أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

أغذية غنية بالكولاجين



الكولاجين (collagen، من الاغريقية: Kolla اي صمغ و gen تشير إلى المعنى منتج أو مكوّن) هو البروتين الرئيسي في الأنسجة الضامة في العضلات والجلد والأربطة والغضاريف والعظام والأنسجة، ويشكل نسبة كبيرة تصل إلى 25% من مجمل البروتينات في الثدييات وبعض الأحياء الأخرى. بروتينات الكولاجين لها تركيب ليفي طويل ووظيفتها تختلف عن البروتينات الكروية والأنزيمات الأخرى. تشكل الحزم المتينة لبروتينات الكولاجين مع بعض ما يعرف بـ"ألياف الكولاجين".


 أغذية غنيه بالكولاجين


 أغذية غنية بالكولاجين 

اهميته لجسم الانسان :


  • حماية البشرة : واحدة من أهم فوائد الكولاجين هو الدعم الذي يقدمه للبشرة، حيث يدخل تقريباً حوالي 80% من الوزن الجاف للبشرة. كما يساعد في تكوين البشرة ونموها. ومع الإيلاستين، يمكن أن يقدما معاً دعماً جيداً للبشرة حيث تصبح البشرة أكثر مرونة.
  • تقوية العظام : يعتبر الكولاجين هاماً أيضاً في تكوين العظام، حيث يدخل الكولاجين مع عنصر معدني يسمى هيدروكسياباتيت في تكوين العظام. حيث يعملان معاً على تكوين بنية العظام والمرونة وتقوية العظام. ووفقاً لدراسات مختبرية أجريت في نيوزيلاندا، فإن الكولاجين وحده يدخل في تكوين 95% من العظام.
  • تقوية العضلات: من أهم ووظائف الكولاجين أيضاً، تقوية العضلات حيث يساعد في توفير الليونة والمرونة لحركة العضلات وحتى عضلات القلب.
  • توسعة الأوعية الدموية:  الكولاجين يساعد في تكوين جدران الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية، وذلك يعطي الأوعية الدموية قوة ومرونة مما يسمح لها بنقل الدم عبر أنحاء الجسم المختلفة.


الاغذية التي تحتوي على  كولاجين:


  1.  الأسماك : تساعد الأسماك في انتاج خلايا قويه حيث انها غنيه جدا باحماض اوميجا مثل التونه والماكريل والسلمون والسردين أيضاً الأسماك غنيه بالبروتينات التي توفر الاحماض الامينيه الاساسية التي توفر انتاج الكولاجين.
  2.  لحم الدواجن: غنيه بالبروتين حيث يحتوي علي احماض امينيه مهمه للبشره تعزز انتاج الكولاجين والايلاستين ومن ابرازها لحم الديك الرومي.
  3.  البقوليات: من أفضل مصادر انتاج الكولاجين بالجسم.
  4. الفواكه والخضراوات الحمراء : ومن اهم هذه الاغذيه البطيخ ، الطماطم، الفراولة، التوت الأسود ، والملفوف الأحمر ، والباذنجان، البصل الأحمر ، الكرز.
  5. البرتقال والليمون: ومن الفواكه الأخري الغنيه بفيتامين ج الأناناس ، الفراوله، الباباظ ،الكيوي ،الجوافه.
  6. الخضراوات الورقيه الخضراء: ومن هذه الخضراوات السبانخ، الجرجير ، أوراق اللفت ،السلق.
  7. الخضراوات البرتقاليه : مثل الجزر والبطاطا الحلوه غنيه بفيتامين ا الذي يساعد في استعاده وتجديد الكولاجين التالف.
  8.  الشاي الأبيض: يقوم بحمايه التركيب البروتيني للبشره ولاسيما الكولاجين.
  9. الثوم .
  10. بذر الكتان والجوز والمكسرات.