أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

أفضل 10 أطعمة تساعد على نمو الشعر

أفضل 10 أطعمة تساعد على نمو الشعر | العناية الشخصية :

الكثير من الناس يبحثون عن  شعرًا قويًا وصحيًا ، خصوصًا مع تقدمهم في السن ,  يجب ان تعلم   أن شعرك ينمو حوالي 0.5 بوصة (1.25 سم) في الشهر ، و 6 بوصات (15 سم) في السنة، الا أن مدى سرعة نموها يعتمد  بشكل كبير على عوامل كثيرة ، مثل العمر والصحة والجينات الوارثية والنظام الغذائي.

أفضل 10 أطعمة تساعد على نمو الشعر

على الرغم من أنه لا يمكننا ازلة تاثير العمر والجينات الوراثية ، إلا أن النظام الغذائي هو الشيء الذي يمكننا التحكم فيهK  في الواقع  يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الصحيحة إلى فقدان الشعر، ومن ناحية أخرى ، يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي متوازن مع العناصر الغذائية المناسبة في تعزيز نمو الشعر ، خاصةً إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بسبب سوء التغذية.

إليك أفضل 10 اطعمة يمكنك تناولها  لتعزيز نمو الشعر.



1. البيض : 

البيض مصدر كبير للبروتين والبيوتين ، وهما من المغذيات التي قد تعزز نمو الشعر، تناول البروتين الكافي مهم لنمو الشعر لأن جزء كبير من تكوين بصيلات الشعر من  البروتينات   اما البيوتين ضروري لإنتاج بروتين الشعر الذي يدعى بـ الكيراتين ،ومع ذلك ، فإن نقص البيوتين غير شائع إذا كنت تستهلك نظام غذائي متوازن.

يعتبر البيض أيضا مصدر غني بالزنك والسيلينيوم وغيرها من المواد الغذائية الصحية الشعر. هذا يجعلها واحدة من أفضل الأطعمة التييجب تناولها  للحصول على شعر صحي وكثيف .



2. التوتيات :

يحتوي  التوت على العديد من المركبات المفيدة والفيتامينات التي قد تعزز نمو الشعر بشكل كبير ، التوت غني بـ فيتامين ج ، الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ذات فعالية قوية ،  تساعد مضادات الأكسدة على حماية بصيلات الشعر من الأضرار الناجمة عن الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة،  هذه الجزيئات موجودة بشكل طبيعي في الجسم والبيئة ولكنها تؤثر على صحة الشعر بشكل كبير .

على سبيل المثال ، يوفر كوب واحد (144 غرامًا) من الفراولة نسبة قد تدهشك  تبلغ 141٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي ،  يستخدم الجسم فيتامين C لإنتاج الكولاجين ، وهو بروتين يساعد على تقوية الشعر لمنعه من أن يصبح هشًا او يتقصف ، و ما هو أكثر من ذلك ، فيتامين (ج) يساعد الجسم على امتصاص الحديد من النظام الغذائي،  يسبب انخفاض مستويات الحديد في الجسم  فقر الدم ، و الذي بدوره يزيد من تساقط الشعر.

3. السبانخ :

السبانخ هو ورق أخضر صحي يحتوي على مغذيات مفيدة مثل فيتامين ب المعقد المستخدم لانتاج الكريات الحمراء ،  والحديد والفيتامينات A و C ، وكلها قد تعزز نمو الشعر  ، فيتامين (أ) يساعد على تقوية انتاج الغدد الدهنية في الجلد، هذه المادة الزيتية تساعد على ترطيب فروة الرأس للحفاظ على صحة الشعر .

كوب (30 غراما) من السبانخ يوفر ما يصل إلى 54 ٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين (أ) ،السبانخ هو أيضا مصدر كبير وغني جدا بالحديد  ، وهو أمر ضروري لنمو الشعر،  يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم لتغذية عملية الأيض والمساعدة في النمو وإصلاح خلايا الجسم  ، ما هو أكثر من ذلك ، يتم ربط نقص الحديد عادةً  بتساقط الشعر .


4. الاسماك الدهنية :

تحتوي الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والرنجة والماكريل على عناصر غذائية قد تعزز نمو الشعر ، فهي مصادر ممتازة لأحماض أوميغا 3 الدهنية ، التي تساعد على زيادة كثافة الشعر .

وجدت دراسة أجريت على 120 امرأة أن تناول مكمل يحتوي على أوميغا 3 وأحماض أوميغا 6 الدهنية وكذلك مضادات الأكسدة يقلل من تساقط الشعر ويزيد من كثافة الشعر.

ووجدت دراسة أخرى أن تناول مكمل زيت السمك قلل بشكل كبير من تساقط الشعر وزاد من نمو الشعر لدى النساء ذوات الشعر الخفيف .


