أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

6 أخطاء شائعة تمنعك من خسارة الوزن

خسارة الوزن الزائد قد تكون أمراً صعباً، و يعاني الكثير من الناس من السمنة و يحاولون اتباع حميات مختلفة و ممارسة التمارين الرياضية القاسية لخسارة الوزن. لكن هنالك بعض العادات السيئة التي يمارسها الكثير منا بشكل يومي تؤدي إلى تضييع جهودنا في خسارة الوزن و التخلص من الدهون، جمعنا لكم في هذا المقال بعض هذه العادات:

6 أخطاء شائعة تمنعك من خسارة الوزن

مجموعة من السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها الكثير من الناس تمنعهم من خسارة الوزن :

1. عدم تناول وجبة الفطور: 
أثبتت الدراسات أن الأفراد الذين يتناولون وجبة الفطور يكسبون الوزن بشكل أقل و يخسرونه بشكل أسرع عند الحاجة، تناول وجبة الفطور يومياً و احرص على أن تكون وجبتك صحية و أن تحتوي على عناصر غذائية متنوعة (كربوهيدرات، بروتين، دهون صحية، فيتامينات، أملاح و معادن). 

2. عدم شرب كميات كافية من الماء: 
يساعد الماء على حرق السعرات الحرارية و تحسين عملية الأيض، و هو لا يحتوي على أي سعرات حرارية، عندما تشعر بحيرة في ما ترغب بشربه في المرة القادمة عليك بتناول الماء فهذا خيارك الأفضل صحياً، و ينصح الخبراء بشرب ما يقارب 2 لتر ماء يومياً للشخص الطبيعي.

3. نقص النوم:
حرمان نفسك من النوم يؤثر في وزنك لإنه يسبب تراجع عملية الأيض، و بالتالي يقوم الجسم بتخزين الدهون بشكل أكبر، إذا أردت تجنب هذه المشكلة احرص على أن تنام 7 ساعات يومياً على الأقل في الليل. 

4. تناول الأطعمة خالية الدهون:
ربما يبدو مستغرباً أن الأطعمة خالية الدهون تسبب زيادة الوزن على غير المتوقع، لكن السبب وراء ذلك هو أن الدهون هي التي تشعرك بالشبع، و عدم تناول الدهون سوف يؤدي إلى تناولك كميات أكبر من الكربوهيدرات و السكريات مما يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن حرمان نفسك من الدهون يعطل امتصاص الكالسيوم و الفيتامين A و الفيتامين D في جسمك، لذا احرص على تناول الدهون الصحية باعتدال ولا تستمع للهراء التسويقي الخاص بالأطعمة خالية الدهون.


5. التشتت أثناء تناولك الطعام:
تجنب تناول الطعام أثناء مشاهدتك مسلسلاً أو قضاء وقتك على الإنترنت، فإن ذلك سوف يؤدي إلى تناولك كميات أكبر من الطعام حسب الدراسات، اعط اهتمامك إلى وجبتك و استمتع بها و تحكم بكمية الطعام الذي تأكله. 

6. الجلوس على المكتب طوال اليوم:
تؤكد الدراسات وجود علاقة طردية بين الوقت المقضي في الجلوس خلال اليوم و بين السمنة، لذا حاول التحرك كل 60-90 دقيقة، و يمكنك استخدام منبه حتى لا تنسى، قف و تمشى قليلاً أو مارس بعض التمارين و أنت جالس على كرسيك. 

إذا كنت تمارس أياً من العادات السابقة فإننا ننصحك بتجنبها حتى لا تدمر خطتك و نظامك الصحي بنفسك، و إذا كنت لا تمتلك نظاماً غذائياً فإننا ننصحك بأن تبدأ بتصميم نظام يناسبك منذ الآن، و يمكنكم معرفة طريقة تصميم النظام الغذائي الصحي عن طريق سلسلة المقالات هذه: صمم نظامك الغذائي بنفسك.