5 طرق لتنظيف الرئة بشكل صحي
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

5 طرق لتنظيف الرئة بشكل صحي

إذا كانت رئتيك مرهقتين أو متضررة بسبب التدخين أو الاصابة ببعض الامراض مثل الحساسية او الزكام ، او حتى نتيجة تلوث الهواء المحيط بك ، يمكنك القيام بالخطوات التالية لاستعادة نظافة الرئة لديك ، مما يترتب عليه زيادة الطاقة ليك وتحسن وظائف الدماغ  .

5 طرق لتنظيف الرئة بشكل صحي

5 طرق فعالة تساعدك في الحصول على رئتين نظيفة وخالية من الملوثات :


1. تمارين التنفس العميق

يمكنك زيادة كمية الأكسجين التي تصل إلى رئتك من خلال تمارين التنفس العميق،  وجدت الدراسات أن تمارين التنفس العميق بعد جراحة القلب ساعدت  في زيادة كمية الاكسجين في الرئتين مما ساعد في تعزيز الشفاء للمرضى ،  إن أخذ أنفاس طويلة وبطيئة وعميقة لا يؤدي فقط إلى زيادة كمية  الأكسجين وتنظيف الرئتين  ، بل يساعد أيضًا  على  زيادة نسبة الدم المؤكسج  في الجسم. هذه التقنية لديها ميزة اخرى في مساعدتك على الاسترخاء.

2. الزيوت العطرية الطبيعية

أضف عدة قطرات من هذه الزيوت  إلى مبخرة او ملطف الجو لديك في منزلك ، يساعد استنشاق هذه الروائح الرئة على التخلص من السموم المتواجدة داخلها، والتي تخرج اثناء الزفير ، هذه الزيوت هي : أوريجانو ، النعناع، الأوكالبتوس، شجرة الشاي، وهي زيوت متواجدة عند العطارين ، يكفي اضافة بضع قطرات الى وعاء من الماء الساخن واستنشاق بخاره بعمق ، او اضفه لمبخرة المنزل.

3. ممارسه الرياضة

عندما تمارس الرياضة يزداد عدد وعمق التنفس لديك  ،هذا الامر يساعد على زيادة قدرة الرئة ويقوي القلب والأوعية الدموية و على العكس من ذلك ، لدى العلماء أدلة دامغة على أن الخمول البدني يضعف جسمك بأكمله ويؤدي إلى الكثير من الامراض ، أن البقاء في حالة بدنية جيدة يساعد على منع العديد من الأمراض المزمنة ، مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، قد يكون الركض خياراً جيدا للاشخاص الذين اقلعوا عن التدخين حديثاً ، فهو يساعد على شفاء الرئة بصورة سريعة.

4. زيت الخروع

تم استخدام  زيت الخروع لعدة قرون كعلاج تقليدي لأمراض الجهاز التنفسي وتحسين الدورة الدموية اللمفاوية ، و للمساعدة في إزالة البلغم والسموم من رئتيك ، قم بنقع قطعة من القطن او ضماد  بزيت الخروع الفاتر ، ضع القطعة  على منطقة الصدر واستلقى على ظهرك يمكنك وضع كيس بلاستيكي على صدرك لتتجنب اتساخ الفراش ، اتركها من ساعة الى ساعتين قبل ازالتها .

5. تناول الاطعمة التي تعمل على تنظيف الرئة 

هناك العديد من الاطعمة التي تلعب دورا حيويا في سلامة الرئة ، الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة مهمة جدا،  فهي تمنع تكون البلغم وتراكم السموم  ، والذي بدوره يحمي الرئة من امراض كثيرة اهمها السرطان ، في ما يلي قائمة بافضل انواع الاطعمة التي تساعدك في تحقيق هذه الفائدة :


  1.  الخضروات الورقية :  يرتبط القرنبيط ، والملفوف ، وغيرها من الخضروات بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة.
  2. العسل : العسل ليس غنيًا بمضادات الأكسدة فحسب ، بل له أيضًا تأثيرات مضادة للميكروبات ، ومضادة للالتهابات ، ومضادة للسرطان ، وفقًا لمراجعة الأبحاث الطبية، تم استخدامه منذ العصور القديمة لعلاج وتخفيف العديد من أمراض الرئة والجهاز التنفسي ، بما في ذلك الربو والسل والتهابات الحلق ، يفضل تناول ملعقة من العسل مع الماء الفاتر صباحا على الريق.
  3. عصير التوت او التوتيات : لها دور فعال في تطهير الرئة ،  الكرز أو العنب البري أو التوت البري أو الفراولة أو التوتيات غنية  بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الرئة من الامراض.
  4.  الزنجبيل : العديد من المركبات الكيميائية الطبيعية في الزنجبيل لها خصائص مضادة للأكسدة   ، ومضادة للالتهابات ، ومضادة للسرطان. 


ترجمة واعداد : أحمد خريس | طور قدراتك
مصدر المقال