أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

13 طريقة للتغلب على النعاس

 13 طريقة  للتغلب على  النعاس والبقاء مستيقظ

 13 طريقة  للتغلب على  النعاس والبقاء مستيقظاً

يُعتبر الحصول على نوم كاف هو الشرط الأساسي لتجنب الشعور بالنعاس اثناء يوم عملك، و لكن هذا لن يفيدك في حال كنت تشعر بالنعاس أثناء العمل، لذا قمت بجمع عدة حيل تساعدك على التغلب على النعاس واستعادة نشاطك بصورة طبيعية:

1. تجنب شرب مشروبات الطاقة :
قمنا سابقاً بطرح موضوع عن اضرار مشروبات الطاقة على القلب بالاعتماد على دراسات علمية ولكن الان سوف نوضح كيف يمكن لهذه المشروبات ان تضر نومك وتسبب لك مشاكل متراكمة، تحتوي مشروبات الطاقة على مواد تقوم بتنبيه القلب لضخ الدم بصورة اكبر من المعتاد وهي الكافيين، اذ يوجد بكميات كبيرة في مشروبات الطاقة، مما يشعر الشخص بنشاط مؤقت و يزول أثر هذا النشاط بعد عدة ساعات، و لكن عند النوم يصعب على الجسم الاسترخاء والوصول الى مرحلة النوم العميق بسبب هذه المشروبات، لذا يعاني من يتناول مشروبات الطاقة من صعوبة في النوم ومن التعب والارهاق و النعاس في اليوم التالي، مما يدفعه لتناول مشروب الطاقة مرة اخرى، اذا اردت استعادة نشاطك الطبيعي توقف عن تناول مشروبات الطاقة كما عليك تجنب شرب القهوة او المنبهات قبل النوم بساعتين .

2. خذ دش ماء ساخن اوبارد :
اخذ دش ماء يساعد على منح جسمك جرعة من النشاط تساعدك في التغلب على النعاس،  قبل ذهابك الى العمل خذ دش ماء ويفضل ان يكون بارداً اذا استطعت.

3. تمارين التنفس :
التنفس من الطرق الجيدة لايقاظ دماغك و التغلب على النعاس، يمكنك إجراء التمرين التالي من أجل تزويد الدماغ بالأوكسجين:

- استلق على الأرض أو على أي سطح مستو.
- ضع يداً واحدة على معدتك تحت ضلوعك، و ضع اليد الأخرى على صدرك.
- خذ نفسا عميقا من أنفك (تجنب التنفس من الفم) إلى ان يقوم بطنك بدفع يدك الاولى، تأكد من الحفاظ على مستوى صدرك ثابتاً.
- اخرج النفس الآن من خلال فمك،  ستشعر حينها بأن اليد التى على معدتك تنخفض، ادفع كل الهواء الى الخارج.
- قم بتكرار التمرين 5-10 مرات ، وسوف تشعر بعدها أنك أكثر نشاطا وان النعاس قد ذهب.

4.تناول الآيس كريم خلال وجبة الإفطار:
يمكنك تناول الآيس كريم على الافطار فهو يحتوي على مصادر طاقة طبيعية كما تساعد برودته على تحفيز الاعصاب الجسم، و بالتالي تساعد في التغلب على النعاس، ولكن لا ينصح باعتياد هذه الطريقة، ألجأ لها عندما تشعر بالنعاس الشديد فقط .

5. القيام بالتمارين الصباحية :
تعتبر التمارين الصباحية من الامور الفعالة في التغلب على النعاس، لذا تجد جيوش العالم تجبر افرادها على التمارين الصباحية لكي يحصلوا على قدر كبير من النشاط يساعدهم على اداء مهامهم على اكمل وجه .

6.اذهب الى الخارج ومن ثم عد:
اذا شعرت بنعاس شديد عند استيقاظك من النوم او في مكان عملك، يمكنك الخروج من المكان الذي انت فيه  لمدة 10 دقائق و بعد عودتك ستشعر بتجدد نشاطك وزوال الشعور بالنعاس، واذا لم تستطع الخروج من العمل فيكفي فتح النافذة والتنفس بعمق لمدة 10 دقائق.

7. قلل من تناول السكر الابيض :
ارتفاع نسبة السكر في الدم قد تشعرك بالتعب والخمول لذا تناول الفاكهة فهي بديل جيد للسكر .

8. زد  درجة الاضاءة حولك :
كلما كان الجو من حولك معتماً كلما زادت رغبتك في النوم، اذا اردت ان تبقى مستيقظاً لاداء مهام ليلية قم بزيادة الضوء من حولك لتفادي الشعور بالنعاس

9. اخذ قيلولة خلال اليوم:
اذا كنت من الاشخاص المحظوظين الذين يمكنهم اخذ قيلولة لمدة 20 دقيقة في اليوم فإياك ان تتجاهل هذا الخيار لانه يعمل على اعادة تنشيط جسمك بصورة ملحوظة، و لهذا تجد المدارس في اليابان تطلب من طلابها اخذ قيلولة خلال فترة الدوام للحفاظ على نشاطهم .

10. استخدم الروائح القوية:
يمكنك استخدام روائح الحمضيات والصنوبر العبير، القرنفل، القرفة، والزنجبيل فهي معروفة بقدرتها على تنشيط الجسم، بإمكانك استشاق هذه الروائح عند شعورك بالنعاس .

11. اضحك :
الضحك الحقيقي يساعدك على الاسترخاء ونسيان مشاكلك، و يمكن أن تساعدك بعض الحكايات المضحكة أو مقاطع الفيديو المسلية على العودة إلى العمل بمزيد من النشاط .

12. لمس سقف فمك بلسانك
يمكنك دغدغة سقف فمك بلسانك مما يساعد في ارسال اشارات الى الدماغ مما يحفز في تنشيطه .

13. تغيير جواربك خلال اليوم
تعد هذه من اغرب طرق محاربة النعاس التي قد تسمع بها، ولكن قام العديد من الاشخاص بتجربتها واثبتت نجاحها، بإمكانك تبديل جواربك في منتصف اليوم و ملاحظة التغير في نشاطك الى الافضل .

ترجمة : أحمد خريس | مدونة طور قدراتك