7 طرق فعالة لتحسين ذاكرتك
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

7 طرق فعالة لتحسين ذاكرتك

 هل من الممكن حقًا تحسين ذاكرتك؟ إذا وجدت نفسك في يوم من الأيام تنسى المكان الذي تركت فيه مفاتيحك أو تنسى معلومات في الاختبارات المهمة ، فربما تتمنى أن تكون ذاكرتك أفضل قليلاً. لحسن الحظ ، هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تحسين ذاكرتك و  تجنب الاسباب التي قد تؤدي الى ضعف الذاكرة .

7 طرق فعالة لتحسين ذاكرتك


في ما يأتي عدة ممارسات فعالة يمكنها ان تعمل على تطوير اداء ذاكرتك بشكل جيد وتمكنك من الاعتماد عليها فيما بعد :


1 . ركز انتباهك 

يمكن أن يساعد التركيز في تحسين الذاكرة فالانتباه هو أحد المكونات الرئيسية للذاكرة. لكي تنتقل المعلومات من ذاكرتك قصيرة المدى إلى ذاكرتك طويلة المدى ، فأنت بحاجة إلى الاهتمام بهذه المعلومات بنشاط. حاول أن تدرس في مكان خالٍ من المشتتات مثل التلفاز والموسيقى وغير ذلك من وسائل التسلية.


قد يمثل التخلص من المشتتات تحديًا ، خاصةً إذا كنت محاطًا بزملائك في السكن  أو الأطفال المزعجين. لذا خصص فترة قصيرة من الوقت لتكون بمفردك و اطلب من زملائك في الغرفة منحك بعض الوقت لمفردك  أو اطلب من شريكك اصطحاب الأطفال لمدة ساعة حتى تتمكن من التركيز على عملك.



2. تجنب تراكم المواد اذا كنت طالب 

ادرس بانتظام لتحسين الذاكرة ، تمنحك دراسة المواد على مدار عدد من الجلسات الوقت الذي تحتاجه لمعالجة المعلومات بشكل مناسب. أظهرت الأبحاث باستمرار أن الطلاب الذين يدرسون بانتظام يتذكرون المواد بشكل أفضل بكثير من أولئك الذين يقومون بكل دراستهم في جلسة ماراثون واحدة :) .



3. الهيكلة والتنظيم

تنظيم المعلومات لتحسين الذاكرة ، وجد الباحثون أن المعلومات المنظمة في الذاكرة في مجموعات مشتركة يمكنها من منحك سرعة في الوصول اليها.   يمكنك الاستفادة من ذلك من خلال هيكلة وتنظيم المواد التي تدرسها. حاول تجميع المفاهيم والمصطلحات المتشابهة معًا ، أو قم بعمل مخطط لملاحظاتك وقراءات الكتب المدرسية للمساعدة في تجميع المفاهيم ذات الصلة.



4. تخيل المعلومة

استخدم التخيل لتحسين الذاكرة ، يستفيد الكثير من الناس بشكل كبير من تصور المعلومات التي يدرسونها. انتبه للصور والمخططات والرسوم البيانية الأخرى في كتبك المدرسية. إذا لم يكن لديك إشارات مرئية للمساعدة ، فحاول إنشاء إشاراتك الخاصة. ارسم مخططات أو أشكالًا في هوامش ملاحظاتك أو استخدم أقلام تمييز أو أقلام بألوان مختلفة لتجميع الأفكار ذات الصلة في مواد الدراسة المكتوبة.


5. اربط المعلومات الجديدة بأشياء تعرفها بالفعل

يمكن أن يؤدي ربط المعلومات إلى تحسين الذاكرة ، عندما تدرس مادة غير مألوفة ، خذ الوقت الكافي للتفكير في كيفية ارتباط هذه المعلومات بما تعرفه بالفعل. من خلال إقامة علاقات بين الأفكار الجديدة والذكريات الموجودة سابقًا ، يمكنك زيادة احتمالية تذكر المعلومات المكتسبة مؤخرًا بشكل كبير.


6. القراءة بصوت عالٍ 

تشير الأبحاث المنشورة في عام 2017 إلى أن قراءة المواد بصوت عالٍ يحسن بشكل كبير ذاكرتك للمادة. اكتشف المعلمون وعلماء النفس أيضًا أن وجود الطلاب يقومون بالفعل بتدريس مفاهيم جديدة للآخرين يعزز الفهم والتذكر.


7. خذ قسطا من النوم

يمكن أن يساعد النوم في تحسين ذاكرتك ، لطالما عرف الباحثون أن النوم مهم للذاكرة والتعلم. أظهرت الأبحاث أن أخذ قيلولة بعد أن تتعلم شيئًا جديدًا يمكن أن يساعدك في الواقع على التعلم بشكل أسرع والتذكر بشكل أفضل.


في الواقع ، وجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في عام 2014 أن النوم بعد تعلم شيء جديد يؤدي في الواقع إلى تغييرات جسدية في الدماغ. شهدت الفئران المحرومة من النوم نموًا أقل للتغصنات بعد مهمة تعليمية مقارنة بالفئران التي حصلت على قسط جيد من الراحة.