أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

سبب رفض محمد علي كلاي ان يحارب في الجيش





توفى   الأسطورة محمد علي‬ بعد صراع مع مرض الشلل الرعاش (Parkinsons) و الجميل في الأمر أن إسم هذا الأسطورة المسلم كان يلمع على كل القنوات الأمريكيه ليس كمسلم إرهابي و لكن كمسلم ترك أثر جميل في نفوس الأمريكيين. الكل يتذكره اليوم كإنسان صاحب مبادء و أخلاق قبل أن يكون صاحب قصه نجاح في عالم الرياضة على الرغم كونه أفضل الرياضين في التاريخ. من المعروف أن هذا الأسطورة رفض أن يحارب مع الجيش الأمريكي في حرب فيتنامو لكن لماذا؟ لأنه صاحب مبادء و محب للعدالة. يقول علي:
"لماذا يطلب مني ارتداء الزي العسكري والذهاب عشرة آلاف ميل لإلقاء القنابل و الرصاص على الناس في فيتنام بينما الزنوج في مدينه لويزفيل يعاملون مثل الكلاب ويحرمون من حقوقهم الإنسانية البسيطة ؟

لا، أنا لن اذهب عشرة آلاف ميل للمساعدة في قتل وحرق دولة فقيرة أخرى لمواصلة هيمنة العرق الأبيض على العروق الأخرى.اليوم يجب أن يكون اليوم الذي ينتهي فيه تلك الشرور. وقد حذروني من أن اتخاذ مثل هذا الموقف الذي قد يتسبب في ضياع هيبتي و أن أخسر الملايين من الدولارات التي ينبغي أن ارباحها كبطل.

لكني قلتها مرة قبل ذلك وسأقولها مرة أخرى. العدو الحقيقي لناسي و اقربائي يقبعوا هنا في تلك البلد وأنا لن اخذل ديني، شعبي و نفسي بأن أكون أداة لاستعباد هؤلاء الذين يقاتلون من أجل حريتهم...و لو كنت أعرف أن الحرب ستجلب الحرية لإثنين و عشرين مليون زنجي في أمريكا لما احتاجوا أن أن يطلبوا مني أن أضم إلى الجيش لأنني كنت سأنضم من الغد...لكنني إما أن أطيع قوانين الأرض أو قوانين الله...ليس لدي أي شيء لاخسره لأني أدافع عن معتقداتي. و لذلك سأذهب إلى السجن.

محمد على (Muhammad Ali Clay) في لقاء تلفزيوني مع الصحفي الأمريكي "برينت غومبل Bryant Gumbel" و هو مريض بمرض "الباركنسون" كان من الواضح من تعابير وجه الرضا و عدم الشقاء أو الحزن بقضاء الله. من الاسئلة التي سألها المذيع لمحمد علي، "هل حالتك الصحية تغضبك؟" و كان رد محمد علي: "هذا إختبار من الله، الله يختبر الانسان بالمال، الألم، العائلة، إلخ" ثم سأله: هل عاده تفكر في موتك؟ فرد محمد علي "خمس مرات في اليوم، عندما أصلي" ثم يكمل محمد علي "هذه الحياه قصيرة، تلك الحياه التي نعيشها هي إعداد للحياه الأبدية". إنتقل علي من هذه الحياه الفانية ليحصد كل ما زرع في الدار الباقية الأبدية. اللهم الحقه بالصالحين...
من أجمل أقوال محمد علي:
- الرجل الذي يرى العالم وهو في الخمسين بنفس النظرة كما كان في عمر العشرين يكون ضيع ثلاثين عاما بلا فائدة
- الصداقة هي اصعب شي يمكن تفسيره بالعالم .. انها ليست امرا تتعلمه في المدرسة ولكن ان لم تتعلم معنى الصداقه فانك لم تتعلم شيئا في حياتك
- من لايجرأ على على المخاطرة لن يحقق شيئا في حياته
- كرهت كل لحظة من التدريب ولكني كنت اقول ( لاتستسلم ) اتعب الان ثم عيش بطلا باقي حياتك
- لو فكرت حتى لو في الاحلام انك تضربني فعليك ان تستيقظ من حلمك وتعتذر لي
- انها قلة الايمان والثقة التي تجعل الاخرين يهابون من لقاء الابطال ولكن انا اثق بنفسي
- التكرار يؤدي الى الاعتقاد من ثم يتحول الى قناعة التي بدورها تبدأ في التحقق
-لدينا حياة واحدة وعما قريب ستصبح من الماضي وما نعمله لله هو الذي سيبقى
-الذي لا يحلم ليست لديه اجنحه