أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

حاسبة احتياجات الجسم الصحية اليومية

تعد حاسبة احتياجات الجسم الصحية واحدة من الأدوات المفيدة التي يمكن استخدامها لتحديد الاحتياجات الصحية الخاصة بجسم الإنسان. إذ تساعد هذه الحاسبة الأشخاص على تحديد الكمية الصحيحة من السعرات الحرارية والبروتينات والماء والدهون التي يجب تناولها يوميًا للحفاظ على صحة جسدهم.

 تتكون حاسبة الاحتياجات الصحية عادةً من عدة عوامل مختلفة، مثل الوزن والطول والعمر والنشاط البدني والجنس وتتيح هذه العوامل تحديد الاحتياجات الصحية الخاصة بكل شخص على حدة، بحيث يتم تحديد الكمية الصحيحة من السعرات الحرارية التي يجب استهلاكها يوميًا للحفاظ على الوزن الصحي، وكذلك الكمية الصحيحة من البروتينات والماء والدهون. 

حاسبة احتياجات الجسم الصحية اليومية

 لإستخدام هذه الالة يجب إدخال المعلومات الأساسية الخاصة بالشخص، مثل الوزن والطول والعمر والجنس. يجب تحديد مستوى النشاط البدني ، والذي يشير إلى الكمية العامة من النشاط البدني التي يمارسها الشخص في حياته اليومية. 

فمثلاً، يمكن تحديد مستوى النشاط البدني إلى "خفيف" في حالة الأشخاص الذين يمارسون النشاط البدني بشكل محدود، أو "متوسط" في حالة الأشخاص الذين يمارسون النشاط البدني بشكل منتظم، أو "شديد" في حالة الأشخاص الذين يمارسون النشاط البدني بشكل مكثف ومن ثم قم بالضغط على زر "احسب"

حاسبة احتياجات الجسم الصحية

الرجاء إدخال المعلومات التالية:







النتائج :



بعد استخدام الحاسبة الخاصة بحساب احتياجات الجسم الصحية، يمكن اتباع بعض النصائح لتحسين الصحة العامة والحفاظ على الوزن المثالي، ومنها:

  1.  التحقق من نتائج الحاسبة بشكل دوري: يجب التحقق من النتائج التي تم الحصول عليها بواسطة الحاسبة بشكل دوري، وذلك لضمان تحديث المعلومات الخاصة بالجسم وضبط الاحتياجات الغذائية.
  2. تناول وجبات متوازنة: يجب تناول وجبات متوازنة ومتنوعة، تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والألياف، ويفضل تناول الوجبات الصحية المحضرة في المنزل.
  3.  ممارسة النشاط البدني: يجب ممارسة النشاط البدني بانتظام، وذلك لتعزيز الصحة العامة والحفاظ على الوزن المثالي، ويمكن البدء بأنشطة بسيطة مثل المشي أو ركوب الدراجة الهوائية.
  4. شرب الكمية الكافية من الماء: يجب شرب الكمية الكافية من الماء يومياً، وذلك لترطيب الجسم وتحسين عملية الهضم والامتصاص.
  5.  تجنب الأطعمة المصنعة والدهنية: يجب تجنب تناول الأطعمة المصنعة والدهنية بشكل كبير، والتركيز على تناول الأطعمة الطبيعية والغنية بالعناصر الغذائية الضرورية.
  6.  التقليل من تناول السكريات والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة: يجب تقليل تناول السكريات والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، والتركيز على تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية

يعتمد أفضل مصادر البروتينات والدهون والسعرات الحرارية على الاحتياجات الغذائية الفردية والتفضيلات الشخصية، ومن بين المصادر الشائعة لكل منها:


مصادر البروتين:

  • اللحوم والدواجن والأسماك والبيض
  • البقوليات مثل الفول والحمص والفاصوليا
  • المكسرات والبذور مثل اللوز والكاجو والبندق والبذور القرع
  • المنتجات الحيوانية مثل الحليب والجبن والزبادي

مصادر الدهون:

  • الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين
  • زيت الزيتون والزيوت النباتية مثل زيت دوار الشمس وزيت الذرة
  • المكسرات والبذور
  • الأفوكادو والجوز

مصادر السعرات الحرارية:

  • الكربوهيدرات المعقدة مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة
  • المواد الدهنية المفيدة مثل الأسماك الدهنية وزيت الزيتون والمكسرات
  • المصادر الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض والمكسرات
يجب الاهتمام بتوازن تلك المصادر في النظام الغذائي والاعتماد على الجداول الغذائية الصحية للحصول على الكميات المناسبة وفق الاحتياجات الفردية والصحية.

شرب الماء 

الماء من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم للبقاء على قيد الحياة، إذ يشكل الماء حوالي 60-70% من وزن الجسم الإجمالي، ويعتبر مهم جداً للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم.

فعندما يشرب الإنسان الماء، يتم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة، ثم ينتقل إلى الدم ومنه إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم. ومن أهم الوظائف التي يقوم بها الماء في الجسم:
  1. التحكم في درجة حرارة الجسم: يعمل الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم ومنع ارتفاع حرارتها الزائدة.
  2. تشكيل السوائل الجسمية: يشكل الماء جزءاً أساسياً من العرق واللعاب والدم وغيرها من السوائل الجسمية.
  3. العملية الهضمية: يعتبر الماء جزءاً أساسياً من العملية الهضمية، إذ يعمل على تليين الطعام وتسهيل عملية الإخراج.
  4. تعزيز صحة الجلد: يساعد الماء في ترطيب الجلد والحفاظ على صحته وجماله.
  5. تحسين عملية التمثيل الغذائي: يعمل الماء على تحسين عملية التمثيل الغذائي وتسهيل عملية حرق السعرات الحرارية.

لذلك، يجب على الإنسان تناول كمية كافية من الماء يومياً للحفاظ على صحة جسمه وسلامته. وينصح بتناول حوالي 8 أكواب من الماء يومياً، ويزيد هذا الرقم في الأيام الحارة أو خلال ممارسة النشاط البدني المكثف.


تساعد حاسبة احتياجات الجسم الصحية اليومية على تحديد الكمية الصحيحة من السعرات الحرارية والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميًا للحفاظ على صحة جيدة والوقاية من الأمراض وتوفر الحاسبة أيضًا توجيهات مفصلة حول الكميات المناسبة للبروتين والدهون والكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن وغيرها من المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم.

وبالإضافة إلى ذلك، تساعد الحاسبة على تقييم مستوى نشاطك البدني وعوامل أخرى مثل العمر والجنس والوزن والطول ومستوى النشاط اليومي، وتوفر لك توصيات شخصية لتحسين نظامك الغذائي والنشاط البدني والحفاظ على صحتك بشكل عام.