القائمة الرئيسية

الصفحات

وقف القشرة! لقد حان الوقت لوضع حد لهذه المشكلة المزعجة وغير السارة إلى حد ما. هل مللتم من مظهر القشرة المتناثرة على الاكتاف , اذا نقدم لكم  نصائحنا وحلولنا الطبيعية 100٪ ,  لكن أولاً علينا معرفة ما هي قشرة الرأس .

قشرة الشعر اسبابها وعلاجها


ما هي قشرة الرأس؟

قشرة الرأس هي قطع صغيرة من الجلد تسمى القشور ، وهي عبارة عن بقايا من الجلد ناتجة عن تنشيط غير طبيعي لخلايا فروة الرأس. يجب أن تعلم أن الجلد يجدد نفسه بشكل طبيعي. ومع ذلك ، عندما يواجه الأخير اضطرابات ، فإن التجديد ليس هو الأمثل. تصبح فروة الرأس أكثر هشاشة وبالتالي تصبح أكثر حساسية للعوامل الخارجية ,في أغلب الأحيان ، تنتج قشرة الرأس التي تزعجك عن هذا الاضطراب. هذه الظاهرة ليست خطرة على صحتك ولكنها بالأحرى مزعجة وقبيحة ومحرجة.

أنواع قشرة الرأس 

قشرة الرأس "الجافة" 

الشكل الأكثر شيوعًا وهو الشكل "الجاف" ,  وهي قشرة صغيرة بيضاء تبقى على سطح الشعر. غالبًا ما تكون مرئية للعين المجردة ، وتسبب الحكة. تتساقط هذه القشرة من تلقاء نفسها وغالبًا ما تقع على الكتفين.

القشرة الدهنية

الشكل الآخر يسمى الشكل "الدهني" ويتعلق بقشرة الرأس الأكبر حجمًا والأكثر دهنية وأقل بياضًا. لا تتساقط لأنها ملتصقة بالشعر. يمكن أن يكون وجودهم مصحوبًا بحكة في بعض الحالات , يمكن أن تسبب أيضًا تساقط الشعر لأن التكتل بينهما يمنع فروة الرأس من التنفس.

لماذا تظهر قشرة الرأس؟

يمكن أن يكون ظهور قشرة الرأس مرتبطًا بعدة أسباب ، خارجية أو داخلية.

الأسباب الداخلية : 

  1. استهلاك التبغ 
  2. الضغط والتوتر 
  3. خلل هرموني 
  4. نظام غذائي شديد الحموضة

أسباب خارجية:

يمكن أن تتسبب عوامل خارجية معينة أيضًا في حدوث خلل في فروة الرأس ، مثل:
  1.  منتجات العناية بالشعرالتي تحتوي على مواد شديدة الضرر على فروة الرأس 
  2. التجفيف بمجفف الشعر لفترات طويلة وفي درجة حرارة عالية جدا
  3.  مكواة التجعيد أو التمليس .
  4. صبغات الشعر الكيميائية.
  5.  ارتداء القبعات الضيقة والشعرالمربوط بشكل دائم  ايضا لا يسمح للفروة بالتنفس وبالتالي ظهور القشرة .

ماذا نستطيع ان نفعل للحد من مشكلة قشرة الرأس ؟

للبدء ، ننصحك بشرب الكثير من الماء. في الواقع ، للحصول على ترطيب جيد لفروة رأسك ، ما الذي يمكن أن يكون أكثر طبيعية من شرب الماء؟ يُنصح باستهلاك الماء بحوالي 1.5 إلى 3 لترات من الماء يوميًا حسب نوع الجسم .

من وجهة نظر غذائية ، من أجل الحفاظ على توازن جيد لبشرتك ، يفضل تناول نظام غذائي صحي ومتوازن. الهدف هو ملء أوميغا 3 وتفضيل نظام غذائي مضاد للأكسدة على نظام غذائي حامض , يفضل أيضًا اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن عن طريق استهلاك النباتات الملونة مثل العنب البري أو الكشمش الأسود أو التوت , أيضًا الجزر أو الطماطم أو الملفوف الأحمر على سبيل المثال. تعتبر بعض التوابل أيضًا من مضادات الأكسدة الممتازة مثل الكركم أو القرفة .

