6 اخطاء شائعة عليك تجنبها بعد تناول الطعام

الطعام من ضروريات الحياة وهو اساس قوة الجسم والعقل ، اي ان التغذية السليمة هي الاساس في الحصول على طاقة للجسم تمكنه من القيام بنشاطاته على افضل وجه، واهمال الطعام قد يؤدي الى الضعف والارهاق ، ولكن تناول الطعام الصحي وحده ليس كافياً للحصول على تلك الفائدة ، بل يجب اتباعه بسلوكيات صحية ايضا للتحقيق اكبر قد من الفائدة والابتعاد عن التصرفات الخاطئة  ، في مايلي قائمة بالاخطاء الشائعة التي يقوم بها الكثير من الناس بعد تناول الطعام .

6 اخطاء شائعة عليك تجنبها بعد تناول الطعام


أخطاء شائعة  يقوم بها الناس بعد تناول الطعام :
في البداية يجب ان نهتم بنوعية الطعام وليس بكميته وقد قمنا سابقا بطرح عدة مواضيع تتعلق بالنظام الغذائي ، ولكن حتى تناولك لغذاء صحي  يجب ان يتبعه عادات صحية ايضا للاستفادة منه وتجنب العادات السيئة ، في مايلي اشهر الاخطاء التي يقوم بها الناس بعد تناول الطعام:

1. شرب الشاي :
بالرغم من فوائد الشاي العديدة الا ان تناوله مباشرة بعد تناول الطعام قد يسبب سوء امتصاص ، والذي يحدث بسبب تاثي الاحماض الموجودة داخل الشاي على البروتينات الموجودة في الطعام مما يسبب صعوبة في هضمها والذي بدوره يصيبك بسوء الهضم ، لذا ضع باعتبارك ان شرب الشاي يبدأ بعد ساعتين على الاقل من تناولك وجبة الطعام .

2. تناول الفواكه :
اشرنا سابقا الى ان تناول الفاكهة بعد الطعام مباشرة يسبب عسر الهضم ولانتفاخات ، ويعود السبب في ذلك لقدرة الفاكهة على تحطيم انزيم البتيالين المسؤل عن عملية الهضم ، كما ان وجود الفاكهة مع الطعام في المعدة يعمل على تخمرها بشكل سريع ، ممايسبب الانتفاخات ، لذا احرص دائما على تناولها قبل الطعام بساعة على الاقل وبعد الطعام بساعتين .


3. لبس الحزام :
يقوم الكثير من الاشخاص  بإرخاء أحزمة سراويلهم بعد الانتهاء من الأكل و هذا التصرف خاطئ و مؤذ للغاية لأنه قد يتسبب في تعرض المعدة للالتواء و التكسير نتيجة لاندفاع الطعام مرة واحدة ، لذا قم بارخاء الحزام قبل تناول الطعام ،والافضل تناول كميات قليلة من الطعام لتتجنب السمنة .

4. الاستحمام :
 الاستحمام بعد انتهائك من تناول وجبتك الغذائية يعد ضار بشكل كبير لعملية الهضم , لأن هذا الأمر يتسبب في ارتفاع تدفق الدم لأطراف الجسم و منها اليدان و الرجلان مما سيجعل تدفق الدم يقل في عدة مناطق أخرى في الجسم و خاصة منطقة البطن مما سيتسبب في إضعاف وظيفة الجهاز الهضمي.

5.المشي :
يظن البعض نتيجة العادات المتوارثة أن المشي بعد الأكل هو شيء واجب و مجدٍ لكن هذا الأمر يلحق بجسمك الأذى البليغ و سيتسبب في تعطيل عمل الجهاز الهضمي من استخلاص الغذاء من الأطعمة التي قمت بتناولها و لذلك ابتعد عن ممارسة أي نشاط بدني إلا بعد مرور ساعة على الأقل من تناول الطعام.

6. النوم :
النوم بعد الانتهاء من الأكل من أكثر الأشياء التي تتسبب في إلحاق الأذى بالجسم لأنه يساهم في تعطيل عملية هضم الطعام لأن نشاط الأجهزة يكون قليلا جدا عند النوم مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسمنة أو العدوى المعوية أو الالتهاب.

ليست هناك تعليقات:

لا تقرأ وترحل ... شاركنا بتعليق واترك بصمتك ❤️
الأبتساماتأخفاء الأبتسامات