القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا الرئة اليسرى اصغر من اليمنى


اذا كنت تعتقد ان حجم رئتيك متساوي فأنت مخطئ تماما ، يختلف حجم الرئة اليمنى عن اليسرى فهي الاكبر حجما،  طبعا للقلب دور اساسي لذلك ولكن وجود الرئتين بمكان متباعد امر طبيعي وذلك لقدرتهم على التوسع عند دخول الهواء اليها والحصول على الاكسجين منه والتخلص من ثاني اكسيد الكربون لذا يجب ابقاء الرئة نظيفة بالابتعاد عن الملوثات ،   ولهذا نجد من يعانون من الانتفاخات في القولون مثلا يعانون من صعوبة في التنفس فحينها حجم الرئة لايمكن ان يتمدد ولكن لماذا حجم الرئة اليمنى اكبر من اليسرى ولماذا الرئة اليمنى اعرض واقصر من الرئة اليسرى ؟

لماذا الرئة اليسرى اصغر من اليمنى

لماذا الرئة اليسرى اصغر من اليمنى

هل تعلم أن رئتك اليسرى أصغر بقليل من الرئة اليمنى؟ و السبب في ذلك هو كي تفسح المجال لقلبك  وتحميه ايضا من الصدمات بالأضافة الى حماية التي يوفرها  القفص الصدري للرئة والقلب معا ،  كما انها تصغر الرئة اليمنى بالحجم بسبب احتوائها على بالونين من الخلايا الإسفنجية المسؤولة عن استخلاص الاكسجين من الجو في حين ان الرئة اليمنى تحتوي على ثلاثة بالونات من الخلايا  الإسفنجية ولكن الرئة اليمنى ايضا اعرض واقصر من اليسرى لتفسح المجال للكبد ايضا .

اين يقع القلب

بالنسبة لمعظم الناس، إذا طلب منهم رسم صورة للرئتين فسوف يقومون برسمهما بنفس الحجم، لكن مع أن الرئتين متشابهتين إلى حد ما في حجمهما إلا أن قلب الإنسان على الرغم من موقعه المركزي فإنه يميل قليلاً إلى اليسار مما يجعله يأخذ مساحة أكبر على هذا الجانب من الجسم، و بالتالي يقوم بمزاحمة الرئة اليسرى المسكينة.

اهمية الرئة لجسم الانسان

تلعب الرئة دورا هاما في موازنة درجة الحموضة في الجسم حيث تسبب كثرة ثاني أكسيد الكربون حامضية الدم ، وعندها تقوم الرئة بزيادة معدل التهوية لاخراج  المزيد من ثاني اكسيد الكربون  كما تقوم بترشيح الهواء و إزالة فقاعات الهواء الصغيرة المعروفة باسم انسدادات الهواء في حالة حدوثها. وتقوم بحماية القلب عن طريق امتصاص الصدمات و الوقاية من العدوى من خلال إفراز أغشية معينة داخل الرئتين للقضاء على البكتيريا والفيروسات ومنع تكون الالتهابات من خلال المخاط الذي يبطن القصبات الهوائية حيث تلتصق جزيئات الغبار والبكتيريا للتخلص منها عبر السعال أو بلعها.