القائمة الرئيسية

الصفحات

 عندما تسبب لدغة البعوض الحكة وعدم الراحة ، يمكنك أن تجد الراحة في كثير من الأحيان مع المواد الغذائية الأساسية مثل دقيق الشوفان أو العسل أو صودا الخبز المتوفرة في المنزل ، لدغات البعوض هي السمة المميزة للطقس الحار ،  على الرغم من أن اللدغات غالبًا ما تكون غير ضارة ، إلا أن بعضها قد يسبب مضاعفات.

16 علاج منزلي للدغات البعوض


يلدغ البعوض لأنه ينجذب إلى دم الإنسان. اللدغة ، التي قد لا تظهر إلا بعد ساعات ، تخلق نتوءًا عادة ما يكون منتفخًا أو مؤلمًا أو مثيرًا للحكة  ، إذا ظهرت عليك أعراض رد فعل تحسسي مثل مرض خلايا النحل - الشرى  أو صعوبة التنفس أو تورم الحلق ، فاتصل بالطبيب على الفور ، في حال لم يحدث سوى الحكة كما هو عند اغلب الناس يمكن أن تساعدك الكريمات والمراهم في تخفيفها او ازالتها ، لكن يمكنك أيضًا التغلب على الحكة بأشياء ربما تكون موجودة بالفعل داخل منزلك.


1. دقيق الشوفان

قد يكون أحد علاجات لدغة البعوض غير المريحة أحد وجبات الإفطار المفضلة لديك. يمكن أن يخفف دقيق الشوفان من الحكة والتورم لاحتوائه على مركبات خاصة بها مضاد للتهيج .


اصنع عجينة من دقيق الشوفان عن طريق خلط كميات متساوية من دقيق الشوفان والماء في وعاء حتى تحصل على مادة تشبه الحبيبات. ضعي القليل من المعجون على قطعة قماشية وضعيها على الجلد المتهيج لمدة 10 دقائق. ثم امسح المنطقة لتنظيفها.


إذا كان لديك الكثير من اللدغات ، جرب حمام الشوفان بدلاً من ذلك. ضع كوبًا واحدًا من دقيق الشوفان أو الشوفان المطحون في حوض الاستحمام المليء بالماء الدافئ. لتجنب مشاكل السباكة المحتملة وانسداد فتحة تصريف الماء ، قم بوضع الشوفان داخل قطعة من القماش القطني أو قطعة قماش خفيفة أخرى. فكر في الأمر مثل كيس شاي عملاق ستقذفه في ماء الاستحمام، ابقى في حمام دقيق الشوفان لمدة 20 دقيقة.


2. الثلج المجروش

يمكن أن تقلل درجات الحرارة الباردة والجليد الالتهاب. تعمل البرودة أيضًا على تخدير الجلد ، مما قد يمنحك راحة فورية ولكن قصيرة المدى. توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) باستخدام قطعة قماش مبللة باردة أو كيس ثلج لتخفيف الحكة التي تسببها لدغة البعوض. يمكن أيضًا أن يعمل كيس من الثلج المجروش جيدًا عند الضرورة.


لا تضع الثلج على جلدك مباشرة ، لأنه قد يسبب الضرر. بدلًا من ذلك ، ضع حاجزًا مثل قطعة قماش بين جلدك والثلج و لتخفيف الحكة ، ضع كيسًا باردًا لمدة تصل إلى 5 أو 10 دقائق ، عدة مرات في اليوم.


3. الحرارة

قد يساعدك أيضًا رفع درجة حرارة لدغة الحشرة في الشعور بالراحة. لا يوجد دليل يوضح مدى نجاحها ، ولكن يمكنك شراء أداة خاصة مثل BiteAway التي تطبق حرارة مباشرة ومسيطر  على اللدغة. يقال أن هذا يقلل من التورم والحكة. يستغرق العلاج بضع ثوانٍ فقط ، لكن هذه الأدوات قد تكون باهظة الثمن.


