علاج مشكلة النحافة
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

علاج مشكلة النحافة



يعاني الكثير من الاشخاص من مشكلة النحافة التي تُسبب لهم الإحراج والتوتر، مما يجعلهم يسعون إلى استخدام العديد من الطرق من أجل زيادة وزنهم، وذلك عن طريق إحداث توازن صحي بين الأطعمة المتناولة، وبين تغيرات نمط الحياة، بهدف زيادة الشهية.
نصائح هامة لزيادة الوزن والتغلب على مشكل النحافة التي يعاني منها بعض الاشخاص:

  1.  يفضل أكل وجبات صغيرة ومتعددة بدلا من وجبات كبيرة وقليلة، فمثلا يحتاج النحيف إلى ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات صغيرة، هذه الأخيرة تكون الأولى بين الإفطار والغذاء والثانية بين الغذاء والعشاء والثالثة قبل النوم.
  2.  تناول الأطعمة الغنية بالطاقة كخليط الفواكه مع الحليب - كوكتيل - وخاصة كوكتيل الموز، والمعجنات كالفطائر والكعك.
  3. بدء الوجبة بالطبق الرئيسي وتأجيل السلطة والفواكه لآخر الوجبة، ومضغ الطعام ببطء وبشكل كافي.
  4.  تناول بعض الفواكه والخضروات التي لا بد منها لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة.
  5.  تناول بعضا من الحلويات في نهاية كل وجبة أو استبدالها بشطيرة من القشطة والمربى أو العسل.
  6.  إضافة زيت الزيتون إلى السلطات وإضافة العسل إلى الحليب والمشروبات الساخنة.
  7.  تناول المكسرات والفواكه المجففة في الوجبات الصغيرة أو إضافتها إلى السلطة والأرز، ومحاولة التغيير في الوجبات لطرد الملل.
  8.  تناول كوب من اللبن في الغذاء والعشاء.
  9.  شرب الحليب كامل الدسم أو المضاعف وذلك بإضافة ثلث كوب من حليب البودرة منزوع الدسم إلى كوب من حليب كامل الدسم، فهو يحتوي على سعرات حرارية تفوق الحليب كامل الدسم بنسبة (50 %) ومقدار من البروتيين ضعف الحليب كامل الدسم.
  10.  تجنب شرب الماء اثناء الوجبات لأن ذلك يضعف الأنزيمات الهاضمة ويعوق عملية الهضم ، إلى جانب أنه يملأ المعدة ويجعل النحيف يشعر بالشبع بسرعة.

ملاحظة:
من المهم جدا مع هذا النظام الغذائي ممارسة الرياضة بإنتظام، فالرياضة تقوي العضلات وتجعل زيادة الوزن تتركز في العضلات بدلا من زيادة الدهون، كما تفتح الشهية وتقلل من تأثير الضغوط النفسية على الصحة العامة، وكذلك عليك التعرض للشمس فهي تحسّن الصحة وتفتح الشهية .