الميلاد في مصر القديمة وسومريا. في القرون الأخيرة ، مع تقدم التكنولوجيا ، أصبحت صناعة تعدين الذهب ضخمة ، ووفقًا لـ Business Wire ، كانت قيمة الذهب المستخرج من الارض أكثر من 240 مليار دولار في عام 2021. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى أكثر من 249 مليار دولار بحلول عام 2026 ، لذا فهو آمن ويمكننا القول إن سوق الذهب لا يزال لديه مستقبل ثابت.


ومع ذلك ، فإن تعدين الذهب ليس بتلك العملية السهلة والجيدة . نظرًا لأنه ينطوي على حفر الأرض واستغلالها ، فإن تعدين الذهب يمكن أن يدمر البيئات الطبيعية تمامًا وقد تم القيام به عدة مرات في الماضي. عانت الغابات المطيرة على كوكبنا ، على سبيل المثال ، بشكل كبير من تعدين الذهب. وفقًا لمؤسسة Amazon Aid Foundation ، أطلقت غابات الأمازون المطيرة أكثر من مليون طن من الكربون في عام 2017 بسبب إزالة الغابات (ما يعادل انبعاثات 250 ألف سيارة تقريبًا).


لكن الأمور لا تتوقف عند هذا الحد. ينتج عن تعدين الذهب أيضًا كميات هائلة من النفايات السامة التي تحتوي على معادن ثقيلة وسيانيد مميت. وجدت الأبحاث التي أجرتها شركة Brilliant Earth أن خاتمًا واحدًا من الذهب بوزن 33 أونصة ينتج 20 طنًا من النفايات السامة ، والتي تحدث عن كمية المواد التي يتم إنتاجها شهريًا أو سنويًا. نظرًا لأن هذه النفايات غالبًا ما يتم التخلص منها في مصادر المياه الطبيعية ، فإن الموطن المحيط بمنجم الذهب يمكن أن يعاني بشكل كبير من تأثيرات المنتجات الثانوية وحدها. علاوة على ذلك ، فإن إلقاء هذه النفايات يمكن أن يكون له تأثير مدمر على الحياة البحرية.


نظرًا لأن تعدين الذهب يتضمن عمليات معقدة ومتعددة ، فإن متطلباته من الكهرباء مرتفعة أيضًا بشكل مذهل. في الواقع ، يستهلك تعدين الذهب 131.9 تيراواط ساعة من الطاقة سنويًا. لتبسيط فإن كل تيراواط يساوي تريليون واط ، وساعة تيراواط (تيراواط ساعة) هي وحدة تستخدم لتمثيل استخدام تريليون واط في ساعة واحدة. يستخدم سد جراند كولي ، أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في الولايات المتحدة ، فقط 2 جيجاوات من الطاقة لتشغيل منازل ثمانية ملايين شخص سنويًا.


كما أن الكمية الهائلة من الطاقة اللازمة لتعدين الذهب تجعله مشكلة بيئية ، وهناك قائمة من المشاكل الإضافية التي تجعله مشكلة لكوكبنا ، بما في ذلك التصريف الحمضي ، والتلوث بالزئبق ، وانخفاض التنوع البيولوجي. لكن هل تعدين الذهب هو الشرير الوحيد هنا ، أم أن هناك شيئًا يمكن قوله عن الآثار البيئية لتعدين البيتكوين أيضًا؟


التأثير البيئي لتعدين البيتكوين

نظرًا لأن Bitcoin هو بالأصل رقمي افتراضي تمامًا ، فقد تتساءل عن سبب حاجته إلى التعدين في المقام الأول. يشير مصطلح "تعدين العملات المشفرة" إلى عملية تداول العملات المعدنية الجديدة والتحقق من قيمتها  من خلال إكمال المعادلات الرياضية المعقدة. لذلك ، فهي لا تتضمن التعدين بالمعنى التقليدي للكلمة. تم تعدين أول عملة بيتكوين في عام 2009 من قبل مؤسسها ، ساتوشي ناكاموتو ، واستمر تعدين العملات المعدنية الجديدة منذ ذلك الحين من قبل أفراد يُطلق عليهم اسم Miners (عمال المناجم).


بينما يمكن تعدين العديد من العملات المشفرة ، فإن Bitcoin هو الخيار الأكثر شيوعًا بسبب أن المكافأة او القيمة التي يحصل عليها الشخص عند تعدينها عالية جدًا. يقوم العديد من الأفراد بالتعدين من المنزل ، حيث يمكن تنفيذ العملية ببضع قطع من الأجهزة. يمكن أن يتراوح هذا من وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر المحمول القياسي الخاص بك إلى اجهزة مخصصة بمعالجات كبيرة تدعى  ASIC عالي التخصص لتعدين اكبر قدر ممكن من العملات بأسرع وقت .

