أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

أخطاء في نظامك الغذائي يمكن أن تؤدي إلى الصداع الشديد (النصفي)

على الرغم من تنوع اسباب الصداع النصفي، مثل الأدوية او الاضطراب في اداء الغدد الصماء أو قلة النوم، يتفق الخبراء على أن 10 % من المصابين بالصداع النصفي يعود سبب إصابتهم إلى اخطاء في نظامهم الغذائي، واليكم هذه الاخطاء :

 أخطاء في نظامك الغذائي  تؤدي إلى الصداع الشديد
 أخطاء في نظامك الغذائي يمكن أن تؤدي إلى الصداع الشديد (النصفي)


1. الاجبان المعتقة:
وهي الاجبان التي يتم تخزينها لتتعفن او يتم تدخينها وتخزينها لفترات طويلة، و بذلك تتكون فيها مادة التيرامين وهي حمض اميني يوجد في الجبن المعتق، و هوأحد الاسباب الرئيسية للصداع النصفي، إذا كنت تعاني من الصداع النصفي فعليك الابتعاد عن الجبن المعتق و الاستعاضة عنه  بتناول الجبن الطازج.

2. الحمضيات:
تحتوي ثمار الحمضيات على الكثير من الأحماض التي يمكن أن تؤثر على قيمة الرقم الهيدروجيني في دمك،  مما يزيد من فرص حدوث الصداع النصفي، تشير بعض الدراسات إلى أن حوالي 11٪ من الأشخاص الذين يعانون من الصداع قد أبلغواعن أن الحمضيات هي سبب الصداع.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي هذه الثمار على أحماض التيرامين والهيستامين مما يؤثر على صحتك إذا كنت غير قادر على تحملها.

3. تناول المثلجات :
إذا كنت معتادًا على تناول الآيس كريم أو تناول المشروبات الباردة عندما تكون مرهقاً من التمارين البدنية أو من درجات الحرارة العالية، فقد تصاب بصداع التحفيز البارد الذي يستمر عادةً من 25 إلى 120 ثانية.

4. الغلوتين :
الغلوتين هو بروتين موجود في الحبوب مثل القمح والجاودار والشعير، وكذلك في المنتجات المصنعة من هذه الحبوب، قد يؤدي تناول هذا البروتين إلى الصداع النصفي عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين.

5. اضافات الاطعمة :
لا تحتوي المواد الكيميائية المضافة في الأطعمة على أي قيمة غذائية ويمكن أن يكون لها آثار سلبية على صحتك، إذا كنت تعاني من الصداع، حاول الابتعاد عن الإضافات التالية:

الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG - E621)
هو ملين للحوم ومحسن النكهة، هذه المادة الحافظة هي واحدة من المكونات الرئيسية للأطعمة الآسيوية وصلصة الصويا والأطعمة المصنعة والخضروات المعلبة. يمكن أن تسبب الصداع النصفي في غضون 20 دقيقة من استهلاكها.
عادة ما توجد النترات والنتريت في اللحوم المصنعة مثل النقانق ، النقانق ، لحم الخنزير ، اللحوم المكونة  للببروني ، الحم المقدد ، وكذلك بعض أدوية القلب. عندما تدخل هذه المواد المضافة إلى جسمك ، تبدأ الأوعية الدموية في التورم وقد تسبب صداعًا شديدًا.

الأسبرتيم (APM) و السكرالوز (E955) 
هما من المحليات الاصطناعية التي يمكن العثور عليها في المشروبات الغازية ، والمشروبات الرياضية ، والمنتجات الخالية من السكر ، وحتى في الفيتامينات للأطفال. إذا كنت حساسا لهذه المواد المضافة ، يمكنك الحصول على نوبة الصداع النصفي بعد أخذها.

ملونات الطعام
عادة ما يوضع تلوين الطعام الأحمر والأصفر في الحلوى ، والآيس كريم ، ورقائق البطاطا ، والمشروبات الغازية ، والمفرقعات ، والمربى ، والعديد من المنتجات الأخرى. وهي مصنوعة من البترول ، وهو نفس المكون المستخدم في صناعة زيت المحركات ، وهو بالتأكيد ليست جيدة لصحتك.

6.الاستهلاك المفرط للكافيين:
الاستهلاك المفرط للكافيين قد يساهم في اصابتك بالصداع، لهذا السبب يجب أن تحد من كمية الكافيين بحيث لا تتجاوز 200-300 ملليغرام (2-3 أكواب من القهوة) في اليوم.، لاحظ أن الكافيين موجود أيضاً في منتجات مثل الشوكولا والكاكاو والشاي والكوكاكولا، وحتى بعض المسكنات.

كيفية معالجة الصداع النصفي

تلعب عاداتك الغذائية أيضًا دورًا كبيرًا في صحتك، إذا كنت تريد إبقاء هجمات الشقيقة او الصداع تحت السيطرة حاول اتباع هذه القواعد البسيطة:

حافظ على رطوبة جسمك: قد يحدث صداع الجفاف بعد التعرق الشديد أو بسبب الإسهال أو القيء، و يمكن أن تظهر  أعراض أخرى مثل الدوخة ، والتعب ، وسرعة دقات القلب، لا تنسى شرب 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا للتأكد من أن جسمك يعمل بشكل صحيح.

لا تقلل عدد وجبات الطعام: مثلما يفعل بعض الاشخاص عند التزامهم بالحميات الغذائية، بدلا من ذلك يمكنك تناول وجبات صغيرة على مدى اليوم تجنبك الشعور بالصداع بسبب الجوع .

تناول الفيتامينات والمعادن: نقص حمض الفوليك والمغنيسيوم والحديد والنحاس والفيتامينات D ، B2 ، B6 ، و B12 يمكن أن يؤدي إلى الصداع الشديد، إذا كنت تعاني نقصاً من الفيتامينات و المعادن بإمكانك شراء مكمل غذائي.

تناول المزيد من الفواكه والخضراوات والبقوليات: حيث أنها تحتوي على هرمون الاستروجين الطبيعي الذي يجنبنا المشاكل السلبية مثل الصداع، و هي مفيدة بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي أثناء الدورة .

ترجمة : احمد خريس | مدونة طور قدراتك