أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

4 أطعمة تسبب ظهور حب الشباب


حب الشباب هو مرض جلدي شائع يصيب حوالي 10٪ من سكان العالم و تساهم العديد من العوامل في تطور حب الشباب ، بما في ذلك افراز الزهم والكيراتين ، و الاصابة بالبكتيريا المسببة لحب الشباب ، ومشاكل الهرمونات ، والمسام المسدودة والالتهابات ،  كانت العلاقة بين النظام الغذائي وحب الشباب موضوع اهتمام الكثير من الباحثين  ، لكن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورا هاما في الاصابة  بحب الشباب وهنا موضوع شامل يتحدث بالتفاصيل عن (حب الشباب الاسباب والعلاج)

4 أطعمة تسبب ظهور حب الشباب

4 أطعمة يسبب تناولها ظهور حب الشباب وتسبب ظهور البقع على البشرة   :

1. الاطعمة التي تحتوي على  الحبوب المكررة أوالسكريات

يميل الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب إلى استهلاك الكثير من الكربوهيدرات  المكررة  بالمقارنة مع  الأشخاص الذين لا يعانون من حب الشباب او بشكل قليل ، الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة تشمل: الخبز ،  الحلويات المصنوعة من الدقيق الأبيض ، المعكرونة المصنوعة من الطحين الأبيض ، الأرز الأبيض ، اما السكريات فهي تشمل :  المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر .

  • يمكن تفسير السبب وراء ذلك ، نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم والذي يعقبه ارتفاع مستوى الانسولين بعد تناول هذه الاطعمة ، يتسبب الانسولين بتنشيط هرمون الاندروجين ، وهو هرمون يساعد على نمو خلايا الجلد بشكل اسرع من المعتاد  والذي بدوره يساعد على نمو حب الشباب .


2. منتجات الحليب والالبان 

 وجدت العديد من الدراسات وجود صلة بين تناول منتجات الحليب و حب الشباب لدى المراهقين ، كما توصلت دراستان إلى أن البالغين الصغار الذين يتناولون اللبن أو الآيس كريم بانتظام كانوا أكثر عرضة بأربعة أضعاف للاصابة بـ حب الشباب .


  • من المعروف أن الحليب ايضاُ يزيد من مستويات الأنسولين في الدم  ، دون ان ياثر على نسبة السكر  في الدم ، والذي بدوره يزيد من العرضة للاصابة بحب الشباب ،  يحتوي حليب البقر أيضًا على الأحماض الأمينية التي تحفز الكبد لإنتاج المزيد من  IGF-1 و هو هرمون مماثل في التركيب الجزيئي للأنسولين ، يلعب دورا هاما في النمو في مرحلة الطفولة ، والذي يرتبط افرازه  بالاصابة بـ حب الشباب لدى البالغين.


3. الوجبات السريعة

وجدت إحدى الدراسات التي شملت أكثر من 5000 شاب وشاب صيني أن الأنظمة الغذائية عالية الدهون ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب بنسبة 43٪. ، كمت ووجدت دراسة منفصلة شملت 2300 رجل تركي أن تناول البرغر أو النقانق في كثير من الأحيان كان  مرتبطاُ  بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب بنسبة 24٪.

  • يرتبط حب الشباب بقوة بطبيعة النظام غذائي  الذي نتناوله ، الاطعمة السريعة  مليئة بالسعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات المكررة ، والتي بدورها تساعد على ظهور حب الشباب .

4. الأطعمة الغنية بالدهون أوميغا 6

هناك علاقة بين النظم الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 6 الدهنية ،و زيادة مستويات الالتهاب وحب الشباب ، زيادة احماض اوميغا 6 قد يتسبب بالكثير من الاتهابات وخاصة التهابات الجلد والتي بدورها تفاقم الاصابة بحب الشباب وتحول دون التشافي منه .


  •  أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من زيوت مثل الذرة وفول الصويا ، والغنية بدهون أوميغا 6 ، قد تزيد من فرصة الاصابة بالتهابات الجلد  ، و على العكس من ذلك ، فإن تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية قد يقلل من مستويات الالتهاب وقد وجد أنه يقلل من ظهور حب الشباب .


ترجمة واعداد : أحمد خريس | طور قدراتك
مصدر المقال