افضل 5 فوائد لتناول مكملات الكولاجين

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم و هو المكون الرئيسي للأنسجة الضامة التي تشكل العديد من أجزاء الجسم ، بما في ذلك الأوتار والأربطة والجلد والعضلات  يحتوي الكولاجين على العديد من الوظائف المهمة ، منها تزويد بشرتك بالبنية السليمة  وتقوية عظامك .

في السنوات الأخيرة ، أصبحت المكملات التي تحتوي على  الكولاجين ذات  شعبية كبيرة ، فهي تذوب سريعا بالماء مما يجعل امتصاصها داخل الجسم أمراً سهلاً .

قد يكون لاستهلاك الكولاجين مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية ، من تخفيف آلام المفاصل إلى تحسين صحة الجلد في هذه المقالة سنتطرق الى خمسة فوائد صحية موثقة علميا لتناول  الكولاجين.

 افضل 5 فوائد لتناول مكملات الكولاجين

 افضل 5 فوائد لتناول مكملات الكولاجين


1. تحسين صحة الجلد :

الكولاجين هو مكون رئيسي لبشرتك فهو يلعب دوراً اساسياً في تقوية البشرة ، بالإضافة إلى أنه يحافظ على ترطيب ومرونة الجلد   مع تقدمك في العمر ، ينتج جسمك كميات أقل من الكولاجين ، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتشكيل التجاعيد .


ومع ذلك ، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الببتيدات كوليجين أو مكملات تحتوي على الكولاجين قد تساعد في إبطاء اثار الشيخوخة لبشرتك عن طريق الحد من التجاعيد والجفاف .


  • في إحدى الدراسات ، عانت النساء اللائي تناولن مكملات تحتوي على 2.5 إلى 5 غرامات من الكولاجين لمدة ثمانية أسابيع من جفاف الجلد بشكل أقل وزيادة كبيرة في مرونة الجلد مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا المكمل (المصدر)
  • وجدت دراسة أخرى أن النساء اللائي شربن شرابًا ممزوجًا بمكملات الكولاجين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا عانين من زيادة ترطيب الجلد وتراجع  كبير في مستوى التجاعيد مقارنةً بمجموعة اخرى لم تتناول الشراب  .


بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي تناول مكملات الكولاجين إلى تعزيز إنتاج بروتينات أخرى تساعد على بناء جلدك ، بما في ذلك الإيلاستين والفيبريلين  ، هناك أيضًا العديد من الفرضيات  التي تفيد بأن مكملات الكولاجين مفيدة للوقاية من حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى ، ولكن لا تدعمها اي أدلة علمية.


2. يساعد في تخفيف آلام المفاصل :

يساعد الكولاجين في الحفاظ على سلامة الغضروف ، وهو النسيج الشبيه بالمطاط الذي يحمي المفاصل ، مع انخفاض كمية الكولاجين في جسمك كلما تقدمت في العمر ، يزداد خطر الإصابة باضطرابات المفاصل التنكسية مثل هشاشة العظام .


  • أظهرت بعض الدراسات أن تناول مكملات الكولاجين قد يساعد في الوقاية من  هشاشة العظام  او التخفيف من اعراضه ويقلل من آلام المفاصل بشكل عام .
  • في إحدى الدراسات ، تعرض 73 رياضياً تناولوا 10 غرامات من الكولاجين يوميًا لمدة 24 أسبوعًا إلى انخفاض كبير في آلام المفاصل أثناء المشي  مقارنة بمجموعة لم تتناولها .
  • في دراسة أخرى ، تناول بعض البالغون غرامين من الكولاجين يوميًا لمدة 70 يومًا. أولئك الذين تناولوا الكولاجين كان  لديهم انخفاض كبير في آلام المفاصل وكانوا أكثر قدرة على ممارسة النشاط البدني من أولئك الذين لم يتناولوه .


توصل الباحثون أن الكولاجين الإضافي قد يتراكم في الغضاريف ويحفز أنسجتك لصنع الكولاجين ، وتوصلوا الى  أن هذا قد يؤدي إلى انخفاض الالتهابات الغضروفية ، وتقوية  للمفاصل وتخفيف الألم .

إذا كنت ترغب في محاولة تناول مكملات الكولاجين بسبب آثاره المحتملة لتخفيف الآلام ، تشير الدراسات إلى أنه يجب عليك البدء بجرعة تتراوح بين 8 و 12 غراماً يوميًا (المصدر).

3. تحمي وتقوي العظام :

تتكون  معظم عظامك  من الكولاجين ، مما يمنحها بنية سليمة ويساعد في الحفاظ عليها قوية ، عندما ينخفض مستوى الكولاجين في جسمك مع تقدم العمر ، تتدهور كتلة العظم أيضًا ،  قد يؤدي ذلك إلى حالات مثل هشاشة العظام ، والتي تتميز بانخفاض كثافة العظام وتزيد نسبة الاصابة بكسور العظام عند اقل الاسباب .

