لماذا الكلاب لها أنوف مبللة ؟
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

لماذا الكلاب لها أنوف مبللة ؟

اذا كنت من مربي الكلاب او تشاهدها بكثرة ، لابد وانك لاحظت ان انوفها دائما رطبة وكانها غمست في الماء ، وقد تظن بانها مريضة وبحاجة الى العلاج ولكن هل هي حقا تحتاج لذلك ؟

لماذا الكلاب لها أنوف مبللة؟

لماذا الكلاب لها أنوف مبللة؟

تتميز الكلاب بحاسة شم قوية تمكنها من تحديد اهدافها على بعد عدة اميال ، فانف الكلب هو مركز الرصد الذي لابد من ان يحافظ عليه ، في ما يلي مجموعة من الاسباب التي تجعل انوفهم مبللة باستمرار :

1. افرازات مخاطية 

 تفرز أنوف الكلاب المخاط ، مما يساعدهم على تتبع الروائح في الهواء. يقول لاندز مدير عام مركز الطوارئ البيطري في نيوجرسي : "أحد الأسباب التي تجعل الأنف مبلل  هو أن الإفرازات المخاطية  ستخرج من الجزء الداخلي من الأنف وتتجمع على قمة الأنف".

2. التعرق 

سبب آخر؟ الكلاب لا تتعرق كما يفعل البشر. تعمل أنوفهم كآلية تبريد وتبخر السائل من أنفهم للمساعدة في تبريد أجسامهم، لذا سيزداد تبلل الانف لديهم في الاجواء الحارة .

3. اللعاب 

تستخدم الكلاب السنتها لتنظيف انوفها من الاوساخ العالقة عليها ، غبار الطلع او الاتربة التي تتجمع على الانف لابد من التخلص منها لتتمكن الكلاب من تحليل الروائح بشكل افضل .


ماذا يعني إذا كان أنف الكلب جافًا؟

على الرغم من أن الأنف الرطب هو علامة صحية في الكلب ، إلا أن الأنف الجاف لا يسبب بالضرورة القلق. الكلاب الصغيرة التي تحب اللعق ستكون لها أنوف مبللة ، لكن مع تقدم الكلاب في العمر ، تصبح أنوفها أكثر جفافًا. يقول لاند إن الجفاف قد يكون أيضًا علامة على أن كلابك تعاني من الجفاف بسبب قلة شرب الماء، لذا تأكد من حصول الكلب على الكثير من الماء.

إذا كان الجفاف مزمنًا 
 فقد يكون ذلك علامة على احتمال إصابة كلبك بمرض جلدي. يمكن أن يشير الأنف الجاف أيضًا إلى وجود مشكلة صحية جهازية. يقول لاندز: "قد يكون ذلك أيضًا علامة على سوء الحالة الصحية بشكل عام".

ماذا يعني إذا كان أنف الكلب مبتلًا جدًا؟

يمكن أن يكون الأنف الرطب جدًا علامة على أن كلبك مريض،تشبه الكلاب البشر في أنه "إذا بدأنا في إصابة نوع ما من العدوى في أنفنا أو عدوى الجهاز التنفسي العلوي ، فقد تصبح أنوفنا أكثر رطوبة ويمكن أن نبدأ في زيادة فراز بعض المخاط على أنفنا أو الخروج من أنفنا".

من المهم أن تراقب أنف كلبك ، لأنه جزء كبير من حياته . الكلاب لديها حوالي 100 مليون من المستقبلات الحسية في أنفهم ، مقارنة بخمسة أو 6 ملايين في البشر، ويمكنهم استخدامها للقيام بجميع أنواع الأشياء العظيمة ، من اكتشاف السرطان إلى العثور على المجرمين.


مصدر المقال