أهم 5 أشياء عليك القيام بها إذا تعرضت للدغة ثعبان
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

أهم 5 أشياء عليك القيام بها إذا تعرضت للدغة ثعبان

.عادة ما تلدغ الثعابين الناس بشكل دفاعي عند العبث معها او مهاجمتها  ، وفي الصيف من الشائع أن يلدغ الناس من قبل الثعابين السامة والغير سامة  . إذا تعرضت للدغ من قبل ثعبان ، فإن وضع هذه النصائح في الاعتبار قد ينقذ حياتك.



1. استدعاء سيارة إسعاف على الفور

يجب أن تعامل أي لدغة أفعى على أنها حالة طارئة ، بغض النظر عما إذا كنت تعتقد أن الثعبان سام أم لا. تبدو العديد من الثعابين متشابهة ، وإذا انتظرت لترى ما إذا كنت تشعر بأعراض التسمم بالسم ، فقد يكون الوقت قد فات لحصولك على المساعدة ابدا دائما بالاتصال بالاسعاف او التحرك الى اقرب مركز طبي  .يجب أن تظل ثابتًا قدر الإمكان ، لذا بدلاً من الجري للحصول على هاتف ، استخدم الهاتف المحمول أو اطلب من شخص آخر الذهاب وطلب المساعدة.  


تذكر كلما قلت حركة المصاب كلما كان انتشار السم ابطئ يفضل دائما الاتصال بالاسعاف وابقاء المصاب مستلقي بمكان آمن ، كما ويفضل حمل او نقل المصاب لتجنب الحركات الزائدة ، حركة اقل = انتشار اقل للسم = انقاذ حياة 

2. لا داعي للذعر ولا تتحرك

على الرغم من أن القول أسهل من الفعل ، إلا أن التزام الهدوء والثبات بعد لدغة الثعبان يمكن أن يساعد في إبطاء انتشار السم في جسمك. إذا تعرضت للعض من ثعبان سام ، فإن عدم الارتباك والهلع يساعد في ابطاء حركة السم والسبب في ذلك ان الهلع يسبب زيادة خفقان القلب والذي بدوره يسرع حركة السائل اللمفاوي في الجسم . يجب ان تعلم ان موت الانسان من لدغة افعى امر نادر في حال تم اسعافه للمركز الطبي كما ان سمية الافاعي تختلف من نوع لاخر و مع ذلك يجب الاخذ بالاعتبار دائما ان الافعى سامة جدا .


خرافة أن سم الأفعى ينتقل مباشرة إلى مجرى الدم بعد لدغة لا تمت الى الحقيقة بشيء. والحقيقة ، ينتقل السم عبر الجهاز اللمفاوي. اللمف هو سائل في الجسم يحتوي على خلايا الدم البيضاء. على عكس الدم ، الذي يضخ داخل جسمك بشكل مستمر ، يتحرك السائل الليمفاوي عندما تحرك أطرافك. إذا تمكنت من البقاء هادئًا ، فيمكنك منع السم الموجود في الخلايا الليمفاوية من الانتقال إلى جسمك.


إذا كنت متأكدًا من أن الثعبان قد تحرك بعيدًا بعد أن لدغك  ولم تكن في خطر التعرض للدغة  مرة أخرى ، فابق في مكانك بدلاً من المشي للحصول على المساعدة. إذا كنت مع أشخاص آخرين ، فدعهم يقوموا بالاتصال بالاسعاف والقيام بالاسعافات من ربط الضماد الى تثبيت الطرف المصاب دون ان تتحرك انت . خذ أنفاسًا طويلة وعميقة للمساعدة على تهدئة نفسك. تذكر أن الاحتمالات في صالحك: من النادر أن يموت الناس بعد أن تلدغهم  الثعابين ، خاصة إذا اتبعوا خطوات الإسعافات الأولية.


3. اترك الثعبان وشأنه

لا تحاول التعرف على الأفعى أو الإمساك بها أو جرحها أو قتلها - فمن المحتمل أن تتعرض للدغ مرى اخرى وتزداد نسبة السم في دمك مما يزيد من خطورة الموقف ولا تقلق من التعرف على نوع الثعبان ، في المستشفى يمكن للموظفين من خلال مجموعة من الاختباران يحددوا نوع الثعبان المحتمل الذي تعرضت للدغ من خلاله ، مما يمكنهم من إعطائك العلاج الأنسب لك.


4. ضع ضمادة وجبيرة للضغط

تحدث معظم لدغات الثعابين على أحد الأطراف ، لذلك تتأثر الساقين والقدمين والذراعين واليدين بشكل أكبر. إذا تعرضت للدغ على أحد الأطراف ، فإن وضع ضمادة  يمكن أن يوقف السم من الحركة عبر الجهاز اللمفاوي. إذا كان لديك ضمادة أو حتى قطعة من البلاستيك مثل اكياس التغليف ، فقم بربطها على مكان اللدغة إما لامتصاص السم أو حمايته للاختبار لاحقًا للتعرف على نوع الثعبان .


ضع ضمادة وجبيرة للضغط


يكون لف الضماد على قسمين الاول  مكان اللدغة والضماد الثاني يكون اعلى الاصابة  إذا لم يكن لديك ضمادة في متناول يدك ، فستعمل أي مادة قابلة للتمدد (يمكن استخدام القمصان الممزقة أو الجوارب أو غيرها من الأقمشة كضمادة) ، حاول تثبيث الطرف الملدوغ بعصا وتثبيته لكي لا يتحرك فكلما زادت الحركة زادت سرعة انتشار السم ولكن إذا تعرضت للدغ على رأسك أو رقبتك أو جذعك ، فلن تحتاج إلى وضع اي ضمادة ضمادة .

 

لاتقم بربط حبل او خيط حول المنطقة المصابة او بعدها ان محاولتك لوقف انتشار السم من خلال ايقاف او ابطاء الدورة الدموية  من خلال الربط قد يعرض العضو المصاب الى مشاكل اخرى هو بغنى عنها وقد تصل الى تلف الخلايا وبدلا من ذلك استخدم الرباط كما هو موضح في الاعلى .

5. لا تغسل مكان اللدغة أو تمتصها أو تجرحها أو تسدها

هناك الكثير من الطرق القديمة لعلاج لدغات الثعابين والتي من المعروف الآن أنها تسبب ضررًا أكثر من نفعها. يمكن أن يؤدي غسل موقع لدغة الثعبان إلى غسل السم الذي قد يتمكن طاقم المستشفى من استخدامه لتحديد نوع الثعبان الذي عضك. 


المصدر