5 طرق لعلاج مشكلة الضغط على الأسنان أثناء النوم
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

5 طرق لعلاج مشكلة الضغط على الأسنان أثناء النوم

هل تشعر عندما تستيقظ بألم في فكك و في رأسك؟  أثبتت الدراسات أن هذه الأعراض و غيرها قد تكون مرتبطة بالضغط على الأسنان أثناء النوم، و هذه المشكلة ليست بالبسيطة فمن يعانون منها يشكلون ما نسبته من (8-31)% من المجتمع.

إهمال هذه المشكلة قد يؤدي إلى تآكل الأسنان و تلفها و المعاناة من آلام الرأس و الفك المستمرة،سنقدم لكم في هذا المقال  5 طرق للتعامل مع هذه المشكلة:
 طرق لعلاج مشكلة الضغط على الأسنان أثناء النوم
5 طرق لعلاج مشكلة الضغط على الأسنان أثناء النوم


1.  تجنب الإكثار من تناول الكافيين:
الكافيين منبه مشهور و كلنا بحاجته بنسبة معينة بالتأكيد، لكن يجب علينا تقليل تناوله إلى نسب محددة، كثرة الكافيين قد تبقينا مفعمين بالطاقة خلال النهار لكن في أثناء الليل فإنه يمنعنا من الاسترخاء مما يؤدي إلى الضغط على الأسنان أثناء النوم.

2.  خفف مستويات التوتر في حياتك:
فكر في الأسباب التي تجعلك تشعر بالتوتر، و قم بوضع خطة فعالة للتخلص من هذه الأمور و للحد من تأثيرها عليك، كما بإمكانك أن تلجأ إلى التمرين المنتظم و التأمل لتخفيف مستويات التوتر في يومك و للتخلص من الأفكار السلبية.

3.  توقف عن عض الأشياء:
مثلاً عض قلم أو إطار نظارة، تنشأ هذه العادة لدى الكثير منا أثناء الطفولة لكن أيضاً العديد من البالغين يقومون بها، و فضلاً عن أن هذه العادة تنقل البكتيريا الضارة إلى جسمك مباشرة فهي أيضاً مرتبطة بصورة مباشرة بالضغط على الأسنان أثناء النوم.  إذا كنت غير قادر على التوقف عن هذه العادة فبإمكانك خداع عقلك الباطن عن طريق مضغ العلكة أو ما شابه.

4.  أضف الكالسيوم و المغنيسيوم إلى غذائك:
نقص بعض المواد الغذائية في جسم الإنسان قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز العصبي ينتج عنها التوتر و الضغط على الأسنان أثناء النوم، بإمكانك القيام ببعض الفحوصات الطبية للتأكد من هذه النقطة، إذا كنت تعاني من نقص في الكالسيوم و المغنيسيوم قم بإضافتهم إلى غذائك عن طريق مصادر طبيعية أو عن طريق كبسولات يصفها الطبيب.

5.  استرخي بشكل جيد قبل النوم:
للإبتعاد عن مشكلة الضغط على الأسنان يجب أن تشعر بالهدوء و الاسترخاء قبل النوم، و هنالك عدة طرق للقيام بذلك، مثل أخذ حمام ساخن أو بارد (اعتماداً على الجو)، تناول شاي الأعشاب، تناول الموز، عمل مساج لعضلاتك، القيام ببعض تمارين التأمل و الإسترخاء الإبتعاد عن الأجهزة التكنولوجية ذات الأضواء الزرقاء، قراءة موضوع ممتع، و غيرها من طرق الإسترخاء التي قد تناسبك. 


ملاحظة: يجدر بنا التنويه إلى أن هذه المشكلة قد تنتج عن مشاكل في الأسنان، يجب مراجعة الطبيب المختص حتى يتم التأكد من ذلك و لعلاج الحالة، كما باستطاعة الطبيب وصف Mouth Guard لحماية الأسنان من الضغط أثناء النوم. 

ترجمة: فريق طور قدراتك