7 أسباب وراء شعورك بالتعب عند الإستيقاظ من النوم

ربما قد شعرت في احد الايام بتعب شديد بعد استيقاظك من النوم ، تجلس لتفكر ماهي الاسباب التي قد تكون وراء هذا التعب ، تحسب ساعات نومك فتجدها طبيعية وان الوقت الذي ذهبت به الى النوم كان باكرا ، تفشل جميع محاولاتك لفهم الاسباب ، ولكن ما يحدث لك ليس بسبب ما سبق بل هناك امور تتبعها في حياتك اليومية قد تكون وراء ذلك الارهاق بعد النوم .

7 أسباب وراء شعورك بالتعب عند الإستيقاظ من النوم

 أهم هذه الأسباب التي تجعلك تشعر بالتعب بعد الإستيقاظ من النوم لساعات كافية :



القلق المستمر 

يعتبر القلق من اكثر الامور الشائعة وراء هذ التعب ، الإنشغال بالتفكير في الأمور التي حدثت معك او ما يجب القيام بها في اليوم التالي عند الخلود للنوم يعمل على بقاء العقل متيقظا خلال الليل, فيزيد من حالات السهر, مما يرهق الجسم, حيث أكدت الدراسات, بأن التفكير بأشياء غير مسببة للإسترخاء, خلال النوم, يسبب القلق, الذي بدوره يكون مسببا لشعور بالتعب عند الإستيقاظ.

التوتر


يتعرض الأشخاص للكثير من ضغوطات الحياة, بحيث تجعل أذهانهم متوقدة, و منشغلة, في التفكير, و تزيد حالات التحليل و إيجاد الحلول, عند الإنتقال للنوم, بحيث تنتقل جميع الضغوطات إلى السرير, مما يصعب على الجسم و العقل الإسترخاء, و الشعور بالراحة, فيزيد من القلق, و التعب.

الألعاب

لايكتفي الامر بالرغبة المستمرة باللعب ، بل يصل الامر الى التفكير فيها حتى عند النوم ، هذا مايحدث عند المبالغة في لعب تطبيقات الالعاب والتي نقوم بتحميلها على هواتفنا او اجهاز الحاسوب الخاص بنا ، فيدفع الكثير الى قضاء اوقات كبيرة عليها بل والسهر الى ساعات متأخرة من اجل الفوز او تجميع النقاط ، كل ذلك يعمل على استنزاف الطاقة المخزنة في الجسم مما يترتب عليه نوم سيئ وطاقة مهدورة في الصباح والتي تبدو على هيئة تعب بعد الاستيقاظ من النوم .

مشاهدة أفلام الرعب

تعتبر افلام الرعب من الاسباب التي قد لايلقي لها احد اي اهتمام ، الا ان الحقيقة انها من الاسباب الشائعة لدى متابعيها  و خاصة أثناء الليل, جميع المشاهد التي تعرض امامك حتى وان نسيتها يبقى جزء في الدماغ محتفظاً بها ، مما قد يكون السبب وراء اصابتك بالكوابيس التي قد تمنعك من النوم المتواصل ، كما ان الطاقة السلبية الذي يحملها هذا النوع من الافلام كافية بمنحك مزاجاً سيئا عند الاستيقاظ ، لذا احرص قدر الامكان على متابعة كل ماهوا ايجابي من اجل الحصول على نوم هادئ .


تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل او بعد الاستيقاظ

يعمل تناول الأشياء الخفيفة, كالشيبس و الشوكلاتة, في ساعات متأخرة من الليل, على صعوبة الهضم, بحيث يشعر البعض بصعوبة في النوم, لمجرد الشعور بالإمتلاء, و الشبع, مما يؤدي إلى عدم الحصول على الراحة الكافية, عند الإستيقاظ من النوم كما ان شرب الماء وتناول الطعام  قبل النوم يسبب لك الشعور بالتوتر والقلق وذلك عندما تشعر برغبات مستمرة للذهاب الى الحمّام لقضاء الحاجة.

