القائمة الرئيسية

الصفحات

 المحتوى على الانترنت هو المعلومات التي تتوفر على الإنترنت والتي يمكن الوصول إليها من خلال المتصفحات الإلكترونية. يشمل المحتوى على الانترنت نصوص، صور، فيديوهات، وصوت، ويمكن الوصول إليه من خلال البحث في الإنترنت أو من خلال الارتباطات التي توجد في المواقع الإلكترونية. يستخدم المحتوى على الانترنت في عدة أغراض، مثل التعليم والترفيه والتسويق والإعلام. يتم تحديث وتعديل المحتوى على الانترنت بشكل مستمر ليكون قيمة كبيرة للمستخدمين على الشبكة العنكبوتية.

كيف تصبح صانع محتوى محترف


ما هي صناعة المحتوى

صناعة المحتوى هي العملية التي يتم فيها إنشاء وتحليل وتنظيم وتعديل ونشر محتوى متنوع في الويب أو على الوسائط الإعلامية الرقمية الأخرى مثل شبكات التواصل الاجتماعي او التطبيقات. يمكن أن يتم صناعة المحتوى في عدة أشكال مختلفة، مثل النصوص الكتابية، الصور، الفيديوهات، والصوت. يعمل الأشخاص المعنيون بصناعة المحتوى كخبراء في التسويق والإعلان والإدارة والتحليلات الإعلامية والتكنولوجيا وكتاب ومصممون، ويتعاملون مع العديد من الأدوات والتقنيات التي تساعدهم في إنشاء محتوى قوي وملموس للقراء والمتابعين.


صفات يجب ان يتمتع بها صانع المحتوى

عند إنتاج المحتوى، يجب أن يتمتع المحرر أو الصانع المحتوى بعدة صفات هامة وتتضمن:

  • المهارة اللغوية : يجب أن يكون الصانع المحتوى مهيراً للغة التي يعمل فيها ويتمتع بقدرات الكتابة الممتازة.
  • التميز : يجب أن يتميز الصانع المحتوى بالقدرة على إنتاج محتوى متميز ومختلف عن المحتوى الآخر المتاح على الإنترنت.
  • الإبداع : يجب أن يتمتع الصانع المحتوى بقدرة العثور على الإبداع والإختراع في إنتاج المحتوى الذي يجذب الأنتباه.
  • التنسيق : يجب أن يتمتع الصانع المحتوى بقدرة التنسيق الجيد للمحتوى الذي يعمل عليه ويتأكد من أنه مترابط ومتواصل.
  • التواصل : يجب أن يتمتع الصانع المحتوى بقدرة التواصل الجيدة مع العملاء والزبائن والقراء للتأكد من أن المحتوى الذي يعمل عليه يلبي احتياجاتهم ومتطلباتهم.
  • التنظيم : يجب أن يتمتع الصانع المحتوى بقدرة التنظيم الجيدة للعمل والتخطيط الدقيق للمحتوى الذي يعمل عليه.
  • التعلم الذاتي : يجب أن يتمتع الصانع المحتوى بقدرة التعلم الذاتي والبحث عن المعلومات والإجابات اللازمة للاكتساب مهارات جديدة.
  • العمل بروح الفريق : يجب أن يتمتع الصانع المحتوى بقدرة العمل في الفريق والتعاون مع الآخرين للوصول إلى النتائج المطلوبة.


تخصيص مجال المحتوى الذي تريد البدء فيه

يمكن التخصص في مجال معين للكتابة او التصميم عن طريق التعلم عن الموضوع المعني والحصول على الخبرة اللازمة لكتابة عنه. يمكن أن يتم التخصص في مجال معين من خلال الدراسة العلمية أو العمل المهني او الاهتمام والقراءة عنه من مصادر موثوقة، ويمكن أن يكون المجال المعني مثل العلوم الطبية والتكنولوجيا والعلوم الإنسانية والتسويق والتربية.


يمكن استخدام مصادر الانترنت المتوفرة مثل اليوتيوب ومحركات البحث للحصول على المعلومات الكافية التي تمكنك من اخذ الخبرة المنسابة للبدء في صناعة المحتوى المراد البدء فيه ، لا تيأس وتذكر ان لا احد ولد وله خبرة جميعنا نتعلم الى ان نموت 


عمل مخطط جيد لطريقة عرض المحتوى

ان تخطيط المحتوى هو العملية التي تهدف إلى تحديد ما ينبغي نشره في وقت معين وكيف ينبغي نشره، وهذا يعني تحديد الموضوعات التي ستطرح وترتيبها وتحديد المنتجات التي ستستخدم لنشر المحتوى وتحديد كيفية التواصل مع الجمهور.

