اهمية الدهون للاعب كمال الأجسام
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

اهمية الدهون للاعب كمال الأجسام



ذلك العنصر الأساسي في الغذاء و الذي يساء فهمه من قبل الكثيرين بأنه ضار و المسبب الرئيسي للسمنه عند اللاعبين و الذين تحتوي أجسامهم نسبه عاليه نسبيا من الدهون ،، و يمثل العامل الأهم عند بعض اللاعبين من ذوي الجسم النحيف السريع الحرق لاكتساب الوزن سريعا,, و كلاهما طبعا يحتاج لتصويب في هذا المضمار , حيث تلعب الدهون دورا كبيراً في بناء العضلات و الصحة العامة ان تم ضبط المصدر و كمياته بالشكل الصحيح و بنِسَب صحيحه مع النشويات و البروتين لما يتناسب مع طبيعة جسم كل لاعب .

و الدهون و ان كان من اقل النسب المطلوبه باليوم إلا ان له مهام كبيره للاعب نسرد بعضها : - مهم في صناعة العديد من الهرمونات مثل التستستيرون و هو الهرمون الأهم للاعب بناء الاجسام . - يتم امتصاص معظم الفيتامينات A,D,E,K عن طريق الاطعمه الغنيه بالدهون الصحيه و المشبعة . - عامل مهم في صحه الجهاز العصبي . - تناول الدهون يعطي الوجبه sustained release للاغذيه اي يبطىء عمليه الهضم كي تطول فترة هضمها و هو الأمر المفيد لبعض الحميات (و يعتمد على نوع الدهون و مصدرها و كميتها ) . - السعرات الحراريه القادمه من ١ غم من الدهون هي اكثر من ضعف القادم من البروتين أو النشويات ، فهو سلاح ذو حدين ،، يعطي سعر حراري من مصدر صحي و يعوض عن نقص النشويات بالحميه لخساره الوزن ، و يدعم المحتوى الحراري للنحيف في بعض وجبات زياده الوزن .

 تقسم الدهون الى ثلاثه أنواع :
1- الدهون الغير مشبعة ( Unsaturated fat):
 تعرف هذه الدهون بالدهون الجيدة, و من أهم و أكثر الدهون أفاده للرياضي , تدعم بناء العضلات, تحسن من صحة المنظومه القلبيه و تؤثر إيجابيا في نسب الكولسترول HDL في الدم و الذي يقي من الجلطات و تصلب الشرايين .

و يكون هذا النوع من الدهون موجود عاده بالأسماك ، المكسرات النيئه ، زيد كبد القرش و الحوت ، الافوغادو ، الزيوت النباتيه و أهمها زيت الزيتون و زيت بذره الكتان .. الخ .

2- الدهون المشبعة (Saturated Fat):
و هي الدهون التي تكون موجودة في المصادر الحيوانية على الأغلب مثل اللحوم, الحليب و مشتقاته و على الرغم من سمعتها السيئة إلا أن لها فوائد عدة, فهي تعتبر سيئة فقط عند تناولها بكثرة, و من فوائد هذه الدهون تحسين جهاز المناعة و تلعب الدور الأهم في إنتاج الهرمونات و خاصة التستستيرون و لكن الإكثار من تناولها يؤثر سلبيا على الصحة , مثل زيادة الكولسترول الضار و الدهنيات في الدم و تصلب الشرايين .

3- الدهون المهدرجة (Trans Fat):
وهي الدهون السيئه بأي كمية

المصدر