لمحاولة الحصول على نفس التأثير ، انقع قطعة قماش نظيفة في الماء الدافئ بقدر ما يمكنك تحمله  بشكل مريح (ولكن احرص على عدم حرق نفسك). اعصر قطعة القماش وضعها على مكان اللدغة. أعد نقع قطعة القماش حسب الحاجة لإبقائها دافئة واستمر لمدة تصل إلى 10 دقائق. لا تستخدم العلاج الحراري على جرح مفتوح.


4. العسل

هذه المادة الحلوة السكرية هي اختيار شائع بين عشاق العلاجات المنزلية. استخدم العسل منذ مئات السنين كعلاج لأمراض مثل التهاب الحلق وجفاف الجلد. العسل الطبي له الكثير من الفوائد فهو مضاد للجراثيم ومضاد للالتهابات ، يمكن أن تقلل قطرة صغيرة منه الحكة . 


5. الصبار (الألوفيرا)

نبات الألوفيرا ، نبات منزلي شائع ، له استخدامات عديدة تتجاوز زخرفة الأرفف. لقد ثبت أن الجل يقلل الألم الناتج عن الحروق ويساعده في الشفاء بشكل أسرع . لهذا السبب قد يكون رهانًا جيدًا لعلاج لدغة الحشرات أيضًا.


لتجربة ذلك ، قم بقطع جزء صغير من النبات. ضع جل النبات على المنطقة المتهيجة. اتركه يجف ، ثم ضعه مرة أخرى عند الحاجة.


6. صودا الخبز

توجد في كل مطبخ تقريبًا ، صودا الخبز لها العديد من الاستخدامات - من خبز الخبز إلى تنظيف المصارف. بخلاف ذلك ، تُعرف باسم بيكربونات الصوديوم ، وقد توفر صودا الخبز أيضًا الراحة من لدغة البعوض.


من السهل صنع معجون صودا الخبز ، ويمكنك استخدامه بطريقة مماثلة لعجينة الشوفان. المراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) يقترح خلط 1 ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع كمية كافية من الماء لصنع عجينة. ضعه على لدغة الحشرة واتركه لمدة 10 دقائق قبل غسله، في حالة حدوث تهيج في الجلد ، توقف عن هذا العلاج.


7. الريحان

يعتبر نبات الريحان العطري مكونًا رئيسيًا في العديد من الوصفات الإيطالية المفضلة لديك ، ولكنه يقوم بواجب مزدوج كعلاج لدغة البعوض. يستخدم النبات في العلاجات العشبية للالتهابات الجلدية ، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق الريحان قد تقلل الالتهاب .


لتحضير فرك الريحان ، اغلي كوبين من الماء وأضف نصف أونصة من أوراق الريحان المجففة. اترك المزيج لينقع حتى يبرد. ثم اغمس قطعة قماش في السائل وافركها برفق على لدغات البعوض ، و يمكنك تقطيع بعض أوراق الريحان الطازجة حتى تصبح ناعمة جدًا ، وفركها على بشرتك ، إذا لاحظت تهيجًا ، فتوقف عن استخدام هذا العلاج.


8. الخل

لقرون ، تم استخدام خل التفاح كمواد طبيعية لعلاج العديد من الحالات الطبية ، من الالتهابات إلى مشاكل الجلوكوز في الدم ، إذا كنت تعاني من حكة في اللدغة ، ضع قطرة من الخل عليها. يمكن أن يساعد الخل في تقليل الإحساس بالوخز والحرقان. يمكن أن يعمل أيضًا كمطهر طبيعي .


إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الراحة ، فحاول نقع منشفة في الماء البارد والخل ثم وضعها على مكان اللدغة. إذا كان لديك الكثير من اللدغات ، خفف كوبين من الخل في حمام فاتر وغطي جسمك بالمحلول لمدة 20 دقيقة. احذر ، الحمام الساخن قد يجعل الحكة أسوأ ، في حالة حدوث تهيج في الجلد ، توقف عن هذا العلاج.