  • أظهرت الدراسات أن تناول مكملات الكولاجين قد يكون له تأثيرات معينة في الجسم تساعد على تثبيط انهيار العظام الذي يؤدي إلى هشاشة العظام .
  • في إحدى الدراسات ، تناولت النساء إما مكملات الكالسيوم مع 5 غرامات من الكولاجين أو مكملات الكالسيوم وعدم وجود كولاجين يوميًا لمدة 12 شهرًا ، بحلول نهاية الدراسة ، كان لدى النساء اللائي يتناولن مكملات الكالسيوم والكولاجين مستويات  منخفضة من بعض البروتينات التي تزيد من فرصة هشاشة العظام مقارنة بتلك التي تتناولت الكالسيوم فقط .
  • وجدت دراسة أخرى نتائج مماثلة في 66 امرأة تناولن 5 غرامات من الكولاجين يوميًا لمدة 12 شهرًا ، و كان لدى النساء اللائي تناولن الكولاجين زيادة تصل إلى 7 ٪ في كثافة المعادن في العظام (BMD) ، مقارنة مع النساء اللائي لم يستهلكن الكولاجين .


(bone mineral density (BMD | كثافة المعادن في العظم :  هو مقياس لكمية المعادن ، مثل الكالسيوم ، في عظامك. ويرتبط انخفاض كثافة المعادن بالعظام مع ضعف العظام وتطور هشاشة العظام .

4. يعزز بناء الكتلة العضلية :

بين 1-10 ٪ من الأنسجة العضلية يتكون من الكولاجين،  هذا البروتين ضروري للحفاظ على عضلاتك قوية ولكي تعمل بشكل صحيح .


  • تشير الدراسات إلى أن مكملات الكولاجين تساعد على زيادة كتلة العضلات لدى الأشخاص الذين يعانون من الساركوبين ، وفقدان كتلة العضلات التي تحدث مع تقدم العمر .
  • في إحدى الدراسات ، تناول 27 رجلاً ضعيفًا 15 جرامًا من الكولاجين أثناء مشاركتهم في برنامج تمارين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا. وعند مقارنتهم  بالرجال الذين مارسوا التمارين ولكنهم لم يتناولوا الكولاجين ،  تبين ان من تناول الكولاجين قد اكتسبوا الكتلة العضلية اكبر من غيرهم .( المصدر )


كما توصل  الباحثون أن تناول الكولاجين قد يعزز تخليق بروتينات العضلات مثل الكرياتين ، وقد يحفز أيضًا نمو العضلات بعد التمرين

5.  التقليل من خطر الاصابة بامراض القلب :

توصل  الباحثون الى أن تناول مكملات الكولاجين قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، يوفر الكولاجين بنية لشرايينك ، والأوعية الدموية التي تنقل الدم من قلبك إلى بقية جسمك ،  بدون كمية كافية من الكولاجين ، قد تصبح الشرايين ضعيفة وهشة ، و قد يؤدي ذلك إلى تصلب الشرايين ، وهو مرض ينتج من تضيق الشرايين ،  تصلب الشرايين لديه القدرة على أن يؤدي إلى نوبة قلبية او سكتة دماغية .

  • في إحدى الدراسات ، تناول 31 من البالغين الأصحاء 16 جرامًا من الكولاجين يوميًا لمدة ستة أشهر ، في نهاية الاختبار  ،حصل لديهم  انخفاض كبير في قياسات تصلب الشرايين  ، بالإضافة إلى ذلك ، ارتفعت لديم  مستويات الكوليسترول "الجيد" HDL  بنسبة 6٪ ، و هو عامل مهم يقي من  خطر الإصابة بأمراض القلب ، بما في ذلك تصلب الشرايين .


تم العثور على الكولاجين في الأنسجة للحوم الحيوانات. وبالتالي ، فإن الأطعمة مثل الدجاج ولحم البقر والسمك هي مصادر غنية بالكولاجين ،  كما و يوفر الكولاجين الجيلاتين وهي  مادة بروتينية مشتقة من الكولاجين بعد طهيه ، هناك بعض الاثار الجانبية لتناول الكولاجين منها الشعور بامتلاء الامعاء وحرقة المعدة ، ولكنه يعتبر امن بشكل عام . كما ان تناول المكملات التي تحتوي على الكولاجين تعتبر افضل للجسم فهي سهلة الهضم و سريعة الامتصاص .

ملاحظة : على الرغم من هذه الفوائد لتناول الكولاجين ومكملاته إلا أن استشارة الطبيب أمر ضروري وخاصة للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والحساسية من تناول بعض الاطعمة وخاصة بأن المكملات احيانا يتم انتاجها من البيض ،، هناك بعض الاثار الجانبية  مثل الامساك واضطرابات نبضات القلب وغيرهما ، لذا  احرص على  استشارة  الطبيب  .


ترجمة : أحمد خريس | طور قدراتك