أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

أفضل نظام غذائي لعلاج حب الشباب

حب الشباب هو مشكلة جلدية يمكن أن تسبب عدة أنواع من النتوءات او البثور على سطح الجلد. يمكن أن تتكون هذه النتوءات في أي مكان من الجسم ولكنها أكثر شيوعًا في :  الوجه ، الرقبه ، الظهر أو الأكتاف ، و غالبًا ما يحدث حب الشباب بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم ، لذلك فهو أكثر شيوعًا عند الأطفال الأكبر سنًا والمراهقين الذين يمرون بمرحلة البلوغ .

أفضل نظام غذائي لعلاج حب الشباب


سيختفي حب الشباب ببطء دون علاج ، ولكن في بعض الأحيان عندما يبدأ في الزوال قد يبدأ بالظهرو بأماكن اخرى من الجسم ،  قد لا تكون حالات حب الشباب الخطيرة عادة ضارة جسدياً ، لكنها قد تكون مرتبطة بارتفاع مخاطر القلق والاكتئاب  والرهاب الاجتماعي وتدني احترام الذات.


كيف يتكون حب الشباب على الجسم ؟

ليظهر حب الشباب على الجلد فهو يمر بعدة مراحل تكون السبب وراء انتشاره وخاصة في سن البلوغ ، في مايأتي  نوضح الية تكون هذه البثور :

  1. لفهم كيفية تطور حب الشباب ، يجب في البداية فهم تكوين الجلد ، سطح الجلد مغطى بثقوب صغيرة تتصل بالغدد الدهنية تحت الجلد.
  2. هذه الثقوب تسمى المسام . تنتج الغدد الدهنية سائلًا زيتيًا يسمى الزهم . ترسل الغدد الدهنية الزهم إلى سطح الجلد من خلال قناة رفيعة تسمى الجريب.
  3. يتخلص الزيت من خلايا الجلد الميتة عن طريق حملها عبر البصيلات حتى سطح الجلد. تنمو أيضًا قطعة رقيقة من الشعر من خلال البصيلة.
  4. يحدث حب الشباب عندما تنسد مسام الجلد بخلايا الجلد الميتة والزيوت الزائدة وأحيانًا البكتيريا. خلال فترة البلوغ ، غالبًا ما تتسبب الهرمونات في إفراز الغدد الدهنية للزيوت الزائدة ، مما يزيد من مخاطر ظهور حب الشباب.


هناك نوعان رئيسيان من حب الشباب :

الرؤوس البيضاء : والمعروفة باسم البثرة ، هي المسام التي تسد وتغلق لكنها تخرج من الجلد. تظهر هذه على شكل نتوءات صلبة بيضاء.

الرؤوس السوداء : عبارة عن مسام مسدودة لكنها تظل مفتوحة. تظهر على شكل بقع داكنة صغيرة على سطح الجلد ، ويمكن ازالتها عن طريق التبخير او اقناع الفحم او اداوات خاصة تعمل على ضغط البقع لاخراجها .


كيف يؤثر النظام الغذائي على الجلد؟

النظام الغذائي هو أحد الأشياء التي يمكن أن تؤثر على بشرتك. ترفع بعض الأطعمة نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر من غيرها ، عندما يرتفع سكر الدم بسرعة ، فإنه يتسبب في إفراز الجسم لعامل النمو الشبيه بالأنسولين 1 (IGF-1) ، وهو هرمون يدير تأثيرات النمو. يمكن أن يؤدي وجود فائض من IGF-1 في الدم إلى زيادة في إنتاج الغدد الدهنية ، مما يزيد من مخاطر الإصابة بحب الشباب والالتهابات.

بعض الأطعمة التي تسبب ارتفاع السكر في الدم بالإضافة الى سكر الطعام  :

  • المعكرونة
  • الأرز أبيض
  • الخبز ابيض

تعتبر هذه الأطعمة من الكربوهيدرات وهي سكريات معقدة يتم تفكيكها في الجسم وتحويلها الى سكريات بسيطة  فتعمل على  رفع  نسبة السكر في الدم،  يُعتقد أيضًا أن الشوكولاتة تزيد من  حب الشباب ، ولكن لا توجد أبحاث كافية عالية الجودة لتأكيد ذلك.


درس باحثون آخرون الروابط بين ما يسمى "النظام الغذائي الغربي" أو "النظام الغذائي الأمريكي القياسي" وحب الشباب. يعتمد هذا النوع من النظام الغذائي بشكل كبير على:

  • الكربوهيدرات عالية نسبة السكر في الدم
  • ألبان
  • الدهون المشبعة
  • الدهون المتحولة

هذه الأنواع من الأطعمة يعمل على تحفيز إنتاج الهرمونات التي يمكن أن تسبب إفراز الدهون الزائدة عن طريق الغدد الدهنية ، ووجدوا أيضًا أن النظام الغذائي الغربي مرتبط بزيادة الالتهاب ، والذي يمكن أن يساهم أيضًا في مشاكل حب الشباب.