9. البصل

لا يمكن للبصل فقط أن يجلب الدموع إلى عينيك ، بل يمكن أن يخفف من لدغات البعوض. عصارة البصل ، التي تتسرب من البصلة المقطعة حديثًا ، قد تقلل من لدغة وتهيج اللدغة،  للبصل طبيعي أيضاخصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالألتهابات ، اقطع شريحة من البصل - لا يهم النوع - وقم بتطبيقها مباشرة على اللدغة لعدة دقائق. اشطف واغسل المنطقة جيدًا بعد إزالة البصل.


10. الزعتر

الأوراق الصغيرة من نبات الزعتر لذيذة على البطاطس والأسماك وأكثر من ذلك. قد تساعد أيضًا في تخفيف الحكة الناتجة عن لدغة البعوض ، الزعتر طبيعي علاج لمشاكل الجلد، له العديد من  الخصائص المضادة للبكتيريا ، لذلك يمكن أن تساعد في تقليل خطر تهيج الجلد حول لدغة البعوض وإلتهابه ، للحصول على أقصى استفادة من الزعتر ، تُفرم الأوراق الطازجة جيدًا. يمكنك وضع الأوراق مباشرة على اللدغة ، وتركها لمدة 10 دقائق.


يمكنك أيضًا صنع سائل مركز عن طريق غلي الماء وإضافة عدة أغصان من الزعتر. دع الأغصان تنقع حتى يبرد الماء. ثم اغمس قطعة قماش في الماء المنقوع بالزعتر ، وضعها على اللدغات. اترك المنشفة في مكانها لبضع دقائق ، لمزيد من الراحة ، قم بلف منشفة مبللة بالزعتر حول مكعب ثلج للحصول على تأثير تبريد طبيعي.


11. زيت النعناع

زيت النعناع هو علاج طبيعي آخر يستخدم منذ قرون لتخفيف الحكة ، في دراسة أن هذا الزيت يمكن أن يخفف الحكة لأسباب طويلة الأمد مثل مرض السكري وأمراض الكبد. لذلك من الناحية النظرية ، يمكن أن تعمل أيضًا لأسباب مؤقتة مثل لدغة الحشرات.


امزج بضع قطرات من زيت النعناع مع أونصة  (30 مل) من الزيت الناقل ، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. ضعي كمية صغيرة من الخليط على لدغة البعوض وافركيها برفق. لا تضعي زيت النعناع غير المخفف على بشرتك ، يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت النعناع إلى حوض الاستحمام المليء بالماء الفاتر ، توخى الحذر عند استخدام الزيوت الأساسية ، حيث يمكن أن تتفاعل مع الأدوية وخاصة الادوية الجلدية . هذا العلاج غير مناسب للأطفال الصغار.


12. بلسم الليمون

بلسم الليمون نبات مورق يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالنعناع. تم استخدام العشب لعدة قرون باعتباره  مهدئًا طبيعيًا لعلاج كل شيء من القلق إلى اضطراب المعدة. وجدت دراسة سنة  1999 أن كريمًا يحتوي على مستخلص بلسم الليمون يخفف الحكة وأعراض أخرى لدى الأشخاص المصابين بقروح البرد ، بالنسبة إلى لدغات البعوض ، يمكنك وضع الأوراق المقطعة ناعماً مباشرة على اللدغة ، أو يمكنك شراء كريم بلسم الليمون.


تحتوي هذه العشبة على مادة التانين ، وهي مادة قابضة للمسام طبيعية. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي على مادة البوليفينول. تعمل هذه المركبات الطبيعية معًا على تخفيف الالتهاب وتسريع الشفاء وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.


13. بندق الساحرة

بندق الساحرة دواء قابض للمسام طبيعي يمكنك شراؤه بدون وصفة طبية من الصيدليات ومحلات البقالة. مثل بلسم الليمون ، يحتوي بندق الساحرة على العفص، وهي المادة التي يمكن أن تقلل الالتهاب عند وضعها على الجلد.


