القائمة الرئيسية

الصفحات

7 علامات وأعراض لنقص المغنيسيوم في الجسم

 علامات وأعراض نقص المغنيسيوم غالبًا ما يتم التغاضي عنها  ، في بعض الحالات ، قد لا يتم تشخيص النقص نظرًا لأن العلامات الواضحة لا تظهر عادةً حتى تنخفض مستويات المغنيسيوم بشدة ، تختلف أسباب نقص المغنيسيوم. وهي تتراوح من عدم كفاية المدخول الغذائي إلى فقدان المغنيسيوم من الجسم بسبب امراض اخرى ، تشمل المشاكل الصحية المرتبطة بفقدان المغنيسيوم مرض السكري وسوء الامتصاص والإسهال المزمن ومرض الاضطرابات الهضمية ومتلازمة العظام الجائعة. الأشخاص المصابون بإدمان الكحول معرضون أيضًا لخطر متزايد من فقدان المغنيسيوم بالدم.

7 علامات وأعراض لنقص المغنيسيوم في الجسم


تسرد هذه المقالة 7 أعراض لنقص المغنيسيوم يجب الانتباه لها.


1. تشنج العضلات وارتعاشها

تعتبر التشنجات والرعشات في العضلات علامات على نقص المغنيسيوم. في أسوأ السيناريوهات ، قد يتسبب النقص في حدوث نوبات ارتعاشية أو تشنجات و يعتقد العلماء أن هذه الأعراض ناتجة عن زيادة تدفق الكالسيوم إلى الخلايا العصبية ، مما يؤدي إلى زيادة إثارة أعصاب العضلات أو زيادة تحفيزها .

في حين أن المكملات الغذائية التي تحتوي على المغيسيوم  قد تساعد في تخفيف ارتعاش العضلات وتشنجاتها لدى الأفراد الذين يعانون من نقص المغنيسيوم، توصلت إحدى الدراسات إلى أن مكملات المغنيسيوم ليست علاجًا فعالًا لتشنجات العضلات لدى كبار السن  .

ضع في اعتبارك أن ارتعاش العضلات اللاإرادية قد يكون لها العديد من الأسباب الأخرى. على سبيل المثال ، قد يكون سببها الإجهاد أو الكثير من الكافيين ، قد تكون أيضًا أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو أحد أعراض مرض عصبي ، مثل التوتر العضلي العصبي أو مرض العصبون الحركي.


2. اضطرابات الصحة النفسية والعقلية

اضطرابات الصحة النفسية العقلية هي نتيجة أخرى محتملة لنقص المغنيسيوم ، وتشمل هذه اللامبالاة ، والتي تتميز بالخدر العقلي أو قلة العاطفة. قد يؤدي النقص المتفاقم إلى الهذيان والغيبوبة .

بالإضافة إلى ذلك ، ربطت الدراسات القائمة على الملاحظة مستويات منخفضة من المغنيسيوم مع زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب. يتوقع العلماء أيضًا بأن نقص المغنيسيوم يسبب الاكتئاب و قد يعزز القلق ، لكن الأدلة المباشرة غير متوفرة .


خلصت إحدى الدراسات إلى أن مكملات المغنيسيوم قد تفيد مجموعة فرعية من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق ، لكن جودة الأدلة ضعيفة، هناك حاجة لدراسات عالية الجودة قبل الوصول إلى أي استنتاجات ، باختصار ، يبدو أن نقص المغنيسيوم قد يسبب خللًا في الأعصاب ويعزز حالات الصحة العقلية لدى بعض الأشخاص.


3. هشاشة العظام

هشاشة العظام هي اضطراب يتسم بضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بكسور العظام ،هناك العديد من العوامل التي تؤثر على خطر الإصابة بهشاشة العظام. وتشمل هذه:

  • الشيخوخة
  • قلة ممارسة الرياضة
  • سوء تناول الفيتامينات D و K.

ومن المثير للاهتمام أن نقص المغنيسيوم هو أيضًا عامل خطر لهشاشة العظام. قد يؤدي النقص إلى إضعاف العظام بشكل مباشر ، ولكنه يقلل أيضًا من مستويات الكالسيوم في الدم ، وهو اللبنة الأساسية لبناء العظام  .

تؤكد الدراسات التي أجريت على الفئران أن استنفاد المغنيسيوم الغذائي يؤدي إلى انخفاض كتلة العظام. على الرغم من عدم إجراء مثل هذه التجارب على البشر ، فقد ربطت الدراسات ضعف تناول المغنيسيوم مع انخفاض كثافة المعادن في العظام.



4. التعب وضعف العضلات

التعب ، حالة تتميز بالإرهاق أو الضعف الجسدي أو العقلي ، هو عرض آخر لنقص المغنيسيوم ، ضع في اعتبارك أن الجميع يتعب من وقت لآخر. عادة ، هذا يعني ببساطة أنك بحاجة إلى الراحة فقط ، قد يكون التعب الشديد أو المستمر علامة على وجود مشكلة صحية.