الأسماك الدهنية هي أيضا مصدر كبير من البروتين ، والسيلينيوم ، وفيتامين D3 وفيتامين B ، والمغذيات التي  تساعد على تعزيز نمو الشعر بشكل صحي وكثيف .



5. البطاطا الحلوة :

البطاطا الحلوة هي مصدر كبير للبيتا كاروتين، يحول الجسم هذا المركب إلى فيتامين أ ، الذي يرتبط بصحة شعر بشكل جيد ، كما تحتوي البطاطا الحلوة متوسطة الحجم (حوالي 114 غرام) على ما يكفي من بيتا كاروتين لتوفير أكثر من أربعة أضعاف احتياجاتك اليومية من فيتامين أ .

وقد أظهرت الأبحاث أن فيتامين (أ) يعزز إنتاج المواد الدهنية التي تغطي الشعر من اجل ترطيبه وحمايته من التكسر  ، مما يساعد على الحفاظ على صحة الشعر ، و ما هو أكثر من ذلك ، فيتامين (أ) يمكن أيضا تسريع معدل نمو الشعر بشكل  أكثر كثافة وغزارة ، كما يمنع  بصيلات الشعر من الضعف على المدى البعيد .

6. الأفوكادو :

الأفوكادو لذيذ  ومغذي ومصدر كبير للدهون الصحية ، كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين E ، والذي قد يعزز نمو الشعر بشكل واضح وملحوظ  ، حبة  واحدة من الأفوكادو بمتوسط ​​(حوالي 200 غرام) توفر 21٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين E ،  فيتامين إي مضاد للأكسدة يساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي ( قدرة الجسم على ازالة السموم )  من خلال تجنب الجذور الحرة.

كما يحمي فيتامين E مناطق الجلد ، مثل فروة الرأس من الإجهاد التأكسدي والتلف . كما يمكن أن يتسبب الجلد المتضرر في فروة الرأس في ضعف بصيلات وقوة الشعر .

ما هو أكثر من ذلك ، الأفوكادو مصدر كبير من الأحماض الدهنية الأساسية ، التي لايمكن للجسم انتاجها ، ، ولكنها تشكل لبنات بناء أساسية لخلاياك ، صحياً: نقص الدهون الصحية في الجسم يسبب تساقط الشعر .


7. الفلفل الحلو :

الفلفل الحلو هي مصدر ممتاز لفيتامين (ج) ، والذي يساعد على نمو الشعر ، في الواقع ، توفر حبة من الفلفل الأصفر ما يقرب من 5.5 أضعاف فيتامين سي الموجود في حبة البرتقال ،  كما يساعد فيتامين ج في تعزيز إنتاج الكولاجين ، والذي يمكن أن يساعد في تقوية شعرك،  كما أنه مضاد قوي للتأكسد ، الذي بدوره يحمي الشعر من الإجهاد التأكسدي.

8. الفاصوليا :

الفاصوليا هي مصدر غني بالبروتين النباتي  ، وهو ضروري لنمو الشعر، و هي مصدر جيد للزنك ، مما يساعد على نمو الشعر واصلاحه من التلف ،  تحتوي  3.5 أونصة (100 غرام) من الفاصولياء على  7٪ من احتياجاتك اليومية من الزنك ، كما أنها توفر العديد من العناصر الغذائية الأخرى الصحية ، بما في ذلك الحديد والبيوتين وفيتامين ب  ، وفوق كل هذه الفوائد ، فإن الفاصوليا متعددة الاستخدامات وغير مكلفة للغاية ، مما يجعلها إضافة سهلة للنظام الغذائي.

9. فول الصويا :

 أظهرت الدراسات أن المركبات الموجودة في فول الصويا قد تعزز نمو الشعر بشكل فعّال وكبير  ، واحد من هذه المركبات هو spermidine ويتواجد بكثرة داخل  فول الصويا .

على سبيل المثال ، وجدت دراسة أجريت على 100 شخص أصحاء أن المكملات الغذائية المستندة إلى سبيرميدين أطالت مرحلة نمو الشعر النشط التي تسمى طور التنامي. فكلما طالت مدة بقاء بصيلات الشعر في طور التنامي ، كلما زادت طول الشعر وكثافته .

10. اللحوم الحمراء :


يعتبر اللحم عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي للكثير من الأشخاص وهو غني بالعناصر الغذائية التي قد تساعد في نمو الشعر، البروتين الموجود  في اللحوم يساعد على النمو و إصلاح وتقوية بصيلات الشعر، تحتوي  3.5 أونصة (100 غرام) من اللحم  المطبوخ على  ما يصل إلى 29 غراما من البروتين

اللحوم الحمراء ، على وجه الخصوص ، غنية بنوع من الحديد يسهل امتصاصه،  هذا المعدن يساعد خلايا الدم الحمراء على توصيل الأكسجين لجميع خلايا الجسم ، بما في ذلك بصيلات الشعر.