أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

كيف يسبب السكر الألتهابات داخل الجسم

 السكر هو مصطلح عام يشير إلى مجموعة من الكربوهيدرات البسيطة التي توجد في الطعام والدم. أشهر أنواعه  هو الغلوكوز، الذي يستخدمه الجسم كمصدر للطاقة حيث يدخل إلى الخلايا بمساعدة هرمون الأنسولين، الذي ينتجه البنكرياس. عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعا، يعني ذلك أن هناك فائضا من الغلوكوز لا يستطيع الجسم استخدامه أو تخزينه. هذا يسبب مشاكل صحية مختلفة، مثل داء السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي.

كيف يسبب السكر الألتهابات داخل الجسم


الالتهاب هو رد فعل دفاعي للجسم عندما يتعرض للإصابة أو العدوى أو التهديد.  ينطوي على تنشيط الخلايا البيضاء والمواد الكيميائية التي تحارب الجراثيم وتصلح الأنسجة،  يمكن أن يكون مفيدا في بعض الحالات، لأنه يساعد على التئام الجروح والتخلص من العوامل الضارة. لكن  يمكن أن يكون ضارا في حالات أخرى، لأنه يمكن أن يسبب تلفا في الأعضاء والأنسجة السليمة. الالتهاب يمكن أن يكون حادا أو مزمنا. الالتهاب الحاد هو الالتهاب الذي يحدث بشكل سريع ويستمر لفترة قصيرة. الالتهاب المزمن هو الالتهاب الذي يحدث بشكل بطيء ويستمر لفترة طويلة2.


كيف يسبب السكر التهابات الجسم؟

 هناك عدة آليات تربط بين السكر والالتهابات، وهي:

  •  يؤثر على وظيفة الأنسولين. عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعا، يصبح الجسم مقاوما للأنسولين، أي أن الخلايا لا تستجيب له بشكل جيد. هذا يؤدي إلى ارتفاع مستمر في مستوى السكر في الدم وانخفاض في مستوى الأنسولين. هذا الخلل يسبب التهابا في البنكرياس والأوعية الدموية والأعضاء الأخرى.
  • يؤثر على وظيفة الخلايا البيضاء. عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعا، يتأثر عمل الخلايا البيضاء، التي تلعب دورا مهما في المناعة. السكر يمنع الخلايا البيضاء من الحركة بسرعة والوصول إلى موقع الالتهاب. كما يمنع السكر الخلايا البيضاء من ابتلاع وقتل البكتيريا والفيروسات. هذا يضعف من قدرة الجسم على محاربة العدوى ويزيد من خطر الإصابة بالالتهابات المزمنة.
  •  يؤثر على وظيفة البروتينات. عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعا، يتفاعل السكر مع البروتينات في الجسم ويشكل ما يسمى بالمنتجات النهائية لتقليل السكريات (AGEs). هذه المواد الكيميائية تسبب التهابا وتلفا في الأنسجة، خاصة في الجلد والعينين والكلى والأعصاب. هذا يؤدي إلى ظهور مضاعفات مرض السكري، مثل الجروح الصعبة الشفاء والعمى والفشل الكلوي والألم العصبي.


هل يمكن ان تسبب الالتهابات ارتفاع سكر الدم ؟

نعم، الالتهابات يمكن أن ترفع سكر الدم بشكل مؤقت أو مزمن، وذلك لأنها تؤثر على وظيفة الأنسولين والخلايا البيضاء والبروتينات في الجسم. الالتهابات تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري، مثل التهابات الجلد والقدم والمسالك البولية والمهبل والجهاز التنفسي. لذلك، ينصح مرضى السكري بالحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن المعدلات الطبيعية والوقاية من الالتهابات باتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني وتناول الدواء الموصوف وإجراء فحوصات منتظمة.


 يسبب السكر التهابات الجسم بطرق مختلفة ومعقدة. لذلك، من المهم الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن المعدلات الطبيعية، وذلك باتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني وتناول الدواء الموصوف وإجراء فحوصات منتظمة. هذا يمكن أن يساعد في تجنب أو تأخير ظهور الالتهابات ومضاعفاتها.