أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

التحليل العلمي لجهاز قياس دهون الجسم: كيف تفهم مؤشرات جسدك بدقة

 في عالم يزداد وعيًا بأهمية الصحة واللياقة، يبرز جهاز قياس دهون الجسم كأداة حيوية في رحلة كل فرد نحو العافية. لكن، ما هي الأسس العلمية التي تقف وراء هذه الأجهزة؟ وكيف يمكننا الاعتماد على قراءاتها في تقييم تركيبة أجسامنا؟ في هذا المقال، نغوص في أعماق التكنولوجيا وراء أجهزة قياس دهون الجسم، مستكشفين الآليات، الدقة، والمعايير التي تجعل منها رفيقًا لا غنى عنه في مسار الصحة الشخصية. انضموا إلينا في هذه الرحلة العلمية لنكشف معًا كيف يمكن لهذه الأجهزة أن تساعدكم في تحقيق أهدافكم الصحية واللياقية بثقة ويقين.

التحليل العلمي لجهاز قياس دهون الجسم: كيف تفهم مؤشرات جسدك بدقة


1.كيف يعمل جهاز قياس دهون الجسم؟

جهاز قياس دهون الجسم يستخدم تحليل المقاومة الحيوية الكهربائية (BIA). هذا الاختبار يمكنه تحليل تركيبة جسمك عن طريق إرسال نبضات كهربائية ضعيفة عبر جسمك. إذا نظرت إلى جهاز قياس دهون الجسم، ستلاحظ وجود زوجين من الألواح المعدنية (عادة دوائر). عندما تقف على الجهاز، تمر تيار كهربائي صغير عبر أنسجة جسمك، ببطء عبر الدهون وبسرعة عبر العضلات. المقاومة هي ما يتم قياسه. لذلك، في الواقع لا يحلل جهاز قياس دهون الجسم نسبة دهون الجسم بقدر ما يحلل كثافة الجسم.


الجهاز يستخدم صيغة رياضية تدمج قيمة المقاومة الكهربائية مع معلومات عن عمرك وطولك وجنسك. الأشخاص عادة ما يقدمون هذه المعلومات عبر هاتف ذكي أو جهاز إلكتروني آخر. الصيغة الرياضية تقدر النسب المئوية النسبية لما يلي:

  • الدهون الإجمالية
  • العضلات
  • الماء
  • كثافة العظام

الدهون تقدم مقاومة أكبر من العضلات أو الماء. وبالتالي، تؤدي قيم المقاومة الأعلى إلى حساب نسبة أكبر من الدهون في الجسم.


2.ما مدى دقة جهاز قياس دهون الجسم؟

جهاز قياس دهون الجسم يوفر تقديراً تقريبياً لنسبة دهون الجسم. ومع ذلك، فهو غير دقيق جداً. دراسة أجريت عام 2016 وجدت أن طريقة تحليل المقاومة الحيوية الكهربائية لقياس تركيبة الجسم دقيقة عند استخدام الصيغ الرياضية القياسية المنشورة. ومع ذلك، فإن جهاز قياس دهون الجسم الذي اختبره الباحثون لم يستخدم صيغ دقيقة لتقدير نسبة دهون الجسم. ولذلك، أنتج تقديرات غير دقيقة.


أيضاً في عام 2016، أجرت مجلة Consumer Reports اختباراً لستة أجهزة قياس دهون الجسم مختلفة. أولاً، استخدم الباحثون آلة معملية تسمى Bod Pod لأخذ قياسات دقيقة لدهون الجسم. ثم قارنوا هذه النتائج مع البيانات التي استرجعوها من أجهزة قياس دهون الجسم المنزلية التي تستخدم تحليل المقاومة الحيوية الكهربائية. في هذه الدراسة، كانت أجهزة قياس دهون الجسم المنزلية تفرط أو تقلل في تقديرات نسبة دهون الجسم. أدق القراءات كانت مختلفة عن القيمة الحقيقية بنسبة 21%، بينما كانت أقل دقة مختلفة عن القيمة الحقيقية بنسبة 34%.


3.ما هي الإيجابيات والسلبيات لاستخدام جهاز قياس دهون الجسم؟

الميزة الرئيسية لاستخدام جهاز قياس دهون الجسم في المنزل هي الراحة. الجهاز سهل وآمن الاستخدام. أيضاً، طالما أن الجهاز متسق في قياساته - حتى لو كانت غير دقيقة - يمكنه مساعدة الشخص في تتبع فعالية نظامه الغذائي أو التمرين الرياضي على مر الزمن.


ومع ذلك، جهاز قياس دهون الجسم ليس طريقة دقيقة لتقدير نسبة دهون الجسم. هناك العديد من المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على النتائج. وهذه تشمل:

  • جنسك. النساء لديهن طبيعياً مزيد من الدهون من الرجال.
  • مكان تخزين الدهون في الجسم.
  • الحمل. لا ينصح باستاستخدام جهاز قياس دهون الجسم أثناء الحمل أو إذا كان لديك جهاز زرعي مثل منظم ضربات القلب أو مضخة الأنسولين.
  • درجة الحرارة والرطوبة. الجفاف أو العرق يمكن أن يغير مقاومة الجسم للتيار الكهربائي.
  • الوقت من اليوم. تتغير تركيبة الجسم على مدار اليوم بسبب النشاط البدني والتغذية والهضم.
  • الوضعية. الوقوف بشكل مستقيم ومتوازن يمكن أن يؤثر على توزيع السوائل في الجسم.