ما هي الأطعمة التي يعتقد أنها تساعد في تخفيف حب الشباب ؟

قد يقلل تناول الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم المصنوعة من الكربوهيدرات المعقدة من خطر الإصابة بحب الشباب. توجد الكربوهيدرات المعقدة في الأطعمة التالية:

  • كل الحبوب
  • البقوليات
  • الفواكه والخضروات غير المصنعة

 أيضًا  الأطعمة التي تحتوي على المكونات التالية مفيدة في علاج حب الشباب :

  • الزنك 
  • الفيتامينات أ و هـ
  •  مضادات الأكسدة

تشمل بعض خيارات الأطعمة الصديقة للبشرة ما يلي:

  • الفواكه والخضروات الصفراء والبرتقالية مثل الجزر والمشمش والبطاطا الحلوة
  • السبانخ وغيرها من الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة
  • الطماطم
  • التوت
  • الخبز الأسمر
  • الأرز البني
  • الكينوا
  • الديك الرومى
  • بذور اليقطين
  • الفول والبازلاء والعدس
  • سمك السلمون والماكريل وأنواع الأسماك الدهنية الأخرى
  • المكسرات

يختلف جسم كل شخص عن الآخر ، ويجد بعض الناس أن لديهم المزيد من حب الشباب عند تناولهم أطعمة معينة. لذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تغير نظامك الغذائي وخاصة اذا كنت تعاني من الحساسية اتجاه بعض الاطعمة . 


هل تظهر أي دراسات أن هذه الأطعمة تساعد بشرتك؟

الأنظمة الغذائية منخفضة نسبة السكر في الدم

تشير العديد من الدراسات الحديثة إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض نسبة السكر في الدم ، أو اتباع نظام غذائي منخفض السكريات البسيطة ، يمكن أن يمنع حب الشباب ، الباحثون عام 2012 وجدوا  ان المرضى الكوريين بعد اتباع نظام غذائي منخفض نسبة السكر في الدم لمدة 10 أسابيع قد أدى إلى تحسينات كبيرة في علاج حب الشباب.


في دراسة عام 2007 نشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية وجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي منخفض نسبة السكر في الدم وعالي البروتين لمدة 12 أسبوعًا يحسن علاج حب الشباب لدى الرجال ، ويؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات الحالية لتأكيد هذه النتائج.


الزنك

تشير الدراسات أيضًا إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالزنك قد يكون مفيدًا في الوقاية من حب الشباب وعلاجه. تشمل الأطعمة الغنية بالزنك ما يلي:

  1. بذور اليقطين
  2. الكاجو
  3. لحم بقري
  4. ديك رومى
  5. الكينوا
  6. عدس
  7. المأكولات البحرية مثل المحار وسرطان البحر

في دراسة واحدة نشرت في المجلة الدولية لبحوث بيوميد ، نظر الباحثون في العلاقة بين مستويات الزنك في الدم وشدة حب الشباب. الزنك معدن غذائي مهم في نمو البشرة وكذلك تنظيم التمثيل الغذائي ومستويات الهرمونات ووجد الباحثون أن المستويات المنخفضة من الزنك مرتبطة بحالات حب الشباب الأكثر شدة. كما  يقترحون زيادة كمية الزنك في النظام الغذائي لعلاج الأشخاص الذين يعانون من حالات حب الشباب الشديدة.


فيتامينات أ و هـ

في دراسة نشرت في مجلة السموم الجلدية والعينية  وجد الباحثون أن المستويات المنخفضة من فيتامينات A و E تبدو مرتبطة أيضًا بحالات حب الشباب الشديدة.

كما يقترحون أن الناس قد يكونون قادرين على تقليل شدة حب الشباب عن طريق زيادة تناولهم للأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات. تحدث إلى طبيبك قبل تناول مكملات فيتامين أ. يمكن أن تسبب سمية فيتامين أ ضررًا دائمًا لبعض اعضاء الجسم لذا يجب التحدث الى الطبيب قبل البدء في تناول مكملات فيتامين أ.


مضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية

أوميغا 3 هي نوع من الدهون الموجودة في بعض النباتات ومصادر البروتين الحيواني ، مثل الأسماك والبيض. مضادات الأكسدة هي مواد كيميائية تعمل على تحييد السموم الضارة في الجسم . يُعتقد أن أوميغا 3 ومضادات الأكسدة معًا تقلل الالتهابات في الجلد وبالتالي تخفف من حب الشباب ، تدعم الدراسات إلى حد كبير العلاقة بين زيادة استهلاك أوميغا 3 ومضادات الأكسدة وانخفاض في حب الشباب.

المصدر