7 أخطاء محرجة للغة الجسد في مكان العمل

يحلم الكثير من الناس بالتطور و بنيل الترقيات في أماكن عملهم، و يفعلون كل ما بوسعهم كي يرضوا رؤسائهم و يظهروا قدراتهم، استناداً لقوانين علم النفس، الأشياء الصغيرة مثل وضعية الجسم و الإيماءات مهمة كالأفعال تماماً.

7 أخطاء محرجة  للغة الجسد في مكان العمل

تحدثنا في سلسلة مقالات سابقة عن لغة الجسد بشكل عام، و في هذا المقال سوف نكشف بعض الأسرار التي تمكنك من المضي قدماً في طريق التطور في عملك عن طريق الابتعاد عن بعض العلامات السلبية للغة الجسد.


1.الجلوس بطريقة غير مستقيمة:
كلنا نحب االاسترخاء و التمدد على الكرسي أو على الأريكة أمام التلفاز في بيوتنا، لكن الكثير منا أيضاً يقوم بنفس الفعل على مكتبه في مكان العمل، هذا ليس سيئاً لظهرك فحسب، بل يدمر صورتك و يخلق انطباعاً سلبياً عنك في أعين زملائك أيضاً. 
الوضعية المرتخية على الكرسي تجعل الآخرين يعتقدون أنك غير مبال بمهامك و واجباتك، و هذا يعني أنك كسول، عليك دائماً أن تجلس و ظهرك مستقيم، فهذا يعطي الانطباع لرئيسك أنك مهتم بما تقوم به من مهام و واجبات. 

2.غزو المساحة الشخصية:
تكلمنا في مقال سابق عن المساحة الشخصية في لغة الجسد، الاقتراب كثيراً من زملائك و غزو مساحتهم الشخصية ليس فكرة جيدة إطلاقاً،  فهي تجعل الشخص يشعر بالتهديد و عدم الارتياح، لإجل هذا من الضروري ترك مسافة بين 45-120 سم بينك و بين زملائك في مكان العمل احتراماً لخصوصيتهم. 

3.التسلل إلى المكتب:
دخولك بهدوء إلى مكان عملك و كأنك تتسلل من غير أن تسلم على زملائك يعد علامة سيئة، و بالعادة يُؤخذ ذلك دليلاً على أن الشخص متعجرف و لم يتلقى تربية حسنة، عليك دائماً تحية زملائك أو على الأقل الابتسام عند دخولك إلى مكان عملك.

4.التعبير عن الملل:
بالتأكيد كلنا نعاني من الملل من وقت إلى آخر، على أي حال و مهما كان شعورك من الأفضل إخفاء مشاعرك السلبية في مكان عملك، و إلاّ سوف يعتقد مديرك أن الوقت قد حان لاستبدالك بموظف إيجابي و نشيط، لذا توقف عن التململ و التنهد و حاول تغيير الروتين بطرق إيجابية، فذلك سوف يساعد في نسيانك لمزاجك المعكر و يظهر لمديرك أنك نشط بما فيه الكفاية حتى تنال ترقية سريعة. 

5.الانعزال عن محيطك:
معظمنا يشعر بالخجل عندما يبدأ العمل في مكان جديد، لكن عزل نفسك عن زملائك جسدياً و عدم مشاركتك بالنشاطات الجماعية، و تناول طعامك لوحدك يعني أنك لا ترغب في بناء علاقة ودية معهم، و هذا يعني أنك شخص منعزل و غير ودود و لا تشعر بالاهتمام اتجاههم، لذا مهما كان الأمر صعباً عليك غادر دائرة الأمان الخاصة بك و اقترب من زملائك (لكن لا تنسى أن تحترم مساحتهم الشخصية و خصوصيتهم). 

6.اليدين خلف الظهر:
يعطي زملائك الكثير من الانتباه ليديك، وجدت الدراسات أن حركات أيدينا مهمة جداً في التواصل بدرجة تقارب أهمية الكلمات التي نقولها، و إبقاء يديك خلف ظهرك خلال المحادثة ربما يخلق انطباعاً عنك أنك غير جدير بالثقة، لذا عليك إبقاء يديك ظاهرتين و مفتوحتين أمام زملائك. 

7.توجيه الجسد بعيداً عن من تتحدث إليه:
إذا كنت في اجتماع و بقيت تنظر إلى النافذة و جسدك متجه نحوها فتوقع أن تسمع أخباراً سيئة، مهما كانت درجة عدم اهتمامك في أي اجتماع يجب عليك دائماً إبقاء نفسك مندمجاً فيه، ليس فقط بعيونك و آذانك بل بجسدك كاملاً. 


هل لاحظت سابقاً أنك تقوم بأي من الأخطاء السابقة؟ إذاً عليك تجنب ذلك و عليك أن تكون أكثر حذراً من الآن فصاعداً، نتمنى لك ترقيات سريعة! 


ترجمة و إعداد : يزن الشربجي | طور قدراتك