ماذا يحدث إذا أكلت سم الفئران؟
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

ماذا يحدث إذا أكلت سم الفئران؟

 توجد أنواع مختلفة من المكونات في سم الفئران التي تعمل معًا لقتل وطرد الفئران أو القوارض ، ولكن هذه المكونات قد تكون أيضًا قاتلة للإنسان إذا تم تناولها. يعتمد الوقت اللازم لظهور الأعراض على كمية السم التي يستهلكها الفرد والمقدار الإجمالي للوقت المنقضي منذ ابتلاعه. يجب أن تلاحظ أن أعراض تسمم الفئران قد تظهر دون تناول سم الفئران. هذا يرجع إلى حقيقة أن الوارفارين موجود في كل من سم الفئران والأدوية المستخدمة كمخففات الدم.

ماذا يحدث إذا أكلت سم الفئران؟


ماذا يحدث إذا أكل الشخص سم الفئران؟

1. النزيف

الوارفارين الموجود في سموم الفئران مضاد للتخثر وقد يؤدي إلى نزيف  بعد عدة أيام من تناول السم. قد يصاب الشخص بنزيف مفاجئ في اللثة أو الأنف لا يمكن السيطرة عليه بسهولة. قد تظهر كدمات كبيرة على جسم الفرد. يمكن أيضًا رؤية الدم في البراز والبول. قد يتقيأ الشخص أيضًا دمًا. علاوة على ذلك ، قد يصاب الفرد بسهولة بالكدمات وحتى الجروح الصغيرة أو السحجات قد تتطلب وقتًا أطول من المتوسط ​​للشفاء. قد تنجم الكدمات عن ملامسة الأشياء اليومية العادية. في الإناث ، قد تحدث كدمات تحت أحزمة حمالة الصدر. يمكن أيضًا ملاحظة الكدمات تحت الساعات أو الخواتم أو أحزمة الخصر. بسبب النزيف الداخلي ، قد تظهر أعراض انخفاض ضغط الدم والشحوب. قد يقلل النزيف خلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى فقر الدم. - دوار وضيق في التنفس. قد يحدث برودة في القدمين واليدين ، والصداع ، وسرعة ضربات القلب ، والتعب. إذا حدث نزيف في الدماغ ، فقد يؤدي إلى ظهور أعراض الخمول أو الانفعالات أو الارتباك.


2. الأعراض القلبية و الرئوية

يمكن أن يؤدي تناول فوسفيد الزنك السام الموجود في سم الفئران إلى ظهور أعراض ضيق في الصدر وسعال وصعوبة في التنفس. قد يسبب أيضًا الوذمة الرئوية ، وهي حالة يتراكم فيها السائل في الرئتين. قد يؤدي التسمم بفوسفيد الزنك أيضًا إلى عدم انتظام ضربات القلب وضعف عضلة القلب واعتلال عضلة القلب.


3. التشنجات

 وفقًا للتحذير الصادر عن NPIC (المركز الوطني لمعلومات مبيدات الآفات) ، فإن ستركنين- Strychnine ، وهو السم الذي تمت الموافقة على التعامل معه من قبل الأفراد المدربين فقط ، قد يؤدي إلى تشنجات شديدة ، إذا تناوله شخص ما. تحدث التشنجات في غضون 16-20 دقيقة بعد تناول السم. قد يؤدي تناول فوسفيد الزنك أيضًا إلى حدوث تشنجات شديدة.


4. فشل الكبد

قد يؤدي تناول فوسفيد الزنك إلى تلف الكبد ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض اليرقان مثل اصفرار بياض العين والجلد. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى غيبوبة نتيجة اعتلال الدماغ. يؤدي فشل الكبد إلى تراكم السموم في الدماغ مما يؤدي إلى تلف الدماغ مع عواقب وخيمة.


5. الصدمة

في حالة استمرار النزيف الداخلي ، تحدث الصدمة بسبب انخفاض كمية الدم أو نقص مقدار الدم. وتتمثل الأعراض في صعوبة التنفس ، وانخفاض ضغط الدم ، وانخفاض إنتاج البول ، والخوف ، والتعرق ، وانخفاض درجة حرارة الجسم ، وفقدان الوعي ، وتلف الدماغ أو الكلى. قد تصاب في النهاية بالغيبوبة وحتى الموت. قد يؤدي التسمم بفوسفيد الزنك أيضًا إلى حدوث الصدمة.


6. أمراض في الجهاز الهضمي

الأعراض المعدية المعوية عند تناول سم الفئران هي القيء والغثيان والإسهال. قد يتلطخ البراز والقيء بالدم في بعض حالات تسمم الفئران. قد تصاب أيضًا بعسر الهضم وتقلصات في البطن. إذا كنت قد تناولت كمية كبيرة من سم الفئران ، فقد تواجه هذه الأعراض فجأة ؛ ومع ذلك ، في حالة تناول كمية صغيرة من سم الفئران يوميًا ، فقد تواجه هذه الأعراض تدريجياً في غضون أيام قليلة.


7. أعراض أخرى لتسمم الفئران

قد ينتج عن تسمم الفئران بعض العلامات والأعراض الأقل شيوعًا أيضًا. هذه هي الحمى وتساقط الشعر وتلف الأعصاب والأرق والخمول والقشعريرة ومضاعفات الأنف والخرف. بعض المضاعفات الخطيرة التي تحدث بسبب تسمم الفئران تشمل ضيق التنفس والنوبات القلبية واضطراب التنفس والموت. يجب عليك زيارة قسم الطوارئ إذا واجهت هذه الأعراض.


ماذا تفعل في حالة تسمم الفئران

إذا كنت تشك في ابتلاع سم الفئران ، عن طريق اكتشاف حاوية سم الفئران المسكوبة في خزانة أو طعام يحتمل أن يكون ملوثًا ، أو من خلال ملاحظة الأعراض مثل نزيف الأنف ، ونزيف اللثة ، والإسهال الدموي ، والكدمات الشديدة ، والتعب أو ضيق التنفس ، فاتصل بالطوارئ على الفور .

يتوفر شراب عرق الذهب والفحم المنشط  (بدون وصفة طبية) لعلاج ابتلاع سم الفئران على الفور. ومع ذلك ، لا يجب أبدًا استخدام شراب عرق الذهب أو الفحم النشط ما لم يتم توجيهك من طبيب او مسعف مدرب للقيام بذلك.

المصدر