أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

لماذا لون الثلج ابيض ؟

لماذا نرى لون الثلج ابيض بالرغم من ان المياه نقية وعديمة اللون ؟
ان وجود الشوائب في المياه يمكن ان يسبب تغير لونها مثل تغير لون مياه المستنقعات الى اللون الاخضر بسبب وجود الطحالب او البني اذا كانت ملوثة في الطين الى ان التساؤل هنا لماذا نرى الثلج باللون الابيض بالرغم من انه قد يتحول الى الازرق عند ضغطه وهذا ما سنفسره لاحقا وبالرغم من ان مياه الامطار شفافة لا لون لها،  سيخبرنا العلم عن السبب .

لماذا لون الثلج ابيض ؟

ملاحظة : يمكن ان يحصل الثلج على الوان اخرى مثل الاخضر والبرتقالي وغيرها من الالوان ويعود ذلك بسبب الشوائب التي يتعرض لها عند تراكمه .

لماذا نرى الثلج باللون الابيض ؟

يعود السبب في ذلك الى شكل وبنية بلورات الثلج  التي تقوم بعكس الاطياف السبعة الساقطة من ضوء الشمس فكما نعلم ان الثلج مكون من بلورات ثلجية وهي  منشورات سداسية الاوجه كما هو موضح بالشكل في الاسفل ، ان تراكم اعداد كبيرة من بلورات الثلج بصورة غير منتظمة يسبب حبس كميات كبيرة من الهواء داخل الطبقات وهذا يساعد على انعكاس اكبر قدر من الضوء الساقط عليها .
صورة لبورة ثلج تحت المجهر
صورة توضح شكل بلورة الثلج ، اللون الازرق الظاهر هو فقط لتوضيع الشكل ولا علاقة له باللون الحقيقي للبورة التي تكون شفافة بحالتها الطبيعية


لاتنسى قراءة : لماذا نشاهد قوس قزح بعد المطر

كيف تحدث هذه الالية ؟

عند بدا تساقط الثلوج نرى ان الثلج في اول طبقاته شفاف اي انه اقرب الى عديم اللون وذلك لانه الضوء الساقط عليه يمر بسهولة من خلاله وبنسبة ارتداد ضعيفة ، وعندما يبدأ في التراكم تزداد قدرته على عكس الضوء وذلك لانه ما لم تستطع ان تعكسه الطبقة الاولى من الثلج تعكسه الطبقة التي تليها وهكذا الى ان ترتد جيع الاطياف الضوئية المرئية الساقطة من الشمس والتي عند ارتدادها معا تعطينا اللون الابيض كما هو موضح بالصورة المتحركة في الاسفل . ضوء الشمس المرئي يتكون من سبعة اطياف وهي : الأحمر ,البرتقالي ,الأصفر,الأخضر ,الأزرق,أزرق نيليّ و البنفسجيّ ، وعكسها معا تعطينا اللون الابيض .

تقسيم الضوء الابيض عند مرروه بالمنشور الزجاجي الى اللوان الطيف
الصورة توضح الية تشتت الضور الابيض عند مروره بالمنشور الزجاجي وما يحدث للثلج هو عكس هذه العملية اذ يقوم بإعادة الاطياف السبعة معها مشكل اللون الابيض

لاتنسى قراءة : لماذا السماء زرقاء