أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

خسارة الوزن بشكل صحيح



خسارة الوزن بشكل صحيح - تعريفات مهمة مبسطة

السعرات الحرارية أو الكالوريز :
كل الطعام الذي تتناوله فيه كمية طاقة ( باستثناء الورقيات / الألياف ) و الماء و حين تكون كمية الطاقة الداخلة للجسم تؤثر على زيادة / نقصان الوزن ، وضع العلماء وحدة لقياس هذه الطافة و هي ( الكالوريز أو السعرات الحرارية )  و تختلف كمية الطاقة حسب العناصر التي يتكون منها الطعام الذي نتناوله .

العناصر الغذائية الثلاث : هي العناصر الكبرى و هي مصادر الطاقة في الطعام :
1- البروتين :
مصدره : اللحوم ، السمك ، البيض ... الخ و فيه 4 سعرات حرارية لكل 1 جرام .

2- الكربوهيرات أو النشويات :
مصدره : أي نوع يندرج تحت قائمة النشويات أو السكريات مثل الخبز و الرز و جميع أنواع المعكرونه .. و فيه ايضاً 4 سعرات حرارية لكل 1 جرام ( ما عدا الألياف ) .

3- الدهون :
مصدرها : الزيوت و الشحوم و صفار البيض ... الخ و فيها 9 سعرات حرارية لكل 1 جرام من الدهون .

حرق / تخزين الطعام :
بعد تناول الطعام و خلال إمتصاصه و هضمه و تحويله لمجرى الدم ، يدخل الجسم في وضع تخزين المغذيات لأن الطاقة المأخوذة أكبر بكثير من ما يمكن استهلاكه مباشرةً ، فإما أن تخزن في الكبد / العضل ( 450-500 غ ) إذا وجد فيهما مساحة لذلك ، أو تحول إلى المخزن اللامحدود ( الدهون ) .

و بعد الإنتهاء من العملية السابقة ( 3-5 ساعات حسب حجم الوجبة و مكوناتها ) و تخزين الطاقة في اماكنها ، يبدأ الجسم في إستخدام مخازن الطاقة فالجسم في حالة دائمة بين الحرق و التخزين و ما يرجح كفه على الاخرى في نهاية اليوم - في المقام الأول - كمية السعرات الحرارية اليومية و عدم وجود خلل في هرمونات الجسم و ما يحدد نوع الحرق ( دهون / عضل ) و التخزين ( دهون / عضل ) هي نوع العناصر و وجود الرياضة من عدمها و نوع الرياضة إن وجدت .

الإنسولين :
هرمون طبيعي يفرزه الجسم بعد تناول الطعام و ارتفاع سكر الدم ( الجلوكوز ) ليقوم بتخزين الجلوكوز في مخازن الطاقة ( العضل / الكبد ) أو تحويله غلى مخازن الدهون ، حتى ينخفض سكر الدم بعد 3-5 ساعات من تناول الوجبة فيتلازم مع ارتفاعه محاولة تخزين الطعام في مخازن الجسم و يتوقف حرق الدهون و تحويلها للحرق .

و بعض الأطعمة و طرق الاكل يمكنها رفع الإنسولين أكثر من غيرها و أحياناً أكثر من حاجة الجسم و بشكل متصل ، ما يؤدي إلى خلل في تعاقب حرق الدهون / حرق السكر بين الوجبات و خلال النوم بشكل طبيعي ( خصوصاً للشخص السمين أو الذي لا يمارس المقاومة ) .

المصدر