أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

هكذا يقدر اليابانيون عامل النظافة



مقارنة بين عامل النظافة في بلادنا العربية واليابان وأهمية عامل النظافة للشعب الياباني، والحياة الكريمة التي يعيشها بسبب تقدير اليابانيين لجهوده. فعامل النظافة في اليابان من العيب مناداته بعامل النظافة لما يعتبر من امتهان لقدره، فالاسم المناسب له عندهم "مهندس الصحة والنظافة"، فهم ينظرون إليه باعتباره شخصا مسؤولا عن صحة المدينة، فالاهتمام بالنظافة يؤدي بالسكان إلى بيئة أفضل.

ويخضع عامل النظافة في اليابان لعدة اختبارات تثبت قدرته على العمل، وفي النهاية يحصل على شهادة تؤكد صلاحيته للعمل، ولتأكيد اليابانيين على أهمية عامل النظافة أو مهندس الصحة (كما يطلقون عليه) قاموا بتخصيص راتب معين له نظرا لما يتعرض له في مهنته، حيث يبلغ راتبه ما بين 75 ألف - 100 ألف دولار سنوياً، بما يعني 8000 دولار شهرياً.ونجد منازل عمال النظافة مرتبة بالكامل، ويمتلك سيارة خاصة به، ويحتوي منزله على كافة الأجهزة الكهربائية التي تكفل له حياة كريمة.

مقارنة مع الدول العربية نجد أن مرتب عامل النظافة لا يزيد عن 50 - 100 دولار شهرياً، مما يعكس عدم تقدير المجتمعات العربية لمهنة النظافة.

وفي المقابل نجد عامل النظافة في بلداننا العربية وما يعانيه عمال النظافةمن امتلاك بعضهم لمنازل مهدمة لا تحتوي على أجهزة كهربائية ولا يستطيع أي إنسان أن يعيش بها حياة كريمة، بينما البعض الآخر لم يجدوا منازل لهم فلجئوا إلى المقابر للسكن بها.