أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

لماذا يجب عدم وضع الخبز في الثلاجة

كيف يغير التبريد الخبز الى الاسوء  ولماذا ينصح بعدم وضعه في الثلاجة :
ان اعداد الخبز من اكثر الامور بساطة ، الى ان حفظه يحتاج الى عناية لتجنب جفافه وتعفنه، يحتوي الخبز على النشويات التي تعمل على زيادة الوزن لذا نشاهد اصحاب الحمية يبتعدون قدر الامكان عن تناوله ، الا ان النشويات هي من يتضرر من التبريد كيف ذلك ؟ .

لماذا يجب عدم وضع الخبز في الثلاجة


ينصح العديد من الأطباء وخبراء التغذية في العالم بالامتناع نهائيا عن وضع الخبز داخل الثلاجة، ثم إعادة تناوله لاحقا. وبحسب صحيفة "هفينغتون بوست" الأميركية، قد يبدو هذا الأمر غير بديهي، حيث أن اختراع الثلاجات كان لمساعدة البشر في الحفاظ على نضارة الطعام، إلا أن تفسير ذلك يكمن في تعقيدات دورة حياة الخبز نفسها، فهو ينتج ساخنا في البداية ثم يبرد.


والذي يحدث هنا هو أن النشويات الموجودة في الخبز يعاد ترتيب جزيئاتها في ظل السخونة الشديدة لدى عملية الخَبز، وعندما يبرد الخُبز تعود هذه الجزيئات إلى ترتيبها الأصلي، وهو الأمر الذي يُحول الخُبز تدريجيا إلى مرحلة الصلابة وفقدان النضارة ثم التعفن.

أما عند وضع الخبز في الثلاجة، فكل ما يحدث هنا هو أنك تسرّع وتيرة هذه العملية، أي إعادة ترتيب جزيئات النشاء كما في وضعها الأصلي، ما يُسرّع تحول الخبز إلى مرحلة فقدان النضارة ثم التعفن.

وينصح الأطباء وخبراء التغذية بالابتعاد عن شراء الخبز المُقطع على شكل شرائح، وشراء رغيف الخبز مكتملا، ثم قطع شرائح منه حسب الحاجة، لأن تقطيع الأرغفة إلى شرائح يقلص عُمر الخبزوعند الحاجة إلى تخزين باقي الخبز فترة طويلة، ينصح الخبراء بوضعه في وعاء محكم الغلق أو لفه في كيس بلاستيك بعناية، ثم وضعه في فريزر الثلاجة لتجميده، وعند الحاجة إليه، ينصح بتركه فترة قليلة حتى ذوبان الثلج منه تماما، ثم يمكن إعادة تسخينه وتناوله مرة أخرى.

قد يسبب ذلك اضرار صحية مثل التلبك المعوي والامساك ، وخاصة في حال تناوله بكميات كبيرة ودون تناول الالياف التي يكثر تواجدها في الخضروات والفواكه،

ان استخدام الميكروويف في تسخين الخبز يعمل على فصل جزيئات النشا بشكل سريع مما يسبب جفاف الخبز بعد تسخينه مباشرة ، لتجنب هذه المشكلة قم بترك الخبز الى ان يتحلل بفعل درجة حرارة الغرفة وبعد ذلك ادخله الى الميكروويف ولمدة قليلة ، كما يجب الانتباه الى عملية تبريده لذا ينصح في حال تبريد الخبز ، وضعه في كيس بلاستيكي لتجنب امتصاص روائح الاطعمة الموجودة في المبرد وايضا لتجنب ملامسته للاطعمة التي تعمل على تسريع عملية التعفن.

يمكنك الحصول على خبز طري من الخبز الجاف : قم برش القليل من الماء على الخبز الجاف وبعدها قم بتسخينه على درجة حرارة متوسطة ، يعود السبب في جفاف الخبز الى تبخر الماء  الموجود  بين جزيئاته مما يتسبب في تماسكها ببعضها وبدورها تؤدي الى صلابة الخبز وجفافه ،