أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

كيف يمكن للبشرة الاصطناعية انقاذ الارواح

كيف يمكن للبشرة الاصطناعية انقاذ الارواح | العناية بالبشرة :

 الاستخدامات العلاجية للجلد البشري الاصطناعي

 الجلد الاصطناعي هو بديل لجلد الإنسان المنتج في المختبر ، وعادة ما يستخدم لعلاج الحروق الشديدة.تختلف الأنواع المختلفة من الجلد الصناعي في درجة تعقيدها ، ولكنها جميعها مصممة لتقليد بعض الوظائف الأساسية للبشرة على الأقل ، والتي تشمل الحماية من الرطوبة والعدوى وتنظيم حرارة الجسم.

كيف يمكن للبشرة الاصطناعية انقاذ الارواح


كيف يعمل الجلد الاصطناعي

يتكون الجلد الطبيعي بشكل أساسي من طبقتين: الطبقة العلوية ، البشرة ، والتي تعمل كحاجز ضد البيئة ؛ و الأدمة ، وطبقة تحت البشرة التي تشكل ما يقرب من 90 في المئة من الجلد. تحتوي الأدمة أيضًا على بروتينات الكولاجين والإيلاستين ، والتي تساعد على منح الجلد هيكله الميكانيكي ومرونته ، وفي حال حدوث اي ضرر كحرق او تشوه تعمل الجلود الاصطناعية على معالجة الامر فهي تغلق الجروح مما يمنع العدوى البكتيرية وفقدان الماء ويساعد الجلد التالف على الشفاء او تحل كبديل عن الجلد الطبيعي في بعض الاحيان.


على سبيل المثال ، جلد انتجرا (Integra  ) الصناعي شائع الاستخدام ، ، يتكون من "بشرة" مصنوعة من السيليكون وتمنع العدوى البكتيرية وفقدان الماء ، و "الأدمة" المستخدمة في هذا النوع من الجلد تعتمد على الكولاجين البقري والجليكوزامينوجليكان.


تعمل "الأدمة" في Integra كمصفوفة خارجية خلوية - تقدم دعم هيكلي موجود بين الخلايا يساعد على تنظيم سلوك الخلية الملامسة لها من الجسم - حيث تساعد على تحفيز تكوين أدمة جديدة من خلال تعزيز نمو الخلايا وتخليق الكولاجين. كما أن "الأدمة" من Integra قابلة للتحلل الحيوي ويتم امتصاصها واستبدالها بالأدمة الجديدة. بعد عدة أسابيع ، يقوم الأطباء باستبدال "بشرة" السيليكون بطبقة رقيقة من البشرة من جزء آخر من جسم المريض.


استخدامات الجلد الصناعي

علاج الحروق:  يشيع استخدام الجلد الصناعي لعلاج إصابات الحروق ، خاصةً إذا لم يكن لدى المريض ما يكفي من الجلد السليم الذي يمكن زرعه في الجرح. في مثل هذه الحالات ، لا يستطيع الجسم إنتاج خلايا الجلد بالسرعة الكافية لشفاء الجلد التالف ، وقد تصبح إصابة المريض مميتة بسبب فقدان السوائل والاصابة بالعدوى بشكل كبير. وبالتالي يمكن استخدام الجلد الاصطناعي لإغلاق الجرح على الفور وتحسين البقاء على قيد الحياة.


علاج اضطرابات الجلد:  تم استخدام بعض منتجات الجلد الصناعي مثل ابلجراف Apligraf لعلاج الجروح المزمنة على الجلد ، مثل التقرحات ، وهي جروح مفتوحة تلتئم ببطء شديد. يمكن أيضًا تطبيقها على اضطرابات الجلد مثل الأكزيما والصدفية ، والتي غالبًا ما تغطي جزءًا كبيرًا من الجسم وقد تستفيد من الجلود الاصطناعية المحملة بالأدوية ، والتي يمكن أن تلتف بسهولة حول المنطقة المصابة.


البحث في المنتجات الاستهلاكية والطب:  بصرف النظر عن استخداماته في البيئة السريرية ، يمكن أيضًا استخدام الجلد الصناعي لنمذجة جلد الإنسان للبحث. على سبيل المثال ، يتم استخدام الجلد الصناعي كبديل للاختبار على الحيوانات ، والذي يستخدم غالبًا لقياس مدى تأثير مستحضرات التجميل أو المنتجات الطبية على الجلد. ومع ذلك ، فإن هذا الاختبار قد يسبب الألم وعدم الراحة للحيوانات ولا يتنبأ بالضرورة باستجابة جلد الإنسان. بعض الشركات مثل لوريال استخدمت بالفعل الجلد الصناعي لاختبار العديد من المكونات والمنتجات الكيميائية.


قد يحاكي الجلد الاصطناعي الجلد أيضًا في تطبيقات بحثية أخرى ، بما في ذلك كيفية تأثر الجلد بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية وكيف يتم نقل المواد الكيميائية الموجودة في واقي الشمس والأدوية عبر الجلد.


أنواع الجلد الصناعي

تحاكي الجلود الاصطناعية إما البشرة أو الأدمة ، أو كل من البشرة والأدمة في بديل للجلد "كامل السماكة" ، تعتمد بعض المنتجات على مواد بيولوجية مثل الكولاجين أو المواد القابلة للتحلل غير الموجودة في الجسم. يمكن أن تحتوي هذه الجلود أيضًا على مادة غير بيولوجية كمكوِّن آخر ، مثل بشرة السيليكون من Integra.

تم إنتاج الجلود الاصطناعية أيضًا عن طريق نمو صفائح من خلايا الجلد الحية المأخوذة من المريض أو من البشر الآخرين. أحد المصادر الرئيسية هو قلفة الأطفال حديثي الولادة ، بعد الختان. غالبًا ما لا تحفز مثل هذه الخلايا جهاز المناعة في الجسم - وهي خاصية تسمح للأجنة بالنمو في أرحام أمهاتهم دون أن يتم رفضها - وبالتالي فهي أقل عرضة للرفض من قبل جسم المريض.


كيف يختلف الجلد الاصطناعي عن ترقيع الجلد

يجب التفريق بين الجلد الصناعي وترقيع الجلد ، وهي عملية يتم فيها إزالة الجلد السليم من المتبرع وربطه بالمنطقة المصابة. يُفضل أن يكون المتبرع هو المريض نفسه ، ولكن يمكن أن يأتي أيضًا من اشخاص آخرين ، بما في ذلك الجثث ، أو من حيوانات مثل الخنازير. ومع ذلك ، يتم أيضًا "ترقيع" الجلد الصناعي في المنطقة المصابة أثناء العلاج.


تحسين الجلد الصناعي للمستقبل

على الرغم من أن الجلد الصناعي قد أفاد الكثير من الناس ، إلا أنه يحتوي العدبد من العيوب. على سبيل المثال ، الجلد الصناعي مكلف لأن عملية صنع مثل هذا الجلد معقدة وتستغرق وقتًا طويلاً. علاوة على ذلك ، يمكن أن يكون الجلد الاصطناعي  أكثر هشاشة من الجلد الطبيعي . ومع استمرار الباحثين في تحسين هذه الجوانب وغيرها ، فإن الجلود التي تم تطويرها ستستمر في المساعدة في إنقاذ الأرواح.

المصدر