لذلك، ينصح بأن تستخدم جهاز قياس دهون الجسم في نفس الظروف في كل مرة. على سبيل المثال، في الصباح الباكر قبل تناول الطعام أو الشراب أو ممارسة الرياضة.


4.ما هي الطرق البديلة لتقدير نسبة دهون الجسم؟

هناك العديد من الطرق الأخرى لتقدير نسبة دهون الجسم. بعضها يتطلب معدات خاصة أو مهارات أو تكاليف. وهذه تشمل:

الوزن تحت الماء:

 هذه الطريقة تقيس كثافة الجسم عن طريق غمر الشخص في حوض ماء وقياس وزنه تحت الماء وفوقه. هذه الطريقة تعتبر دقيقة جداً، ولكنها تتطلب معدات خاصة ومهارات وتكاليف.

الوزن الهوائي:

 هذه الطريقة تقيس كثافة الجسم عن طريق وضع الشخص في غرفة مغلقة تسمى Bod Pod وقياس حجمه ووزنه. هذه الطريقة تعتبر دقيقة جداً أيضاً، ولكنها تتطلب معدات خاصة وتكاليف.

الأشعة السينية ثنائية الطاقة (DEXA): 

 هذه الطريقة تستخدم أشعة سينية من مستويين طاقة مختلفين لقياس كمية الدهون والعضلات والعظام في الجسم. هذه الطريقة تعتبر الأكثر دقة، ولكنها تتطلب معدات خاصة وتعرض الشخص لبعض الإشعاعات.

القياسات الجسدية:

 هذه الطريقة تستخدم شريط قياس لقياس محيطات مختلفة من الجسم، مثل الخصر والوركين والذراعين والفخذين. ثم تستخدم هذه القياسات في صيغة رياضية لتقدير نسبة دهون الجسم. هذه الطريقة تعتمد على دقة القياسات والصيغة المستخدمة، وقد تختلف من شخص لآخر.

مقياس الدهون الجلدية:

 هذه الطريقة تستخدم جهاز يسمى مقياس الدهون الجلدية لقياس سمك الطبقة الدهنية تحت الجلد في نقاط مختلفة من الجسم. ثم تستخدم هذه القياسات في صيغة رياضية لتقدير نسبة دهون الجسم. هذه الطريقة تعتمد على دقة القياسات والصيغة المستخدمة، وقد تختلف من شخص لآخر.


5.كيف تفهم نتيجة الجهاز

جهاز قياس دهون الجسم يقدم عدة رموز تعبر عن مكونات ومقاييس مختلفة للجسم. إليك شرح لبعض الرموز الشائعة ودلالاتها:

  • Weight (Wt): يشير إلى الوزن الكلي للشخص بالكيلوجرامات.
  • Skeletal Muscle Mass (SMM): يعبر عن وزن العضلات الهيكلية في الجسم.
  • Body Fat Mass (BFM): يشير إلى وزن الدهون في الجسم.
  • Total Body Water (TBW): يعبر عن إجمالي كمية الماء في الجسم.
  • Protein: يشير إلى كمية البروتين داخل خلايا الجسم.
  • Fat Free Mass (FFM): يعبر عن وزن الكتلة اللادهنية في الجسم.
  • Body Mass Index (BMI): مؤشر كتلة الجسم، يحسب بقسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر.
  • Percent Body Fat (PBF): نسبة الدهون في الجسم، تحسب بقسمة وزن الدهون على الوزن الكلي للجسم.
  • Waist-Hip Ratio (WHR): نسبة محيط الخصر إلى محيط الورك.
  • Basal Metabolic Rate (BMR): معدل الأيض الأساسي، يشير إلى الطاقة اللازمة للجسم في حالة الراحة.
  • Segmental Fat Analysis: تحليل نسبة الدهون في أجزاء مختلفة من الجسم مثل الذراعين والساقين والجذع.

هذه الرموز تساعد في تقديم صورة مفصلة عن تركيبة الجسم وتساعد في تتبع التغيرات التي تحدث نتيجة للتمارين الرياضية أو التغييرات الغذائية. من المهم معرفة أن هذه القياسات تعطي تقديرات وليست دقيقة بنسبة 100%، ويجب استخدامها كجزء من تقييم شامل للحالة الصحية.


6.الخلاصة

جهاز قياس دهون الجسم هو جهاز يمكنك استخدامه في المنزل لقياس وزنك وتركيبة جسمك. الجهاز يستخدم تحليل المقاومة الحيوية الكهربائية لقياس كثافة الجسم وتقدير نسبة الدهون والعضلات والماء وكثافة العظام. الجهاز يوفر تقديراً تقريبياً لنسبة دهون الجسم، ولكنه غير دقيق جداً. هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على النتائج، مثل الجنس والحمل والوقت من اليوم والوضعية. لذلك، ينصح بأن تستخدم جهاز قياس دهون الجسم في نفس الظروف في كل مرة. هناك أيضاً العديد من الطرق الأخرى لتقدير نسبة دهون الجسم، بعضها يتطلب معدات خاصة أو مهارات أو تكاليف.