3/14/2019

6 روائح تزيد من تركيزك وتنشط الدماغ

ربما لا تكون الروائح هي الوسيلة الأولى التي تفكر بها للمساعدة في زيادة إنتاجيتك وتنمية أعمالك ، الرائحة هي أقوى المؤثرات وأفضلها قدرة على التأثير على نشاط الدماغ،  المستقبلات  الشمية هي جزء من الجهاز التنفسي وتتصل مباشرة بمناطق المخ المسؤولة عن  ردود الافعال والذكريات،  يقول بيفيرلي هوكينز ، صاحب معهد ويست كوست في أروماثيرابي ومقره فانكوفر: "هذا أحد الأسباب التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى أن نشم رائحة و تذكرنا بشيء أو شخص ما".

6 روائح تزيد من تركيزك وتنشط الدماغ

الزيوت الأساسية  للاعشاب  لا تساعد فقط على تحسين الأداء الوظيفي للدماغ  وايضاً الصحة ، مما يعني أن الاشخاص الذين يهتمون بتلك الروائح  أقل عرضة  للاصابة بالامراض ،  يقول هوكينز: "للزيوت الأساسية خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ونستخدمها في البيئة  التي يوجد بها الكثير من الأشخاص الذين يمكن أن يساعدوا في انتشار  الجراثيم ". استنشاق الزيوت العطرية ينشط منطقة ما تحت المهاد - منطقة الدماغ التي ترسل رسائل إلى أجزاء أخرى من الجسم. يقول هوكينز: "إن استنشاق بسيط للرائحة يمكن أن يسبب العديد من التغيرات في الجسم" ، بما في ذلك تنشيط الجهاز المناعي ، مما يؤثر على ضغط الدم ويحفز الهضم.


يمكنك  الحصول على فوائد العلاج العطري حتى في عملك وبين الكثير من الناس  دون الإساءة إلى الآخرين ، كل ما عليك  القيام به هو وضع قطرة أو اثنتين من الزيت العطري على كرة قطنية وقم بشمها  عندما تحتاج إلى زيادة الطاقة، إذا كان لديك مكتب خاص ، فأضف 1-6 قطرات إلى بخاخ الكتروني  أو قم بعمل خليط من الماء والزيوت العطرية  بإضافة بضع قطرات من الزيوت الأساسية إلى زجاجة رذاذ مملوءة بالماء المقطر أو يمكنك ،و ضع وعاء من الماء الساخن مع بضع قطرات من الزيوت الأساسية في منتصف الطاولة في احد اجتماعاتك

فيما يلي ستة روائح يوصي بها هوكينز لزيادة الإنتاجية والمزاج والمزيد في العمل:

1. ليمون : هذه الرائحة تعزز التركيز ولها خصائص مهدئة و مفيدة عندما تشعر بالغضب أو القلق  يتميز الليمون أيضًا بخصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا ويمكن أن يساعد في محاربة التهاب الحلق ونزلات البرد من خلال تعزيز نظام المناعة في الجسم وتحسين الدورة الدموية.

2. لافندر :  يحتوي هذا الزيت العطري على خصائص مهدئة تساعد في التحكم في التوتر العاطفي. لللافندر تأثير مهدئ على الأعصاب ويمكنه تخفيف التوتر العصبي والاكتئاب وكذلك علاج الصداع والصداع النصفي.

3. الياسمين :  مثل اللافندر ، يستخدم الياسمين أيضًا في تهدئة الأعصاب ، لكن هذا الزيت يستخدم أيضًا كمضاد للاكتئاب بسبب قدراته الكبيرة التي تمنح شعورًا بالثقة والتفاؤل والطاقة المنشطة.

4. الروزماري :  بالإضافة إلى قدرته على تحسين الذاكرة ، يحتوي إكليل الجبل على خصائص محفزة تحارب الإرهاق البدني والصداع والتعب العقلي. يقول هوكينز: "من الجيد أن تستخدم هذه الرائحة في الصباح عندما تحتاج  قليلاً من المساعدة لتكون اكثر طاقة". يمكن أيضًا استخدام إكليل الجبل موضعياً لتخفيف آلام وآلام العضلات.

5. القرفة :  يمكن أن تساعد الخصائص المحفزة في القرفة على مكافحة التعب الذهني وتحسين التركيز والتركيز.

6. النعناع :  تساعد رائحة النعناع على تعزيز القدرة على العصف الذهني ،  هذه الرائحة المعززة للطاقة تعمل على تنشيط العقل وتشجيع التركيز وتحفيز التفكير الواضح.

مصدر المقال :