طريقة الحصول على نوم عميق غير متقطع طوال الليل
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

طريقة الحصول على نوم عميق غير متقطع طوال الليل

هل وجدت نفسك مستيقظاً في منتصف الليل وتعاني جاهداً لأن تستكمل نومك من دون أن يثمر جهدك بأي نتيجة؟
على الرغم من أن جميعنا يعرف مدى فوائد النوم على صحة الجسم بشكل عام إلا أن أشخاص كثيرون منا يعانون من مشكلة "تقطع" النوم وبشكل لاإرادي في حال تأثرت وتيرة نومنا فإن ذلك يكون له الأثر السلبي للغاية على صحة الجسم بشكل عام إلى جانب تأثر الحالة النفسية وبشكل لا يمكن الاستهانة به وفي حين يستطيع الشخص العودة إلى متابعة النوم إلا أنها مسألة ليست بسيطة كما أنها غير صحية ومن الضروري أن لا تصبح "عادة" تنتابك بشكل متواصل.

طريقة الحصول على نوم عميق غير متقطع طوال الليل

ولكن كيف يمكن لنا أن نواجه هذه الحالة ونستمتع بنوم عميق وغير متقطع؟

الوسادة أساس "عملية" النوم الناجحة
يقوم النوم العميق غير المنقطع على "عامل" الوسادة التي تعتمد عليها أثناء نومك وقد لا يدرك بعض الأشخاص أن النوم يتأثر بنوع الوسادة التي تستخدمها. وفي كثير من الأحيان قد لا يوجد ما يمكن أن يؤرقك من الناحية النفسية ويتسبب في استيقاظك؛ إلا أن الوسادة يمكن أن تكون هي السبب الرئيسي.

وبينت دراسة سويدية أن الوسادة "الصحيحة" لا تعمل فقط على تسهيل عملية النوم ولكنها يمكن أن تمنع أوجاع الرقبة والظهر.
أما الوسادة المثالية فيجب أن تكون طرية وغير صلبة بالإضافة إلى أنها يجب أن لا تكون عالية وأن تسند الرقبة وفي حين تبدو الوسادات العالية مغرية الشكل وتشجع على النوم إلا أن هذا النوع يمكن أن يسبب التوتر والألم للرقبة.

نظف الغرفة واطليها بلون "مهدئ"

إن أول عدو يمنع النوم المتواصل هي الفوضى في غرفة النوم وكلما زادت الفوضى داخل غرفة النوم كلما أثر ذلك سلباً على وتيرة النوم وحرمك من نوم عميق خلال الليل  والغرفة المرتبة يمكن أن تعمل كـ"مهدئ" للدماغ وتساعد على التخفيف من التوتر الداخلي والذي يجعلنا نستيقظ من النوم أثناء الليل.هذا وأن طلاء الغرفة بلون مهدئ يمكن أن يسهل من عملية النوم ويضمن الهدوء النفسي ويبعد النوم المتقطع ويضمن النوم العميق طوال الليل.

ويمكن أن تطلي غرفة النوم باللون الأزرق الفاتح والذي يساعد على إراحة الأعصاب كما يمكن استخدام اللون الأخضر الفاتح.
اعتمد على الستائر "السميكة"يؤثر الضوء الخافت سواء كان نور القمر أو كان نور الكهرباء القادم من الشارع على "إيقاع" نومك ومن دون أن تلحظ.

كما أن هذا الضوء وعلى الرغم من أنه خافت يمكن أن يوقظك من النوم في الليل ولذلك فإن من الأفضل أن تعتمد على الستائر السميكة التي تمنع دخول الضوء.

اشرب الماء بدلاً من عصير الفواكه
في حال اعتدت على شرب السوائل قبل التوجه إلى النوم فإنه من الأفضل الاستبدال عصير الفواكه بالماء العادي ويمكن للعصير والذي يحتوي على كمية كبيرة من السكر أن يبقيك مستيقظاً ولا يساعد على النوم الهانئ ولذلك حاول الابتعاد عن المشروبات الحلوة قبل التوجه إلى النوم.