يمكن شرح فكرة التعدين بصورة سهلة للفهم وليست مطابقة للواقع  : مثلا قام شخص بحل سؤال رياضي صعب  وقامت احد الشركات بشراء الجواب من هذا الشخص بقيمة 10$ ، ومن ثم قامت بطرح السؤال مع الجواب في مزاد للشراء بقيمة 11$ ولكنها رمزت للسؤال مع الجواب برمز ولنقل مثلا (Mcoin)  لكي لا ينكشف الجواب للجميع وحتى للذي سوف يقوم  بالشراء للحفاظ على قيمة العملة ، الوحيد الذي يعلم سر العملة (السؤال مع الجواب ) هي الشركة والشخص الذي قام بالحل ، العملية السابقة هي التعدين اي حولنا صيغة السؤال مع الجواب الى رمز (Mcoin) وقمنا بطرحه بالأسواق ، وسر سعر العملة (الرمز ) يعود لأسباب كثير منها اقبال الناس عليها بسبب قدرتها الشرائية  في الانترنت او الاسواق والتي تعلب الشركة فيه دورا هاماً في تسويقها  .


على الرغم من أنه كان من الممكن تعدين البيتكوين مرة واحدة باستخدام الكثير من الأجهزة العادية مثل الحواسيب الشخصية  ، إلا أن المنافسة الآن شديدة  لدرجة أنه لا يمكن للفرد أن ينجح في تعدينها إلا باستخدام  اجهزة الماينرز-Miners ASIC ، ويمكن أن تكون هذه الأجهزة كثير الاستخدام للطاقة. غالبًا ما يقوم الماينرز بتشغيل أجهزتهم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لزيادة فرصهم في التعدين  والحصول على ارباح سريعة ،  فكر فقط في مقدار الطاقة التي ستستخدمها إذا تركت التلفزيون طوال النهار والليل. الآن ، فكر في الوحدة المتخصصة من الأجهزة ذات استهلاك أعلى للطاقة يتم تركها تعمل على مدار الساعة.


هذه هي المرحلة التي يصبح فيه تعدين البيتكوين  ضارًا بالبيئة. اليوم ، هناك حوالي مليون Miners نشط في Bitcoin حول العالم. مع احتمال تشغيل كل واحد من هؤلاء المعدنين للأجهزة ليلًا ونهارًا ، لا يسع المرء إلا أن يتخيل مقدار الكهرباء المستخدمة. لكن التعدين لا يتوقف عند الفرد. كما تم بناء مزارع ضخمة لتعدين البيتكوين في جميع أنحاء العالم ، تحتوي على مساحات شاسعة من اجهزة Miners ASIC ، وجميعها نشطة وتعمل على تعدين طوال الساعة دون توقف.


هذه الحاجة المستمرة لتشغيل أجهزة عالية الاستهلاك للطاقة على نطاق صغير وكبير لتعدين البيتكوين قد أعطتها بصمة كربونية كبيرة. يستخدم تعدين البيتكوين حاليًا ما يصل إلى 127.48 تيراواط ساعة من الكهرباء كل عام ، وهو ليس بعيدًا جدًا عن تلك المستخدمة في تعدين الذهب.


ولكن هناك مشكلة أخرى مرتبطة بتعدين البيتكوين ويكمن في المدى الذي ستحافظ عليه العملة على قيمتها والحاجة اليها . في حين أن الذهب معدنًا ثمينًا ، إلا أنه دائمًا ما يكون له قيمة اذ لا يوجد خوف من فقدان قيمته بسبب الحاجة المستمرة اليه ،  في الواقع ، سعر الذهب آخذ في الازدياد حاليًا وهو يساوي أضعاف ما كان عليه قبل بضعة عقود.


من ناحية أخرى ، ليس للبيتكوين قيمة موضوعية. يتم تحديد سعره في الغالب من خلال العرض والطلب ويمكن أن يرتفع وينخفض بشكل كبير في غضون ساعات قليلة. لذلك ، إذا أصبحت قيمة Bitcoin ذات يوم قليلة جدًا ، أو لا تساوي شيئًا على الإطلاق ، فسيتم إهدار كل الطاقة التي استخدمت في عملية التعدين بشكل يصعب تصديقه . إن عدم اليقين المطلق بشأن مستقبل سوق العملات المشفرة هو الذي يدعو إلى التشكيك في ضرورتها .


يشكل كل من تعدين البيتكوين والذهب تهديداً لكوكبنا

في حين أن تعدين البيتكوين والذهب يمكن أن يكون مربحًا للغاية ، فإن العمليات الضارة والكم الهائل من الطاقة التي تتطلبها هي بلا شك مشكلة وتسبب ضررًا كبيرًا لبيئتنا. بينما يختلف كلاهما في نواحٍ عديدة ، لا يمكن إنكار أن الكوكب يدفع ثمناً باهظاً نتيجة صناعات البيتكوين والذهب.