هناك العديد من الخطوات التي يمكن التبعها لتخطيط المحتوى بشكل فعال:

  • تحديد الهدف : قم بتحديد الهدف الذي تريد الوصول إليه من خلال نشر المحتوى، مثل زيادة المبيعات أو زيادة العدد الذي يراه المحتوى.
  • التعرف على الجمهور المستهدف : استخدم التحليلات والبيانات المتاحة لمعرفة الجمهور الذي تريد التواصل معه وما هي الأشياء التي يهتم بها.
  • تحديد الموضوعات : استخدم المعلومات التي وجدتها في الخطوة السابقة لتحديد الموضوعات التي يهم الجمهور والتي يمكن أن تساعدك على تحقيق الهدف الذي تعتقد أنه مهم.
  • ترتيب الموضوعات : قم بترتيب الموضوعات التي تم تحديدها حسب الأهمية والترتيب الذي يناسب الجمهور


مواكبة التطورات في مجال المحتوى

بعد ان تحدد المجال الذي ترغب في صناعة المحتوى الخاص به يجب مواكبة التطورات التي تحدث في هذا المجال وخاصة في المجالات التقنية فهي تتطور بشكل سريع وتحتاج الى متابعة اولاً بأول ، واياك اختلاق القصص او الرويات لاثراء المحتوى بصورة ملتوية فهي من اكثر النقم التي يتعرض لها صانعوا المحتوى وحاول جاهدا بالبحث عن مصادر جديدة يوميا للمحتوى الخاص بك


تعلم المهارات المناسبة للمحتوى الخاص بك

مهما كان نوع محتواك يجب تعلم المهارة التي تناسبه ، مثلا اذا كان نوع المحتوى الخاص بك صور او فيديو فيجب عليك تعلم تصميم الصور ومنتجة الفيديوهات الخاصة بك ، ولا تقلق من هذا الامر فهناك العديد من البرامج وحتى منها ما هو تطبيقات اون لاين لن يستدعى الامر حتى تحميلها ويمكنك العمل من خلالها من خلال مواقع  لمساعدتك على التصميم وفي اغلب الاحيان لن يستدعى ذلك منك اكثر من 3 ايام لتعلم مهارة بسيطة تساعدك على التصميم ودعم محتواك بصورة مقبولة .


برامج صناعة المحتوى

برامج صناعة المحتوى هي البرامج  التي تساعد المؤلفين والمحررين في إنشاء وتحرير ونشر المحتوى. وتتيح هذه البرامج للمستخدمين القدرة على إدارة المحتوى وتنسيقه وتنظيمه وتعديله ونشره على الإنترنت.


يوجد العديد من البرامج المتاحة لصناعة المحتوى، ويمكن اختيار البرنامج المناسب للاحتياجات الخاصة بك ومتطلبات العمل الخاصة بك. يمكن أن تتضمن البرامج المتاحة ميزات مثل التدقيق الإملائي والإعدادات اللغوية والتحليلات الإحصائية والتنسيق الدلالي وإدارة الصور وإدارة الروابط الداخلية وإدارة الملفات المرفقة.


يمكن استخدام برامج صناعة المحتوى في العديد من المجالات، مثل الصحافة والنشر والتسويق والتدريب والتعليم. ويمكن استخدام هذه البرامج كأداة تعليمية لتعلم اللغة الإنجليزية ولتعلم اللغات الأخرى.


هناك العديد من البرامج المتاحة لصناعة المحتوى، وقد تختلف هذه البرامج في ميزاتها وقدراتها. بعض البرامج الشهيرة التي يمكن استخدامها لصناعة المحتوى هي:

  • Adobe InDesign : هو برنامج متكامل لإنشاء وتحرير المحتوى الطباعي والرقمي. يتيح للمستخدمين إنشاء وتحرير المحتوى الطباعي مثل الكتب والمجلات والكتالوجات والعروض التقديمية.
  • Adobe Photoshop : هي برنامج للتعديل والتحرير الرقمي للصور. يتيح للمستخدمين تعديل الصور وتحريرها وإضافة العناصر الرسومية والتأثيرات.
  • Adobe Illustrator : هو برنامج لإنشاء وتحرير الرسومات الرقمية. يتيح للمستخدمين إنشاء وتحرير الرسومات الرقمية مثل الشعارات والرسومات التوضيحية والعلامات التجارية.
  • Microsoft Word : هو برنامج لإنشاء وتحرير المستندات النصية. يتيح للمستخدمين إنشاء وتحرير المستندات النصية مثل المقالات والمذكرات والعروض التقديمية.
  • Google Docs : هي خدمة الويب المجانية التي تتيح للمستخدمين إنشاء وتحرير المستندات وتدقيقها.