عند استخدامه بمفرده ، يمكن أن يكون بندق الساحرة مفيدًا لأي عدد من تهيج الجلد ، من الجروح البسيطة والخدوش إلى البواسير. يؤدي وضع بندق الساحرة على الجلد إلى تقليل الالتهاب ، وتهدئة الحرق والتهيج الذي تسببه اللدغة ، ويمكن أن يسرع الشفاء.


ضع كمية صغيرة من بندق الساحرة على كرة قطنية. ربّت عليها بلطف أو امسحها على مكان اللدغة. اتركه ليجف. كرر هذا حسب الحاجة.


14. زهرة العطاس

Arnica هو منتج طبيعي آخر يمكنك شراؤه لعلاج مشاكل الجلد الطفيفة. العشب نفسه سام ، ولكن يمكن تخفيفه لإنتاج المنتجات المتوفرة في المتاجر. تشمل الخيارات الكريمات والمواد الهلامية.


على الرغم من أنه علاج منزلي شائع ، إلا أن الأدلة العلمية تظهر نتائج مختلطة . ومع ذلك ، يزعم الكثيرون أن زهرة العطاس تقلل من الكدمات والألم والتورم والالتهاب عند وضعها على الجلد. لذلك قد تختار تجربتها على لدغة البعوض.


كل ما عليك فعله هو وضع كمية صغيرة من كريم أو جل زهرة العطاس على اللدغة. تحدث مع طبيبك أو الصيدلي حول كيفية اختيار منتج عالي الجودة.


15. شاي البابونج

يعتبر البابونج ، وهو أحد أفراد عائلة الأقحوان ، علاجًا طبيعيًا شائعًا للعديد من الأمراض. عند وضعها على الجلد ، يمكن للزيوت الموجودة في البابونج أن تقلل من الحكة والالتهابات.


انقع كيس شاي مليء بزهور البابونج المجففة المسحوقة في الماء داخل الثلاجة لمدة 30 دقيقة. ثم اعصر أي ماء زائد من كيس البابونج  وضعه مباشرة على مكان اللدغة. اتركه لمدة 10 دقائق. امسح المنطقة بقطعة قماش مبللة. يمكنك تبريد كيس البابونج في الثلاجة لاستخدامات إضافية لاحقًا.



16. الثوم

الثوم علاج طبيعي معروف للحالات المرضية من أمراض القلب إلى ارتفاع ضغط الدم. في حين أن العلاجات الأكثر تقليدية قد تكون مفضلة لتلك الحالات الخطيرة ، فإن وضع القليل من الثوم على لدغة حشرة مزعجة هو علاج منزلي سهل لدغة البعوض.


ولكن قبل تقطيع الثوم ووضعه على اللدغة ، اعلم أن وضع الثوم المقطوع مباشرة على جرح الجلد أو اللدغة قد يسبب حرقان لاذع ، بدلًا من ذلك ، افرم الثوم الطازج جيدًا وضع كمية صغيرة منه مع مرهم غير معطر أو الفازلين. ستساعد هذه المراهم والكريمات في تقليل قوة الثوم ولكنها لا تزال تسمح لك بالأستفادة من آثار الثوم الطبيعية المضادة للبكتيريا والشفاء.


اتركي الخليط لمدة 10 دقائق ، ثم امسحيه عن بشرتك. امسح المنطقة بقطعة قماش باردة. استخدم المزيد لاحقًا إذا استمرت الحكة.


بالطبع ، أفضل طريقة للتخلص من تهيج لدغة البعوض هي تجنب اللدغة تمامًا. ضع في اعتبارك أن هذه الحشرات تكون أكثر نشاطًا في المساء والليل. إذا كنت ترغب في الاستمتاع بأمسية صيفية في الهواء الطلق ولكنك تخشى الحشرات الصغيرة التي تمتص الدم ، فقم بتغطية بشرتك وابتعد عن المياه الراكدة لتقليل تعرضك لها. إذا تعرضت للعض ، تجنب التورم والحكة باستخدام علاج منزلي آمن وفعال من حيث التكلفة.


إذا لاحظت تهيجًا أو ردود فعل سلبية أخرى عند استخدام علاج منزلي ، فتوقف عن استخدامه على الفور.

المصدر