يمكن أن يكون للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكافيين تأثيرًا مؤقتًا في زيادة الطاقة التي تعمل على زيادة مستوى  تنبهات العقل والجسم ، ولكن غالبًا ما يعقب ذلك شعور بالارهاق والتعب  يمكن أن يستمر لفترة أطول بكثير من الزيادة السريعة في الطاقة التي حصلت عليها من هذه الاطعمة .

كما ان افطارك على  الأطعمة الدهنية والكربوهيدرات المصنعة قد تصيبك  بالنعاس أثناء النهار ، فهي تشعرك بالشبع و لكنها ليست غنية بالفيتامينات والمواد المغذية التي يحتاجها جسمك لإنتاج كميات كبيرة من الطاقة ممايسبب شعورك بالارهاق والتعب .

ان تناول الأطعمة الحارة والمبهرة قبل النوم قد يكون السبب وراء اصابتك  بحرقة في المعدة وعسر الهضم  ،يزداد الشعور بالحرقة عند الاستلقاء لأنها تسمح للأحماض بالزحف إلى المريء ممايزيد الالم ، لذا في حال تعرضت للحرقة يمكنك تناول مضادات الحموضة او اي نوع من مشتقات الحليب او تناول الخيار فهو غني بمادة الشبة التي يمكنها ان تخلصك من الالم بشكل فوري .

غرفة النوم وما يحيط بك 

قد يكون السبب في الارهاق الذي تعاني منه ناتج من البيئة التي تهيئها لنفسك قبل النوم ،في مايلي اهم النقاط التي عليك اتباعها للحصول على نوم هادئ وصحي من حيث تهيئة غرفة النوم :

 اغلق الاجهزة الالكترونية :

  قد تكون هذه هي أبسط  خطوة قد تقوم بها للبدء في الحصول على نوم صحي . إن الضوء الاصطناعي الذي ينبعث من هاتفك المحمول أو الكمبيوتر  أو جهاز التلفزيون .. الخ  يوهم  عقلك إلى الاعتقاد بأنه يحتاج إلى البقاء مستيقظًا لأنه يربط الضوء بالنهار. قد يؤدي هذا الى عدم انتظام الساعة البيولوجية في الجسم ،  مما يؤدي بدوره إلى اضطراب في النوم  والشعور بالتوتر والتعب أثناء النهار.

حافظ على غرفتك مظلمة وهادئة:  

قد لا يكون اغلاق الأجهزة الإلكترونية كافياً لإنشاء أماكن النوم المثالية ، لذا يجب إطفاء جميع الأنوار. إذا لم يكن ذلك ممكنًا  او انك معتاد على النوم والضوء مشتعل ، فاترك ضوءًا خافتًا وبدأ تدريجيا في تدريب نفسك على النوم في الظلام .

ابتعد عن الازعاج واستخدم الضوضاء البيضاء ! :

ان استماعك للموسقى مثلا من اجل ان تشعر برغبة بالنوم ليس من الحلول الصحية و الصحيحة لمواجهة الارق ، فهي قد تسبب لك مشاكل في النوم ايضا وان كان لابد من ان تستمع لشيئ فيجب عليك وضع مؤقت له يغلقه بعد وقت قصير ، ولكن هل جربت ان تستخدم الضوضاء البيضاء في النوم .

 الضوضاء البيضاء هي صوت يصدر من جهاز او من الة معينة لها صوتا ايقاعيا متسقا ً مثل المروحة او ساعة الحائط  ، يساعد على الاسترخاء ويساعد على التخلص من الضوضاء المفاجئة الأخرى التي قد تسبب لك الاستيقاظ في الليل.

الأطفال

وجود أكثر من طفل في حياة الآباء, يؤدي إلى عدم الشعور بالراحة  و خاصة الأمهات, بحيث تسهر على متطلبات كل طفل, لأوقات متأخرة من الليل, مما يسبب لها الأرق, و الشعور برغبة في الهرب, إلى مكان هادئ للحصول على بعض الراحة وهذا الامر يسبب بالطبع التعب في الصباح الباكر ، لذا يجب الاهتمام باوقات نوم الاطفال وطبيعة الطعام الذي يتناولوه قبل النوم .