نظرًا لأن التعب هو عرض غير محدد ، فمن المستحيل تحديد سببه ما لم يكن مصحوبًا بأعراض أخرى ، علامة أخرى أكثر تحديدًا لنقص المغنيسيوم هي ضعف العضلات ، المعروف أيضًا باسم الوهن العضلي و يعتقد العلماء أن سبب الضعف هو فقدان البوتاسيوم في خلايا العضلات ، وهي حالة مرتبطة بنقص المغنيسيوم .


5. ارتفاع ضغط الدم

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن نقص المغنيسيوم قد يزيد من ضغط الدم ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، وهو عامل خطر قوي للإصابة بأمراض القلب .

بينما لا يوجد دليل مباشر لدى البشر ، تشير العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن انخفاض مستويات المغنيسيوم أو سوء تناول النظام الغذائي قد يرفع ضغط الدم .

خلصت العديد من المراجعات إلى أن مكملات المغنيسيوم قد تخفض ضغط الدم ، خاصة عند البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم ببساطة ، قد يؤدي نقص المغنيسيوم إلى زيادة ضغط الدم ، والذي بدوره يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل أن يمكن فهم دورها بشكل كامل.


6. الربو

يُلاحظ أحيانًا نقص المغنيسيوم عند الأشخاص المصابين بالربو الشديد بالإضافة إلى ذلك ، تميل مستويات المغنيسيوم إلى أن تكون أقل لدى الأشخاص المصابين بالربو مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من هذه الحالة .


يعتقد الباحثون أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في تراكم الكالسيوم في العضلات المبطنة للممرات الهوائية في الرئتين. يؤدي هذا إلى انقباض الشعب الهوائية ، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة ومن المثير للاهتمام ، أنه يتم أحيانًا إعطاء جهاز استنشاق يحتوي على كبريتات المغنيسيوم للأشخاص الذين يعانون من الربو الحاد للمساعدة في الاسترخاء وتوسيع المسالك الهوائية. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أعراض تهدد الحياة ، فإن الحقن هي الطريقة الافضل ، باختصار ، يعتقد العلماء أن الربو الحاد قد يكون أحد أعراض نقص المغنيسيوم لدى بعض الأشخاص.


7. عدم انتظام ضربات القلب

يعد عدم انتظام ضربات القلب ، أو عدم انتظام ضربات القلب ، من بين أخطر أعراض نقص المغنيسيوم ، تكون أعراض عدم انتظام ضربات القلب خفيفة في معظم الحالات. في كثير من الأحيان ، لا تظهر عليه أي أعراض على الإطلاق. ومع ذلك ، في بعض الناس ، قد يسبب خفقان القلب ، وهو توقف مؤقت بين ضربات القلب.

تشمل الأعراض المحتملة الأخرى لعدم انتظام ضربات القلب ما يلي:

  • الدوار
  • ضيق في التنفس
  • ألم صدر
  • إغماء
  • في الحالات الشديدة ، قد يؤدي عدم انتظام ضربات القلب إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو قصور القلب.


يعتقد العلماء أن اختلال توازن مستويات البوتاسيوم داخل وخارج خلايا عضلة القلب قد يكون السبب ، وهي حالة مرتبطة بنقص المغنيسيوم ، تبين أن بعض الأشخاص المصابين بفشل القلب الاحتقاني وعدم انتظام ضربات القلب لديهم مستويات أقل من المغنيسيوم مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من هذه الحالة كما و أدى علاج الأشخاص الذين يستخدمون حقن المغنيسيوم إلى تحسن كبير في وظائف القلب قد تساعد مكملات المغنيسيوم أيضًا في تقليل الأعراض لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب .


زيادة مستوى المغنيسيوم

يوجد المغنيسيوم على نطاق واسع في كل من النباتات والأطعمة من مصادر حيوانية. أغنى المصادر هي البذور والمكسرات ، ولكن الحبوب الكاملة والفاصوليا والخضروات الورقية الخضراء هي أيضًا مصادر غنية نسبيًا.


يوجد أدناه محتوى المغنيسيوم في 3.5 أوقية (100 جرام) لبعض أفضل المصادر :

  • اللوز: 286 ملغ
  • بذور اليقطين: 535 ملغ
  • الشوكولاتة الداكنة: 152 ملغ
  • الفول السوداني: 168 ملغ
  • الفشار: 144 ملغ

على سبيل المثال ، توفر 1 أونصة (28.4 جرام) من اللوز 20٪ من الجرعة اليومية الموصى بها للمغنيسيوم ، تشمل المصادر الأخرى للمغنيسيوم ما يلي:

  • بذور الكتان
  • بذور زهرة دوار الشمس
  • بذور الشيا
  • الكاكاو
  • القهوة
  • الكاجو
  • البندق
  • الشوفان

 إذا كنت تعاني من حالة صحية تؤدي إلى فقدان جسمك للمغنيسيوم ، مثل مرض السكري ، فمن المهم تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم أو تناول المكملات تحدث مع طبيبك حول وضع خطة لزيادة تناول المغنيسيوم الذي يناسب احتياجاتك.


المصدر