10 معلومات وحقائق عن البعوض ستدهشك

البعوض من الحشرات المزعجة التي تلاقي الكثير من المكافحة حول العالم ، فهي تستمد طاقتها من الدماء التي تتغذى عليها من خلال اي جسم يتحرك امامها ، بالرغم من الانزعاج الذي تسببه لنا والامراض التي تساعد في انتشارها ، الا ان هناك العديد من الحقائق المثيرة للاهتمام عن البعوض قد تدهشك ، في ما يأتي ابرز هذه الحقائق .

10 معلومات وحقائق عن البعوض ستدهشك

10 معلومات وحقائق عن البعوض ستدهشك عندما تقرأها

1. البعوض هو اكثر الكائنات دموية على سطح  الأرض

 ترتبط الوفيات الناجمة عن البعوض أكثر من أي حيوان آخر على هذا الكوكب. قد يحمل البعوض  الكثير من الأمراض الفتاكة ، بما في ذلك الملاريا وحمى الضنك والحمى الصفراء وزيكا والتهاب الدماغ ، كما و يحمل البعوض أيضا الدودة القلبية التي يمكن أن تكون قاتلة لكلبك لذا احرص دائما على طرد الناموس من البيت


2. كم من الوقت يعيش البعوض؟

قد يعيش البعوض البالغ من 5 إلى 6 أشهر ، واحيانا اكثر قليلا ، ولكن في الظروف المناسبة ، يكون للبعوض البالغ متوسط عمر افتراضي طويل  كما باقي الحشرات ،  تعيش معظم الإناث البالغات لمدة تتراوح بين أسبوعين الى ثلاثة أسابيع ، كما يمكن للبيض ان يبقى لمدة 8 اشهر وما زلت لديه القدرة ليفقس ، لذا ينصح بالبحث عن شركة خاصة لمكافحة حشرات المنزل ، تقم على رش المنزل والحديقة بأقل تقدير مرة واحد في السنة .


3. الإناث تعض البشر بينما تتغذى الذكور على الرحيق

تحتاج البعوض الأنثوي إلى بروتين لبيضها ويجب أن تتناول وجبة دم من أجل اتمام عملية التكاثر ، و لأن الذكور لا يتحملون عبء التكاثر من حمل البيض والبحث عن اماكن لوضعها ، فسيتجنبونك تماما ويتجهون إلى الأزهار بدلا من ذلك ،  عندما لا تحاول الاناث إنتاج البيض ، فإنها ايضاً تبحث عن الازهار لتتغذى عليها .

4. بعض البعوض تجنب عض البشر

ليس كل أنواع البعوض تتغذى على دماء الناس ،  بعض البعوض متخصص في الحيوانات الأخرى ولا يسبب لنا الازعاج على الإطلاق، هناك نوع يدعى  (Culiseta melanura )  على سبيل المثال ، يتغذى على  الطيور بشكل شبه حصري و نادراً ما يعض البشر ، وهناك نوع آخر من أنواع البعوض ، وهو ( Uranotaenia sapphirina ) ، المعروف أنه يتغذى على الزواحف والبرمائيات.

5. البعوض يطير ببطء

يبلغ متوسط سرعة الطيران من 1 إلى 1.5 ميل في الساعة. ، بمعنى إذا تم إجراء سباق بين جميع الحشرات الطائرة ، فإن كل متسابقين  تقريبًا سيهزمون البعوض فهو الابطأ بينهم

6. لماذا صوت البعوض مزعج

يعود السبب في ذلك الى سرعة أجنحة البعوض التي تتراوح مابين  300-600 مرة في الثانية الواحدة ، هذا من شأنه أن يفسر هذا الصوت الطنان المزعج الذي تسمعه قبل أن تهبط البعوضة عليك وتلدغ ، وايضا يساعدنا في الانتباه الى وجودها من حولنا .

7. اين يعيش البعوض 

تخرج معظم حشرات البعوض من أرضها المائية وتعيش في المناطق القريبة منها  ، لذا نجد دائما اسراب منها بجانب الانهار والعذبة ، و لكن هناك انواع ، مثل بعوض المستنقعات المالحة ، عند البلوغ يطير لمسافات طويلة تتجاوز الـ 100 ميل  للعثور على مكان مناسب للعيش فيه .


8. جميع انواع البعوض بحاجة إلى الماء للتكاثر ، لكن ليست بكميات كبيرة 

فقط  اناء صغير من الماء هي كل ما تحتاجه الأنثى لإيداع بيضها. تتطور  مرحلة نمو اليرقات البعوض الصغيرة بسرعة في برك الماء  ، ومزاريب السقف ، والإطارات القديمة الملقاة ، بعض الأنواع يمكن أن تتكاثر في برك تكونت بفعل عاصفة ممطرة ، إذا كنت تريد إبقاء البعوض بعيداً عن منزلك ، فعليك أن تكون متيقظًا بشأن ابقاء أي تجمع مائي لبضعة ايام .


9. البعوض يرصد غاز الـ CO2 عن بعد 75 قدم

ثاني أكسيد الكربون ، الذي ينتجه البشر والحيوانات الأخرى ، هو الإشارة الرئيسية للبعوض إلى أن الوجبة الدموية المحتملة قريبة. لقد طوروا حساسية شديدة لثاني أكسيد الكربون في الهواء. بمجرد أن تستشعر الأنثى ثاني أكسيد الكربون في المنطقة  ، تطير ذهابًا وإيابًا عبر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى أن يتم تحديد موقع ضحيتها.

10 . ما فائدة البعوض 

يوجد البعوض من ملايين السنين  في النظام البيئي ،فهو يعتبر كغذاء للأنواع الأخرى من الكائنات مثل  (الطيور والضفادع والأسماك) وكملقحات، اليرقات تأكل المخلفات في الماء ، مما يساعد على تنظيفها. هناك أكثر من 3000 نوع من البعوض ، ولكن فقط حوالي 200 منها يعض البشر.

الكاتب : أحمد خريس | طور قدراتك