زيوت واعشاب طبيعية لحل مشكلة قشرة الرأس : 

  • الكركم ، مضاد للأكسدة ضد قشرة الرأس: يتمتع هذا المكون بالعديد من الخصائص المضادة للجراثيم والالتهابات ومضادات الأكسدة، حيث أن جميعها يطهر فروة الرأس ويقلل القشرة عن طريق تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

مكونات خلطة الكركم للشعر :

  • ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم
  • ملعقة طعام من اللبن الزبادي
  • ملعقة طعام من عصير الليمون
  • 3/4 ملعقة طعام من خل التفاح
 قومي بمزج  المكونات مع بعضها البعض في وعاء صغير ثم طبقيها بأطراف الأصابع على فروة الرأس ودلكي في حركات دائرية
انتظري لمدة نصف ساعة  بعد انتهاء التدليك وفي الأخير اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو.

استخدام الزيوت النباتية:

من أجل القضاء على قشرة الرأس ، يُنصح بالعناية بشعرك وبشرته مباشرةً. لهذا ، هل فكرت في ترطيب فروة رأسك؟ إن زيت الخروع ، وزيت الجوجوبا ، وزيت جوز الهند أو حتى زيت الزيتون جميعها لها العديد من الخصائص المرطبة والمهدئة.

قومي بعمل حمام زيت ، بدون فائض ، مرة في الأسبوع  او مرتين على شعرك بالكامل ، ثم اتركيه لعدة ساعات. للحصول على أفضل استرخاء وتغلغل أفضل ، لفي شعرك بمنشفة دافئة ورطبة

تخلص من قشرة الرأس بالزيوت الأساسية:

يمكن للزيوت الأساسية أيضًا تحسين حالة فروة الرأس بلطف وبشكل طبيعي. في الواقع ، يمكن أن تكون قشرة الرأس ناتجة عن ظهور الفطريات ، واستخدام الزيوت العطرية مثالي وطبيعي 100٪. أنها تسمح بتنقية فروة الرأس وإنعاشها وتهدئة الحكة , مثل (زيت اللافندر / زيت شجرة الشاي /  زيت الثوم ) هذه الزيوت تعتبر مضادات للفطريات ومنقية ومطهرة لفروة الرأس ,  يمكنك مزجها بالزيوت النباتية كعلاج أو مباشرة دون مزجها ثم غسلها بالشامبو الخاص بك.

جميع الزيوت تستخدم بنفس الطريقة اما ان نقوم بوضع نوع من الزيوت على فروة الرأس او نقوم بخلط اكثر من نوع ونقوم بتدليك فروة الرأس جيدا لمدة خمس دقائق وايترك على الشعر ساعة او ساعتين ثم قومي بشطفه بماء فاتر .

استخدام الاعشاب للتخلص من مشكلة القشرة :

يمكن أن تساعد بعض النباتات بشكل كبير في حربك ضد قشرة الرأس. وبالتالي ، يُنسب إلى نبات( القراص  , اكليل الجبل , القرنفل) خصائص مهدئة ومنظفة ، بينما يساعد الأرقطيون  في تنظيم إنتاج الدهون. 
 
 خلطة بالاعشاب للتخلص من القشرة :
  • خلطة اكليل الجبل لعلاج القشرة :
   قومي بوضع القليل من نبات اكليل الجبل وملعقة صغيرة من القرنفل بكأس كبير من الماء المغلي واتركيه ساعه ثم ضعيه بعلبة ورشي  شعرك به يوميا واضبي على هذه الخلطة عدة اسابيع  لتحصلي على شعر كثيف يخلو من القشرة.

  • خلطة خل التفاح 
علاج ممتاز لقشرة الرأس. كل ما عليك فعله هو تدليك فروة رأسك ببضع قطرات من خل التفاح لمدة 30 دقيقة إلى ساعة واحدة قبل غسل شعرك بشامبو عضوي او وضع ملعقة من خل التفاح على لتر من الماء وبعد غسل الشعر بالشامبو الخاص بك قومي بشطفه بالماء الممزوج بالخل . 

  • لا تغسلي شعرك كثيرًا وتجنبي التدليك بقوة شديدة وحاولي شطفه بالماء الفاتر لشد مسامك. يمكن أن يحفز الماء شديد السخونة إفراز الدهون وبالتالي يساهم في ظهور قشرة الرأس.
  • تجنبي تجفيف شعرك لفترة طويلة جدًا أو بدرجة حرارة عالية جدًا ، وإذا أمكن ، اتركيه يجف في الهواء.
  • أخيرًا ، اغسل غطاء الوسادة وفرشاة أو أمشاط الشعر بانتظام.