دعم المحتوى الخاص بك بالمصادر

قم بدعم محتواك بالمصادر الموثوقة من جهات رسمية معتمدة قدر الامكان فهي تعطي انطباع جيد عن محتواك ويأخذ مصداقية اكبر بين المتابعين ، كما انها تخلي مسؤليتك عن اي معلومة خاطئة قد يتم طرحها في المحتوى الخاص بك ، كما ان الفائدة للمتابع سوف تتضاعف عند تعرفه على مصادر جديدة لمعلوماته 

هناك العديد من المصادر التي يمكن استخدامها للحصول على محتوى معلوماتي، بما في ذلك:

  • مواقع الإنترنت المعتمدة : يمكن البحث في مواقع الإنترنت المعتمدة مثل المواقع الرسمية للجهات الحكومية والمعاهد والجامعات والمؤسسات العلمية المعتمدة.
  • كتب المصادر المطبوعة : يمكن الاستعانة بكتب المصادر المطبوعة مثل الدلائل والكتب العلمية للحصول على معلومات دقيقة ومعتمدة.
  • المحاضرات والمؤتمرات : يمكن الحضور إلى محاضرات ومؤتمرات للحصول على معلومات حديثة ومتجددة.
  • المكتبات: يمكن الذهاب إلى المكتبات العامة للحصول على كتب ومجلات يمكن استخدامها كمصدر للمعلومات.
  • المصادر الرقمية : يمكن الاستعانة بالمصادر الرقمية مثل المواقع الإلكترونية المتخصصة والمحتوى الرقمي المتاح عبر الانترنت .


الصدق والامانة في كتابة المحتوى

 يجب التأكد من أن المعلومات الموجودة في المحتوى صحيحة ودقيقة، ويجب  طرح المعلومات التي تأتي من مصادر موثوقة. يجب أيضًا التأكد من أن المحتوى يتم نشره بصدق وعدم التلاعب بالمعلومات للحصول على مشاهدات اعلى.


يعتبر الصدق والامانة مصطلحين متعلقين بالأداء الأخلاقي في العمل، وتعتبر مهام هامة لكل من يعمل في مجال الكتابة والإعلام. يجب التعامل مع المعلومات بعناية وحتى المعلومات الخاصة بالأشخاص الآخرين، ويجب العمل بعناية للحفاظ على سمعة المؤسسة التي تعمل فيها حتى وان كنت انت وحدك من يعمل بها.


تجنب الروتين في كتابة المحتوى

المحتوى الزخم بالمعلومات قد يكون مملا للبعض وخاصة في حال تكرر نفس العبارات والكلام كل مرة هناك العديد من الطرق الممكنة لتجنب الروتين في كتابة المحتوى، وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن اتباعها

  • استخدم العبارات التعبيرية والمصطلحات المتنوعة : استخدم مصطلحات متنوعة وعبارات تعبيرية لتجنب استخدام الكلمات المتكررة معا.
  • تغيير الترتيب الطبيعي للكلمات : قم بتغيير ترتيب الكلمات في العبارات الخاصة بك لتجعل المحتوى أكثر جدية .
  • استخدم المصطلحات العلمية والمهنية : استخدم مصطلحات علمية ومهنية لتجعل المحتوى أكثر تخصصاً.
  • استخدم التعبيرات الأدبية : استخدم تعبيرات أدبية وعبارات تعبيرية لإضافة جمالية للمحتوى.
  • استخدم المصطلحات العامة : استخدم المصطلحات العامة المعروفة لتجعل المحتوى أكثر وضوحاً ويسهل فهمه.
  • استخدم التعبيرات العادية : استخدم التعبيرات العادية التي يستخدمها الناس في الحياة اليومية لتجعل المحتوى أكثر قبولاً


ما هي المواقع التي يمكن لصناع المحتوى العمل من خلالها على الانترنت

هناك العديد من المواقع التي يمكن للصانع المحتوى العمل فيها وإنتاج المحتوى الرائع. بعض المواقع الشائعة التي يمكن للصانع المحتوى العمل فيها:

  • Upwork : هي منصة على الإنترنت للعمل الحر وتوفر العديد من الوظائف المتعلقة بإنتاج المحتوى.
  • Freelancer : هي منصة على الإنترنت توفر العديد من الوظائف المتعلقة بإنتاج المحتوى وتسمح للصانعين المحتوى العمل من أي مكان.
  • Fiverr : هي منصة على الإنترنت توفر العديد من الخدمات المتعلقة بإنتاج المحتوى وتسمح للصانعين المحتوى العمل من أي مكان.
  • iFreelance : هي منصة على الإنترنت توفر العديد من الوظائف المتعلقة بإنتاج المحتوى وتسمح للصانعين المحتوى العمل من أي مكان.
  • ProBlogger Job Board : هي منصة على الإنترنت تقدم وظائف في مجال إنتاج المحتوى المتخصصة في المدونات.
  • Media Bistro : هي منصة على الإنترنت تقدم وظائف في مجال إنتاج المحتوى المتخصصة في الإعلام والصحافة.

وهناك العديد من الموقع العربية ايضا مثل تصميمي tasmeemME - أريد Ureed - مستقلّ Mostaql.com - خمسات Khamsat


يعتبر العمل الحر من أهم الأنشطة الاقتصادية في العديد من البلدان، ويمكن للأشخاص الذين يعملون كعاملين حرين أن يقوموا بعمليات تجارية مختلفة ويتعاملوا مع العديد من العملاء.

يجب أن يكون للأشخاص الذين يعملون كعاملين حرين على استيعاب العديد من المهارات المهنية والتي يمكنها استخدامها في العمل الحر، ويجب أن يكونوا مستعدين للتعامل مع التغيرات التي قد تحدث في السوق.